الاقتصادية

تراجع النفط في أسواق أوروبا واستقراره في آسيا رغم انخفاض المخزونات الأمريكية

21 ديسمبر 2017
21 ديسمبر 2017

64.29 دولار لبرميل «برنت» -

عمان - (رويترز): تراجعت أسعار النفط قليلًا بالسوق الأوروبية أمس ضمن عمليات تصحيح بعدما سجلت في وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى في أسبوع، في طريقها صوب تكبد أول خسارة خلال ثلاثة أيام، بفعل مخاوف ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة لمستوي قياسي جديد،واقترابه من حاجز 10 ملايين برميل بالقرب من مستويات إنتاج روسيا والمملكة العربية السعودية.

ونزل خام برنت إلى مستوى 64.29 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 64.50 دولار، وسجل أعلى مستوى 64.66 دولار الأعلى في أسبوع، وأدنى مستوى 64.20 دولار. وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 57.95 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 58.00 دولار، وسجل أعلى مستوى 58.17 دولار الأعلى في أسبوع، وأدنى مستوى 57.95 دولار.

أنهى النفط الخام الأمريكي الأمس مرتفعًا بنسبة 0.6%، في ثاني مكسب يومي على التوالي ، وصعدت عقود برنت بنسبة 1.1%، في ثالث مكسب يومي على التوالي، في ظل انقطاع إمدادات خام فورتيس إلى المملكة المتحدة البريطانية.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بالأمس انخفاض مخزونات الخام بنحو 6.5 مليون برميل، للأسبوع المنتهي في 15 من ديسمبر، متجاوزًا توقعات الخبراء انخفاض بنحو 3.6 مليون برميل، في خامس انخفاض أسبوعي على التوالي. وعلى حسب هذه البيانات وصل إجمالي المخزونات 467.8 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع المنتهي 9 أكتوبر 2015، في علامة قوية لمستويات الطلب في أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

وارتفع إنتاج النفط الأمريكي الأسبوع الماضي بمقدار 10 ألف برميل يوميًا، في تاسع زيادة أسبوعية على التوالي، ليصل إجمالي الإنتاج 9.79 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى للإنتاج في الولايات المتحدة منذ تجميع البيانات الحكومية عام 1983. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي خلال توقعاتها الشهرية للطاقة على المدى القصير، أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة سوف يرتفع بمقدار 780 ألف برميل يوميًا إلى مستوى قياسي جديد عند 10.02 مليون برميل يوميًا في عام 2018. وتحتل الولايات المتحدة حاليا المركز الثالث في قائمة أكبر البلدان المنتجة للنفط بالعالم، بالقرب من مستويات الإنتاج في روسيا والمملكة العربية السعودية، ومن المتوقع استمرار ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي لمستويات قياسية جديدة خلال الفترة القادمة.

- وفي التعاملات الآسيوية استقرت أسعار النفط أمس مدعومة بتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة لكن الإنتاج الأمريكي الذي يقترب سريعًا من عشرة ملايين برميل يوميًا، وهو مستوى لا تتخطاه إلا السعودية وروسيا، حال دون تحقيق مكاسب.وسجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 58.12 دولار للبرميل في الساعة 07:01 بتوقيت جرينتش مستقرة بذلك دون تغير يذكر عن سعر التسوية السابق.

واستقرت كذلك عقود خام القياس العالمي برنت الذي سجل 64.56 دولار للبرميل.لكن الخامين القياسيين زادًا نحو واحد بالمئة في الجلسات السابقة بفضل بيانات تظهر تراجع مخزونات الخام الأمريكية 6.5 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر إلى 436 مليون برميل وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2015. في المقابل أُعلن عن زيادة جديدة في إنتاج النفط الخام الأمريكي في حين تشير زيادة في مخزونات البنزين إلى تباطؤ في الطلب.

إغلاق الأربعاء

ارتفعت أسعار النفط أمس الأول دعومة بهبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية واستمرار إغلاق خط أنابيب فورتيس في بحر الشمال. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم: إن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت بمقدار 6.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من ديسمبر، على الرغم من زيادة في نشاط التكرير. وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 76 سنتًا أو ما يعادل 1.19 بالمائة لتبلغ عند التسوية 64.56 دولار للبرميل في حين صعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 53 سنتًا أو 0.92 بالمائة إلى 58.09 دولار للبرميل.

ومع استبعاد الاحتياطي البترولي الاستراتيجي فإن مخزونات النفط الأمريكية تبلغ 436.5 مليون برميل وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2015. وقال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي أمس إن التزام أعضاء أوبك والمنتجين الآخرين باتفاق التخفيضات الإنتاجية يبلغ 122 بالمائة، وهو أعلى مستوى منذ بدأ تنفيذ الاتفاق في يناير.