1196652
1196652
مرايا

آثار اسلامية متنوعة في الحرم القدسي الشريف

20 ديسمبر 2017
20 ديسمبر 2017

المسجد الأقصى في الجزء الجنوبي منه وقبه الصخرة في وسطه -

الحرم القدسي الشريف هو مصطلح يطلق احياناً على المسجد الأقصى تعظيماً له، وهو أولى القبلتين في الإسلام، حيث جاء ذكره في القرآن الكريم في فاتحة سورة الإسراء، وقد أسرى بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس، وصلى بالأنبياء في هذا المسجد المبارك.

كما يضم مصلى قبة الصخرة التي عرج منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماء، بالإضافة إلى مساجد وزوايا، وبيمارستانات وقباب وسبل وآبار، حتى أن البعض وصفه بمدينة صغيرة، أو بمجمع روحي ثقافي، ويقع الحرم في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة، ويأخذ شكل شبه المنحرف، طول ضلعه 281 متراً من الجنوب، و310 من الشمال، و462 متراً من الشرق، و491 متراً من الغرب.

اهم معالم الحرم:

-قبة الصخرة: قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وموقعها بالنسبة للمسجد الأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلامية المتميزة. سميت بهذا الإسم نسبة إلى الصخرة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبة الصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد اسفلها مغارة صغيرة.

ولانتشار صورة قبة الصخرة يظن كثير من المسلمين حين يرونها أنها المسجد الأقصى، والواقع ليس كذلك، فالمسجد يقع في الجزء الجنوبي من الساحة الكبيرة، والقبة بنيت على صخرة مرتفعة تقع وسط الساحة.

-القباب الصغيرة: تقوم في ساحة الحرم الشريف مايزيد عن 11 قبة (فضلاً عن قبة الصخرة المشرفة)، والتي تم تعميرها في الفترات الإسلامية الأيوبية والمملوكية والعثمانية، حيث بنيت معظمها لتكون مقراً للتدريس أو داراً للعبادة والاعتكاف أو تخليداً لذكرى حدث معين، هذا وقد انتشرت هذه القباب في صحن قبة الصخرة وساحة الحرم الشريف.

-الجامع القِبلي (بكسر القاف وتسكين الباء): الجامع القبلي هو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجه للقبلة ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية، ويعتبر هذا الجامع هو المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وهو موضع صلاة الإمام. بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب عند الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ. وقد بدأ بناء هذا المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتم بناءه ابنه الوليد بن عبد الملك.

-المصلى المرواني: يقع المصلى المرواني تحت أرضية المسجد الأقصى، في جهة الجنوب الشرقي.

-الأقصى القديم: يقع الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وقد بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى من القصور الأموية التي تقع خارج حدود الأقصى من الجهة الجنوبية.

-مسجد البراق: عند حائط البراق.

-مجموعة السبل والآبار الكثيرة حول الأقصى

-المدرسة الأشرفية، والمدارس الكثيرة حول الأقصى.

-أبواب الحرم القدسي: وهي خمسة عشر بابا منها عشر مفتوحة والبقية مغلقة، وهي: باب الأسباط، باب حطة، باب العتم، باب الغوانة، باب الناظر، باب الحديد، باب المطهرة، باب السلسلة والسكينة، بالإضافة إلى باب المغاربة.