عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تحتفل بيوم اللغة العربية العالمي

18 ديسمبر 2017
18 ديسمبر 2017

احتفلت جامعة السلطان قابوس بيوم اللغة العربية العالمي الذي يصادف 18 من ديسمبر من كل عام ، بتنظيم من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية ومكتب الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة، تحت رعاية المكرم الدكتور حمد بن سليمان السالمي عضو مجلس الدولة.

وألقت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي كلمة أوضحت خلالها أهمية اللغة العربية كونها وعاء لنتاج الفكر، مشيرة إلى واجب الجامعة في نشرها وتدريسها بأسلوب عصري.

فيما قال الدكتور محمد بن سالم المعشني رئيس قسم اللغة العربية وآدابها أن الاحتفال بيوم اللغة العربية ليس بروتوكولا إنما وجه من وجوه العهد الثقافي لخدمة المجتمع، مؤكدًا على أن اللغة العربية لغة عالمية لها تأثيرها وانتشارها عالميًا.

وخلال الحفل ألقى سعيد بن محمد المكتومي طالب دراسات عليا بقسم اللغة العربية وآدابها قصيدة شعرية، وقدم طلبة التعاون الدولي بالجامعة وطلبة معهد الضاد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة نزوى عرضا يحكي تجربتهم في تعلم اللغة العربية. كما قدم كل من الطالبين سيف بن سعيد الحارثي وعتاب بنت حمد النوتكية والطفل يزيد البلوشي أوبريتا شعريا.

وشهد الحفل تدشين موقع السلامة اللغوية على الشبكة العنكبوتية تحت إشراف قسم اللغة العربية وآدابها، والذي تكمن أهميته في خدمة اللغة العربية من خلال الإجابة عن الاستفسارات اللغوية والنحوية وغير ذلك.

كما تضمن الحفل ندوة علمية ترأستها ابتسام بنت عبدالله الحجرية وقدم خلالها الدكتور إيهاب أبو ستـة، أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية ورقة علمية حول «اللغة العربية والدراسات البينية بين الواقع والمأمول» أوضح خلالها أهمية الدراسات البينية كونها معنية بتكامل العلوم وربط العربية بغيرها من النظم المعرفية الطبيعية والإنسانية والاجتماعية، ثم ناقشت الدكتورة مريم بنت حميد الغافرية ورقتها بعنوان «اللغة العربية والتنمية المستدامة» متحدثة خلالها عن أهمية اللغة العربية في درجات التقدم في جميع القطاعات، وسبل النهوض باللغة العربية والتنمية المعرفية، كما أوضح الأستاذ سالم بن محمد المنظري في حديثه عن «اللغة العربية واللسانيات الحاسوبية» أهمية الذكاء الاصطناعي اليوم لمحاكاة العقل البشري في التفكير والأداء والفهم، وعرض صورة للإنتاج اللغوي الحاسوبي لمعالجة اللغة العربية حاسوبيا، وأخيرا تحدث الأستاذ ماجد بن حمـد العلوي في أطروحته عن «اللغة العربية والمعرفة المعاصرة» عن أهمية إيجاد مكانة تليق بلغتنا في ظل التطور السريع في الحياة العلمية ، مع وجود صراع وتخلف ثقافي وحضاري وعلمي من أهل اللغة العربية.