الاقتصادية

وزير الطاقة الروسي: أسعار برنت بين 50 و60 دولارا للبرميل في 2018

22 ديسمبر 2017
22 ديسمبر 2017

النفط يهبط مع زيادة الإنتاج الأمريكي -

عواصم- (رويترز) - هبطت أسعار النفط أمس مبتعدة عن بعض أعلى مستوياتها منذ عام 2015 بفعل ارتفاع الإنتاج الأمريكي وتوقعات إعادة فتح خط أنابيب فورتيز في بحر الشمال.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 58.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 0544 بتوقيت جرينتش بانخفاض بلغ 18 سنتا، أو ما يعادل 0.3 بالمائة، عن سعر التسوية السابقة.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت 15 سنتا، أو ما يعادل 0.2 بالمائة، إلى 64.75 دولار للبرميل. وكان برنت أغلق امس الأول عند 64.90 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2015. كما لامس خام غرب تكساس الوسيط مستويات لم يسجلها منذ منتصف عام 2015 خلال الشهرين الماضيين. وقال تجار إن انخفاض أمس الجمعة سببه توقعات زيادة الإمدادات التي دفعت أصحاب المراكز الدائنة إلى البيع قبيل اجازة نهاية العام.

وتعرضت السوق لضغوط أيضا من التوقعات باستئناف عمل خط أنابيب فورتيز ببحر الشمال في يناير . وتصل سعة الخط إلى 450 ألف برميل يوميا.

وفي موسكو قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك: إنه يوجد توافق حول كيفية تناول خروج من الاتفاق العالمي لتخفيضات إنتاج النفط، لكن محادثات مفصلة بشأن الخروج ستبدأ فقط عندما تقترب الأسواق من التوازن.

وفي الشهر الماضي، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون في مقدمتهم روسيا، على تمديد اتفاقهم لخفض مجمل إنتاجهم النفطي بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018 من أجل إزالة الفائض في المخزونات ودعم ِأسعار الخام.

وقال نوفاك أيضا: إنه يوجد خيار لتمديد الاتفاق بعد موعد انقضائه في نهاية 2018، في حين أنه يتوقع أن يحدث التوازن في الأسواق في الربع الثالث من 2018 أو نهاية العام القادم.

وأبلغ نوفاك رويترز في مقابلة: «مهمتنا الأساسية هي توازن السوق، وتوازن مستدام بين الطلب والعرض. نحن نهدف للوصول إلى هذه النتيجة، هذا قد يتحقق إذا سارت الأمور على ما يرام... خلال 2018 ».

يذكر ان أسعار خام برنت أغلقت امس الأول عند أعلى مستوى منذ صيف 2015 مع بدء أوبك العمل في خطط لإستراتيجية للخروج من اتفاق خفض الإنتاج، وهو ما يغذي آمالا بأن المنظمة لن تنهي تخفيضات الإمدادات على نحو مفاجئ.

وأنهت عقود خام القياس العالمي جلسة التداول امس الأول مرتفعة 34 سنتا أو ما يعادل 0.5 بالمائة لتبلغ عند التسوية 64.90 دولار للبرميل بينما صعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 27 سنتا أو 0.5 بالمائة إلى 58.36 دولار للبرميل.

وذلك هو أعلى مستوى إغلاق لبرنت منذ يونيو 2015 وللخام الأمريكي منذ الرابع والعشرين من نوفمبر .

ولقيت أسعار النفط دعما أمس الأول من هبوط في مخزونات الخام في الولايات المتحدة لكن المكاسب يقيدها نمو سريع في إنتاج النفط الأمريكي الذي يقترب من عشرة ملايين برميل يوميا، وهو مستوى تتجاوزه فقط السعودية وروسيا.

من ناحية أخرى قالت شركة الخدمات الإيطالية سايبم: إن جهات التحكيم أمرتها بدفع 135 مليون دولار لشركة سوناطراك الحكومية في الجزائر لتسوية نزاع قانوني. وقالت سايبم: إن المبلغ يمثل تعويضا عن خسارة إنتاج مشروع خط أنابيب لغاز البترول المسال في الجزائر أرسته عليها سوناطراك نهاية عام 2008.

وصدر قرار التعويض على أساس اتهامات بالإهمال الجسيم قالت سايبم: إنها أنكرتها. وقالت الشركة: «سايبم تحتفظ بحقها فيما يتعلق بأي طعن جديد على حكم التعويض»

وهناك إجراءات تحكيم في ثلاث قضايا أخرى بين سوناطراك والشركة الإيطالية التي تسيطر عليها شركة النفط العلاقة إيني ومجموعة كاسا ديبوزيتي إي بريستيتي.