1200778
1200778
الرياضية

أمير الكويت يرعى افتتاح كأس الخليج في نسختها الـ23 اليوم

21 ديسمبر 2017
21 ديسمبر 2017

يشمل أوبريتا غنائيا ورقصات استعراضية -

المضـيف يلتــقي السعـــودية ومنتخـــبنا فـي مواجـــهة الإمــارات -

يرعى سمو أمير دولة الكويت صباح الأحمد الصباح مساء اليوم حفل افتتاح دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم في نسختها الثالثة والعشرين بمشاركة منتخبات الإمارات والسعودية وعمان والعراق والبحرين وقطر والكويت واليمن، ويشمل حفل الافتتاح أوبريتا بمشاركة عدد من المطربين الكويتيين والخليجيين من كلمات محمد الحصان وألحان فهد الناصر، ويتقدم المطربين عبدالكريم عبدالقادر ونبيل شعيل وعبدالله الرويشد. كما يتخلل حفل الافتتاح عدد من الفعاليات الفلكلورية المبسطة التي ترسم صورة الكويت قديمًا وربطها بالرياضة ودول الخليج العربي، وسيقدم قسم الرقص الاستعراضي في أكاديمية لوياك للفنون الأدائية «لابا» أداءً استعراضيًا أعد خصيصاً لهذه المناسبة الرياضية والوطنية الغالية علينا جميعا. ويشارك 38 شابًا من أكاديمية «لابا» مع 12 راقصًا محترفًا من فرنسا سبق أن تعاونوا مع «لابا» في العديد من الفعاليات خلال الأعوام السابقة منها مشروع «أصوات 1 و2 و3 و4» لمدة 5 سنوات، ولعب خلالها الفرنسيون دورًا بارزًا في رفع كفاءة مستوى الرقص الأدائي للشباب الكويتي والوصول بهم إلى مستوى احترافي عالمي بإشراف مصمم الرقص الفرنسي حفيظ زيكنيني، من جانبه أوضح خالد بوناشي مدير ملعب جابر الأحمد أن جميع الجهات الحكومية واللجان تسابق الوقت من أجل الظهور بصورة مميزة على الرغم من ضيق الوقت مؤكدا أن اللجنة المنظمة تلقى كل الدعم الكافي لإنجاح هذا المحفل الذي يتزامن مع رفع الحظر عن الرياضة الكويتية. وكشف بوناشي أنهم كلفوا شركة فرنسية مختصة وهي نفسها التي أدارت افتتاح الملعب في الثامن عشر من شهر ديسمبر 2015 لإدارة حفل افتتاح البطولة، مبينًا أن مدة الحفل مع جميع الفعاليات لن تتجاوز 45 دقيقة على الأقل، مرحبًا بكافة الجماهير السعودية الراغبة في حضور البطولة.

مباراتان في الافتتاح

وبعد انتهاء حفل الافتتاح تبدأ المباراة الأولى التي تجمع الكويت البلد المضيف مع السعودية ضمن مباريات المجموعة الأولى يتبعها بعد ذلك مباراة منتخبنا مع الإمارات، وكانت البطولة قد انطلقت في 27 من مارس عام 1970 في مملكة البحرين على ملعب مدينة الشيخ عيسى الرياضية، وافتتحها الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، أمير البحرين. وبدأت البحرين البطولة بالفوز على قطر 2/‏‏1، وفازت الكويت باللقب الأول. وأقيمت النسخة الثانية في السعودية عام 1972 ونال المنتخب الكويتي لقبها وأقيمت النسخة الثالثة في السعودية وأحرز لقبها المنتخب الكويتي للمرة الثالثة، واستضافت قطر النسخة الرابعة من 25 مارس 1976، وكادت البطولة أن تنهار قبل انطلاقها، حيث هددت الدولة المنظمة بالانسحاب منها، بسبب اعتراض المنتخبات الأخرى، على مشاركة المصري حسن مختار، واللبناني جمال الخطيب مع المنتخب القطري، وانتهت المشكلة باستبعاد اللاعبين.

وارتفع عدد الفرق المشاركة في البطولة إلى سبعة منتخبات، وعادت لنظام المجموعة الواحدة، بعد انضمام العراق التي رفعت من مستوى المنافسة، واحتلت المركز الثاني خلف الفريق الكويتي الذي أحرز اللقب الرابع على التوالي. وأقيمت النسخة الخامسة في بغداد وأحرز لقبها لأول مرة المنتخب العراقي، وعاد المنتخب الكويتي وأحرز اللقب في البطولة السادسة عام 1982 في أبوظبي.

واستضافت السلطنة النسخة السابعة عام1984م، وشاركت فيها المنتخبات نفسها، بعد عودة الفريق العراقي، الذي استعاد اللقب بالفوز على قطر، في مباراة فاصلة، بضربات الترجيح، حيث تعادلا في الوقت الأصلي سلبيا، وأقيمت البطولة الثامنة في البحرين، ونال لقبها المنتخب الكويتي. أما الدورة التاسعة فاستضافتها السعودية عام 1988، بمشاركة نفس الفرق أيضا، واستعاد المنتخب العراقي اللقب مرة أخرى، وأحرز منتخب الكويت لقب النسخة العاشرة عام 1990 بينما ذهب اللقب لقطر لأول مرة في النسخة الحادية عشرة عام 1992.

واستضافت الإمارات البطولة الـ12 عام 1994، ونجح المنتخب السعودي في إحراز لقبه الأول، وأقيمت النسخة الثالثة عشرة في مسقط، وأحرز اللقب المنتخب الكويتي، وأقيمت البطولة الرابعة عشرة في البحرين وأحرز اللقب المنتخب الكويتي اللقب، وتأخر إقامة النسخة الـ15 حتى عام 2002، حيث استضافتها السعودية واستطاعت أن تحرز لقبها الثاني، في بطولات كأس الخليج، بعد منافسة قوية مع قطر.

وارتفع عدد المشاركين مجددًا إلى سبعة منتخبات، من خلال انضمام المنتخب اليمني، إلى منافسات كأس الخليج، في البطولة الـ16 التي استضافتها الكويت من عام 2003م.

وشق المنتخب السعودي طريقه بنجاح، ليدافع عن لقبه، ويحرز الكأس الخليجية، للمرة الثالثة في تاريخه. وبعد 11 شهرًا فقط، أقيمت النسخة الـ17، في ضيافة قطر، وشهدت هذه الدورة، عودة المنتخب العراقي للمشاركة في البطولات الخليجية. وارتفع عدد المشاركين إلى ثمانية منتخبات، قسمت على مجموعتين، وتوج المنتخب القطري باللقب، للمرة الثانية في تاريخه، بعدما تغلب في المباراة النهائية، على المنتخب الوطني 7/‏‏6 بضربات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي، بالتعادل 1/‏‏1.

واستغل المنتخب الإماراتي، إقامة النسخة التالية على ملاعبه، في عام 2007، وتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه، عقب تغلبه على المنتخب الوطني 1/‏‏0، في المباراة النهائية.

وبعد سقوطه مرتين متتاليتين في المباراة النهائية سجل المنتخب الوطني اسمه أخيرًا في القائمة الذهبية للبطولة، وتوج بلقب النسخة الـ19 التي استضافتها مسقط عام 2009.

وعادت البطولة الخليجية إلى أحضان البحرين مجددًا، من خلال دورتها الحادية والعشرين التي أقيمت خلال عام 2013م بمشاركة المنتخبات الثمانية. وتوج المنتخب الإماراتي باللقب الثاني، في تاريخ مشاركاته بالبطولة، وذلك بالفوز 2/‏‏1 على العراق، في المباراة النهائية. واستضافت السعودية النسخة الماضية (خليجي 22)، وشق الأخضر طريقه بنجاح إلى المباراة النهائية، على استاد الملك فهد، في العاصمة الرياض، وبرغم تقدم المنتخب السعودي بهدف خسر الفريق أمام نظيره القطري 1/‏‏2، ليتوج العنابي باللقب للمرة الثالثة، ويعادل رصيد منتخبي السعودية والعراق، فيما توجت الكويت بـ10 ألقاب.