صحافة

تصادم موعد زفاف الأمير هاري مع نهائي كأس إنجلترا

18 ديسمبر 2017
18 ديسمبر 2017

أعلن قصر كينستجون في بريطانيا أن الأمير هاري وخطيبته ميجان ماركل الأمريكية سيعقدان قرانهما يوم 19 مايو العام المقبل 2018.

وكان الاثنان قد أعلنا خطوبتهما في نوفمبر الماضي، على أن يقام حفل الزواج في كنيسة القديس جورج بقلعة ويندسور التاريخية. ويتوافق هذا اليوم مع يوم إقامة مباراة الكأس النهائي للاتحاد الإنجليزي. ونتيجة لوقوع الحدثين في يوم واحد جعلهما يتصادمان مما شكل مادة دسمة للصحافة البريطانية تلوك بها. صحيفة «الصن» كانت أكثر الصحف تفاؤلا بشأن إعلان تاريخ الزفاف، وأطلقت عليه «مباراة اليوم Match of the day» مشيرة إلى أن البريطانيين يستعدون لماراثون الاحتفالات يوم 19 مايو الذي يوافق مناسبتين هامتين هما زواج الأمير هاري، ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

وتقول الصحيفة إن احتفالات الشوارع وتوقع المزيد من السياح الأمريكيين الذين سيحضرون لمشاركة مواطنتهم الممثلة الأمريكية ميجان ماركل أفراحها في يوم زفافها على الأمير هاري سيعطي دفعة ضخمة للاقتصاد البريطاني.

ونشرت صحيفة «ديلي تلجراف» صورة للأمير هاري مع عنوان يقول «المباراة الكبرى للأمير هاري تتصادم مع مباراة نهائي الكأس»، في إشارة إلى تحديد يوم الزفاف في نفس اليوم الذي تقام فيه مباراة النهائي في كأس الاتحاد الإنجليزي.

صحيفة «ديلي ميل» خصصت الصفحة الأولى للإعلان عن زواج الأمير هاري وخطيبته ميجان ماركل الذي سيعقد يوم السبت 19 مايو، وكتبت في عنوانها الرئيسي تقول «يا له من هدف ملكي خاص what a great royal own goal».

واختارت الصحيفة كلمة «هدف Goal» لتتناسب مع الحدث الآخر في نفس اليوم وهو إقامة المباراة النهائية لكأس إنجلترا لكرة القدم الذي تسجل فيه الأهداف. وأشارت الصحيفة إلى أن تحديد هذا اليوم يتعارض مع ترتيبات ملايين البريطانيين الذين يرغبون في متابعة مباراة نهائي الكأس، وفي الوقت نفسه يرغبون في متابعة الزواج الملكي تلفزيونيا. وأشارت بعض الصحف إلى ما اعتبرته مخالفة للتقاليد الملكية. وذكرت على سبيل المثال أن الزفاف سيعقد يوم سبت، في حين تقتضي التقاليد الملكية أن يكون الزواج خلال آخر أيام الأسبوع. فالملكة إليزابيث الثانية عقدت زواجها يوم الخميس، في حين تزوج دوق كامبريدج يوم الجمعة. غير أن البعض يرى أنه ربما تم اللجوء إلى يوم السبت تفاديا لطلب يوم عطلة رسمية إذا ما عقد الزفاف في يوم آخر غير هذا اليوم الذي هو عطلة أصلا.

كما أن الأمير هاري لم يتبع المسار العائلي التقليدي بالزواج من أسرة أرستقراطية عريقة، فخطيبته ميجان ماركل أمريكية ومطلقة وممثلة ومن أصول مختلطة العرق، وستمهد مسارها داخل العائلة الأرستقراطية مثلها مثل كيت زوجة شقيقه الأمير ويليام.

وقالت صحيفة «صانداي اكسبريس» إنه بمجرد الإعلان عن تاريخ يوم زفاف الأمير هاري وخطيبته ميجان بكنيسة القديس جورج في قلعة ويندسور ارتفعت أسعار الفنادق بشكل كبير حتى وصل سعر الغرفة بالليلة الواحدة مبلغ 629 جنيها استرلينيا.