عمان اليوم

ملتقى المهندسين يناقش الأعمال الفنية بهدف تطوير العمل البلدي

19 ديسمبر 2017
19 ديسمبر 2017

تنظمه البلديات الإقليمية ويضم 14 ورقة عمل -

نظمت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس بفندق سندس روتانا بمسقط ملتقى للمهندسين العاملين في قطاع الشؤون الفنية في مختلف المديريات بالمحافظات برعاية سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية ويستمر يومين.

وقال المهندس ناصر بن خميس الحسني مدير دائرة الكميات والعقود المكلف بتسيير أعمال المدير العام المساعد للشؤون الفنية إن هذا الملتقى يهدف لمناقشة جميع الأعمال الفنية في مجالات المشاريع والطرق والإنارة والمتنزهات والحدائق والكميات وعقود المشاريع والتفتيش ومراقبة المباني، وهو الذي سوف يسهم في تطوير العمل البلدي والارتقاء به، مشيرا إلى أن الملتقى يتضمن عرض 14 ورقة عمل مقسمة على أربعة محاور، حيث سيتناول المهندسون المختصون ، كل في مجال عمله عرض الأعمال التي تقوم بها هذه الدوائر الفنية.

وفي الجلسة الأولى قدم المهندس فؤاد بن عبدالله الكندي نائب رئيس جمعية المهندسين العمانية ورقة عمل استعرض فيها نظام التصنيف الهندسي وأهدافه وتطرق إلى حجم العمل الهندسي وعدد المكاتب الهندسية وواقع ممارسة مهنة الهندسة. وقدم أحمد المخيني مهندس إنشاءات بدائرة الطرق الداخلية والإنارة ورقة عمل بعنوان «آلية ومنهجية العمل في مشاريع الطرق»، تناول فيها منهجية تحديد أولويات الطرق الداخلية ومواصفاتها الفنية والأخطاء والمخاطر الواردة في عملية الرصف. بعدها قدم المهندس يحيى بن ناصر الحارثي مهندس كهربائي بقسم الإنارة ورقة عمل بعنوان الإنارة ومواصفاتها الفنية ناقش خلالها المواد المستخدمة بمشاريع الإنارة ونموذج اعتماد مواد الإنارة وأنواع التوصيلات الكهربائية.

وفي الجلسة الثانية قدمت منال الصالحية مهندسة بقسم الكميات ورقة عمل حول «إعداد الاتفاقيات والأوامر التغييرية» استعرضت فيها جهود دائرة الكميات وعقود المشاريع من خلال دراسة طلبات الأوامر التغييرية ومراجعة الحسابات والأسباب وتحديد آثارها على كلفة ومدة المشروع واستكمال إجراءات اعتمادها بدون تأخير.

وقالت سمية التوبية مهندسة مسح كميات في ورقة العمل التي قدمتها بعنوان «الإجراءات المتبعة في العقود» إنه بعد إتمام الاجراءات التعاقدية وتسليم موردي الخدمة أمر التشغيل تبدأ المطالبة بالدفعات المقدمة والدفعات الشهرية، ويقوم قسم العقود بمراجعة الشهادات الصرفية المقدمة من موردي الخدمة واعتمادها نظيرا للأعمال المنفذة في الموقع بعد اعتماد أعمالها من قبل مهندس المشروع وإحالتها لجهات الصرف. وقدمت خديجة بيت سليم مهندسة بقسم الكميات ورقة عمل حول «المشاركة بإعداد المناقصات» تطرقت خلالها إلى الدور الذي يقوم به قسم الكميات وإعداد المناقصات من خلال المشاركة في إعداد المناقصات مع الدوائر الفنية ومن ثم إعداد الإعلان لطرح المناقصات في الصحف المحلية.

ويناقش الملتقى اليوم 8 أوراق عمل موزعة على جلستين حيث تشتمل الجلسة الأولى على 4 أوراق عمل متمثلة في «صعوبات ومعوقات التحضير والتجميل» و«تحديات التشجير»، و«معوقات وتحديات العمل الفني» و«التحكيم في العقود الهندسية»، فيما تتضمن الجلسة الثانية 4 أوراق عمل أخرى هي «المباني الصديقة للبيئة»، «مراحل التفتيش على المباني والإجراءات» و«انهيار المباني الخرسانية» و«المشاريع بين التحدي والإنجاز».