1199105
1199105
الاقتصادية

مصنع الابتكار يطلق مبادرتين لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية

20 ديسمبر 2017
20 ديسمبر 2017

دشن مصنع الابتكار أمس برنامجين تعليميين يهدفان لمواكبة التطورات المتسارعة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وإعداد جيل من الشباب العُماني المبتكر من خلال إيجاد بيئة مُلهمة داعمة للابتكار.

ويأتي البرنامجان بدعم من شركة بي. بي. عُمان ضمن برنامجها للاستثمار الاجتماعي، وسيتم الإعلان عنهما خلال حفل يُقام في مقر المصنع بواحة المعرفة مسقط برعاية صاحب السمو السيد الدكتور فارس بن تركي آل سعيد، وبحضور ممثلين عن وزارة التربية والتعليم، وهيئة تقنية المعلومات، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، واللجنة الوطنية للشباب، وشركة بي. بي. عُمان. وواحة المعرفة مسقط.

وفي هذا السياق، قالت شمسة بنت أحمد الرواحية، مسؤولة برنامج الاستثمار الاجتماعي بشركة بي. بي. عُمان: يأتي دعمنا لبرامج مصنع الابتكار للمساهمة في نشر ثقافة الابتكار على الصعيد المجتمعي بمختلف أطيافه لإيماننا بأهمية دور هذه البرامج في إعداد وإلهام المبتكرين في مختلف المجالات، وبالتالي تعزيز القيمة في هذا القطاع.

وسيتخلل فقرات الحفل عرض مشروعات ابتكارية عمل على تصميمها وتنفيذها شباب عُمانيون من مرتادي مصنع الابتكار سيتلوها تعريف بالبرنامجين الذين سيتعرّف المشاركون فيهما على أساسيات الابتكار عبر مجموعة من الأنشطة التعليمية والتدريبية بهدف تشجيعهم على التمعّن في مستقبل العلوم والتكنولوجيا وإلهامهم للمساهمة في تعزيز رفاهية المجتمع عبر ابتكاراتهم.

ويهدف البرنامج الأول (المستكشف) إلى تشجيع 24 مبتكرًا ضمن الفئة العمرية من 18 إلى 35 عامًا للبحث في تكنولوجيا المستقبل والتعرف عليها عن قرب. ويضم البرنامج 4 موضوعات هي الإسقاط الضوئي، وصناعة الروبوتات، والزراعة بدون استخدام التربة، وطاقة الأمواج. بينما يسعى البرنامج الثاني (النواة) الذي سيقام مرتين كل أسبوع إلى تنمية مهارات الابتكار لدى 500 مشارك من النشء ضمن الفئة العمرية من 9 إلى 15 عامًا. ويتضمن البرنامج 4 موضوعات كذلك هي الصاروخ المائي، والمواد المركّبة وإعادة التدوير، والصانع الصغير.

ومن جانبه، قال فراس بن خميس المسافر، المؤسس والرئيس التنفيذي لمصنع الابتكار: نؤمن بأن النجاح والابتكار يبدآن من المنصة الصحيحة، ولهذا السبب أعددنا برنامجي (المستكشف) و(النواة) لشحذ مواهب الشباب، وتعليمهم، وتدريبهم في مجال الابتكار. ونركز من خلال مبادراتنا على تعزيز واستدامة توظيف الابتكار في مختلف المجالات واستخدامها للمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني وتعزيز رفاهية المجتمع.

ويعدّ مصنع الابتكار هو أول مركز متخصص في التصنيع الرقمي في السلطنة وهو نتاج 5 أعوام من العمل المشترك بين هيئة تقنية المعلومات ومصنع الابتكار. ويهدف إلى غرس ثقافة الابتكار، وتعزيز توظيف التكنولوجيا، والمعرفة في هذا المجال بالإضافة إلى توجيه المبتكرين لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع المحلي والعالم ككل باستخدام التكنولوجيا.