العرب والعالم

اعتقالات تطال 25 فلسطينيا و500 مستوطن يقتحمون «قبر يوسف»

20 ديسمبر 2017
20 ديسمبر 2017

رام الله -عمان- نظير فالح :-

اقتحم مئات المستوطنين، فجر أمس، منطقة «قبر يوسف» الواقعة شرقي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية بحماية عسكرية إسرائيلية معزّزة . وأفاد بيان صادر عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأن قواته أمّنت الحماية لنحو 500 مستوطن وصلوا «قبر يوسف» في نابلس، لأداء طقوس تلموذية. وأوضح أن شبانا فلسطينيين حاولوا التصدّي لعملية الاقتحام بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة صوب المستوطنين الذين لم يتأذَ أحد منهم، فيما تم اعتقال ثلاثة شبان فلسطينيين خلال المواجهات، بحسب البيان.

وقالت مصادر محلية، إن عددًا من المواطنين أصيبوا خلال المواجهات التي تخلّلها اعتلاء جنود الاحتلال لأسطح المنازل، واستهداف الشبان بالرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيّل للدموع، بينهم الشاب قسام الكعبي (16 عاما)، الذي أصيب بعيار معدني مغلّف بالمطاط في الرأس . وبيّنت المصادر أن قوات الاحتلال دهمت مناطق مخيم بلاطة شارع عمان، و«بلاطة البلد» (شرقي نابلس)، وأغلقت محيطها ومنعت حركة المواطنين، كما قطعت التيار الكهربائي عن المنطقة . وذكرت أن حافلات إسرائيلية نقلت مئات المستوطنين إلى المنطقة، وسط حماية مشدّدة من قبل آليات ومركبات عسكرية أمّنت لهم اقتحام المقام الإسلامي .

ويقتحم المستوطنون بشكل متكرر «قبر يوسف»، والذي كان في السابق مسجدًا إسلاميًا، وفيه ضريح شيخ مسلم يدعى يوسف دويكات، من بلدة «بلاطة»، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بالسيطرة عليه وتحويله إلى موقع يهودي بعد احتلال الضفة الغربية في أعقاب حرب عام 1967. ويشكّل المقام الذي يقع شرقي مدينة نابلس، بؤرة توتّر في المنطقة، على ضوء التواجد المستمر للمستوطنين وقوات الاحتلال في المكان، وما يتعرض له سكان الأحياء المجاورة للمقام من مضايقات واستفزازات باستمرار .

من جهة أخرى نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس ، حملة اقتحامات لأنحاء متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، أسفرت عن اعتقال 25 مواطنًا فلسطينيًا، عقب دهم منازلهم وتفتيشها . وأفاد بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بأن قواته اعتقلت الليلة الماضية 17 فلسطينيًا، ممن وصفهم بـ «المطلوبين» في الضفة الغربية؛ بينهم 13 بدعوى ممارسة نشاطات تتعلق بالمقاومة الشعبية.

وأوضح البيان، أن من بين المعتقلين فتاة فلسطينية من قرية «النبي صالح» قضاء رام الله، يتهمها الاحتلال بمهاجمة جنوده، فيما ذكرت مصادر فلسطينية أن الحديث يدور حول نور ناجي التميمي (20 عاماً)، وهي ابنة عم الطفلة «عهد» التي اعتقلت ووالدتها أمس الاول، على خلفية تصديهن لقوات الاحتلال التي حاولت اقتحام منزل العائلة مؤخرا، ووثّق شريط فيديو مصوّر الواقعة قبل شن المستوطنين لحملة تحريض ضدّ العائلة.