العرب والعالم

36 قتيلا في معارك وقوات هادي تسيطر على مواقع بشبوة

18 ديسمبر 2017
18 ديسمبر 2017

«أنصار الله» يخسرون «بيحان» ويطلقون «باليستيا» شرق «الجوف» -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد-(د ب أ) :-

قتل 30 مسلّحًا وجرح العشرات، في معارك عنيفة مع قوات الجيش الوطني «الموالي للشرعية» أمس في مديرية نهم في محافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة». وقال الناطق الرسمي للمنطقة العسكرية السابعة العقيد عبد الله الشندقي لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ»: إن الجيش شنّ هجومًا كبيرًا على مواقع المسلّحين وتمكّن من تحرير قرية الحول وجبال البراك وشعاب الشليف وسد بني عامر. وشنّ طيران التحالف العربي غارات على مواقع المسلّحين أسفرت عن تدمير أربعة أطقم وثلاث آليات وعدد من العيارات الرشّاشة.

وذكرت مصادر عسكرية أن الجيش سيطر على الخندق الرئيسي الذي يستخدمه المسلّحون لإمداد مقاتليهم في تبّة القنّاصين الاستراتيجية التي يجري تطهيرها من الألغام وما بقي بها من جيوب للمسلّحين.

كما أفادت قوات الجيش اليمني الموالية للحكومة الشرعية، المعترف بها دوليا، أمس بمقتل ستة عناصر من مسلحي «أنصارالله» بقصف مدفعي بمحافظة تعز 275 كم جنوب صنعاء. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، في بيان صحفي أمس إن « ستة عناصر من جماعة «أنصارالله» لقوا حتفهم، بينما كانوا على متن دورية استهدفتها مدفعية الجيش الوطني في قرية الطوير بعزلة اليمن، بمديرية مقبنة، غرب تعز». في السياق نفسه، أكد البيان أن وحدات من الجيش الوطني فرضت سيطرتها على جبل الشيخ سعيد الاستراتيجي، بجبهة مقبنة والمطل على البرح من جهة، وعلى منطقة الكويحة وقهبان من جهة أخرى غرب تعز.

وتشهد الجبهة الغربية لمدينة تعز معارك عنيفة بشكل متقطع بين الطرفين منذ نحو ثلاثة أعوام.

وتسيطر قوات الجيش الوطني على معظم المناطق في مدنية تعز، في حين يسيطر مسلحو الحوثي على أطراف المدينة، ويفرضون عليها حصارًا مطبقًا. من جانبه أعلن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية «الموالية للشرعية» عن تحقيق انتصارات عسكرية جديدة بعد مواجهات مع المسلّحين، وتمكّن من تحرير مواقع استراتيجية بمديرية عسيلان في محافظة شبوة «جنوب اليمن». وأكدت مصادر ميدانية أن أفراد اللواء 21 ميكا ورجال المقاومة تمكّنوا أمس من تحرير نقطة السليم التي تمثّل المدخل الجنوبي لمديرية بيحان وتحرير مواقع العكدة والعلم ولخيضر وبلبوم وسط فرار جماعي للمسلّحين.

وأشارت المصادر إلى أن طيران التحالف العربي استهدف منصّة كاتوشيا للمسلّحين في منطقة موقس بوادي خر ودمّرها وقصف ودمّر تعزيزات وآليات عسكرية كانت في طريقها للمسلّحين في الوادي. من جانبها أقرّت جماعة «أنصار الله» بخسارة مديرية بيحان في محافظة شبوة «جنوب اليمن»، حيث اتّهمت وكالة الأنباء اليمنية الخاضعة لها القوات الموالية للشرعية بارتكاب ما وصفتها بـ«جريمة مروّعة بإعدام المواطن حسين علي الشريمي الشريف، أمام أفراد أسرته بمديرية بيحان».

وأوضحت الوكالة على لسان مصدر محلّي أن عناصر القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي اقتحمت منزل المواطن «حسين الشريمي» وأطلقت عليه وابلا من الرصاص ما أدّى إلى مقتله وقامت بالاعتداء على النساء والأطفال ونهب محتويات المنزل. وشهدت مديريتا بيحان وعسيلان اللتان تعتبران المعقل الأخير لـ«أنصار الله» في شبوة معارك عنيفة، انتهت بسيطرة القوات الموالية لهادي عليهما باستثناء بعض الجيوب، فضلا عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى والأسرى. وأطلقت «القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية» التابعة لجماعة «أنصار الله» أمس صاروخ باليستي نوع «قاهر إم تو» على تجمّعات للقوات الموالية للشرعية بمعسكر اللبنات شرق محافظة الجوف «شمال اليمن». وأعلن مصدر عسكري أن الصاروخ الباليستي «استهدف تجمّعات كبيرة للقوات بمعسكر اللبنات، وأصاب هدفه بدقة ملحقا خسائر كبيرة في صفوفهم».