1200791
1200791
الاقتصادية

عرض مرئي عن التحصين والحظائر وأمراض الحيوان بسدح

22 ديسمبر 2017
22 ديسمبر 2017

سدح - محمد بن سعيد المشيخي -

نظمت دائرة التنمية الزراعية بولاية سدح بمحافظة ظفار ندوة توعوية عن مرض حمى القرم النزفية وذلك ضمن البرامج الإرشادية في مجال الصحة الحيوانية والتوعية بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان. رعى المناسبة سعادة المنذر بن أحمد المرهون والي سدح بحضور المهندس فائل بن محمد الجحفلي المدير العام المساعد للشؤون الزراعية بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار وعضو مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وعدد من المسؤولين والمهتمين بتربية الماشية.

اشتملت الندوة على تقديم عرض مرئي عن التحصين والحظائر وأمراض الحيوان إلى جانب التعريف بمفهوم مرض حمى القرم النزفية وأعراضه وخطورته على مربي الثروة الحيوانية وكيفية تطبيق الإجراءات الوقائية السليمة. كما تضمنت الندوة تقديم ثلاث أوراق عمل تناولت الأولى الحمى النزفية : مسبباتها وأعراضها وطرق التعامل معها قدمها الدكتور المعز السيد جمعة طبيب بمستشفى سدحفيما تطرقت الورقة الثانية إلى الطفيليات الخارجية وطرق مكافحتها للحيوان قدمها الدكتور حمدي شعبان من المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بينما استعرضت الورقة الثالثة دور البلديات في تجنب انتشار المرض قدمها الدكتور كريم غزال محمد من بلدية سدح.

وقال المهندس فائل بن محمد الجحفلي مدير عام مساعد للشؤون الزراعية بالمديرية العامة: « إن هذه الحملات التوعوية التي تنفذها المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار في مختلف ولايات المحافظة تهدف إلى التعريف بمخاطر وأسباب انتقال مرض الحمى النزفية إلى جانب استعراض الإجراءات الوقائية عند التعامل مع المواشي». مبينا أن الجهود مشتركة بين وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبلديات ووزارة الصحة من أجل القضاء على هذا المرض. ويضيف الجحفلي:« أن الوزارة تقدم خدمة العيادات البيطرية المتنقلة وهذا يعتبر دعما وتعزيزا للعيادات الثابتة في الولايات الكبيرة وتوجد في محافظة ظفار أربع عيادات متنقلة وسوف تضاف ثلاث عيادات أخرى خلال العام القادم» .