1200045
1200045
العرب والعالم

عشرات الإصابات بين الفلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال

21 ديسمبر 2017
21 ديسمبر 2017

قمع مسيرة الغضب ضد قرار ترامب في طولكرم -

نابلس -وفا-: استمرت مظاهرات الغضب الفلسطيني احتجاجا على قرارا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، وذلك في معظم المدن الفلسطينية.

حيث أعلنت مصادر طبية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء امس ، عن إصابة 23 مواطنا فلسطينيا في المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز قلنديا، شمال القدس المحتلة.

وأضافت المصادر ذاته، أن من بين الإصابات واحدة بالرصاص الحي، و4 إصابات بالمطاط، و16 حالة اختناق، وإصابة واحدة نتيجة السقوط من علو، وأخرى مباشرة بقنبلة غاز

كما أصيب، مساء امس، 7 مواطنين فلسطينيين على الاقل، بالأعيرة النارية المغلفة بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز حواره العسكري، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر طبية، بأن 7 فلسطينيين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، كما أصيب 17 مواطنا على الأقل بحالات اختناق في المواجهات الدائرة على حاجز حوارة.

وفي السياق ذاته، قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي والمطاطي، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة الأثرية

وأصيب، مساء أمس ، فتى فلسطيني بالرصاص الحي، وآخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، في المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت آمر شمال الخليل بالضفة الغربية.

وقال الناشط محمد عوض لـ«وفا»، إن قوات الاحتلال أصابت فتى 16 عاما بالرصاص الحي من سلاح «كاتم للصوت» في الفخذ خلال المواجهات في منطقة عصيدة، وحاولت اعتقاله، وجرى نقله إلى أحد مستشفيات الخليل لتلقي العلاج، وآخرين بالرصاص المعدني، والعشرات بحالات اختناق.

وأضاف أن قوات الاحتلال منعت المركبات من المرور عبر منطقة عصيدة «مدخل البلدة» وأغلقت المحال التجارية في المكان، واعتلت أسطح بعض المنازل القريبة

كما هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في مسيرة الغضب التي خرجت رفضا لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، غرب مدينة طولكرم، امس .

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي تجاه المواطنين، وأعاقوا عمل المصورين والصحفيين، وأجبرتهم على التراجع مسافة بعيدة.

وكان آلاف المواطنين خرجوا في مسيرة الغضب التي دعت إليها حركة فتح وفصائل العمل الوطني في محافظة طولكرم، احتجاجا على إعلان ترامب، انطلقت من وسط ميدان جمال عبد الناصر بمشاركة المحافظ عصام أبو بكر، وقادة الأجهزة الأمنية وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة.

وأكد المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع طولكرم وسط الهتافات الوطنية، على الصمود على أرض فلسطين، وأن القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين.

وأكد أبو بكر على تواصل الفعاليات الرافضة لإعلان ترمب، وعلى المضي قدماً خلف القيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جانبه، ذكر نائب المحافظ مصطفى طقاطقة أن كافة مكونات المجتمع الدولي تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في رفض إعلان ترمب، الأمر الذي يؤكد عزلة الولايات المتحدة وإسرائيل، في مواجهة العالم الرافض لعنجهية الاحتلال وطريقة التعامل الأميركية، وإدارة الظهر للقوانين والأعراف الدولية.

وأضاف أن مثل هذه الاعتداءات على كرامة الأمة الإسلامية وحاضرها ومستقبلها لن تمر.

من جانبه، أشار حكم طالب في كلمة باسم فصائل العمل الوطني، إلى أن محافظة طولكرم وفصائلها ومؤسساتها الرسمية والأهلية وكافة الفعاليات لبت نداء القدس، عاصمة دولة فلسطين الأبدية.

وأوضح أن الشعب الفلسطيني قادر على هزم جميع المؤامرات ولن يستكين في الدفاع عن القدس والمقدسات، وأن قرار ترمب منافٍ للمجتمع الدولي وكافة القوانين والأعراف، وبذلك فإن الولايات المتحدة خرجت من مربع الانحياز إلى الشراكة مع الاحتلال.