الاقتصادية

مجلس محافظي البنك المركزي يناقش تقريري صندوق النقد والبنك الدولي

18 ديسمبر 2017
18 ديسمبر 2017

دعا إلى توخي الحذر عند التعامل بالعملات الرقمية -

اطلع مجلس محافظي البنــك المركــزي العمــاني في اجتماعه أمس برئاسة معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي - نائب رئيس مجلس المحافظين ـ على تقرير البنك المركزي العماني حول الوضع المالي والاقتصادي للسلطنة في ظل المتغيرات المحلية والدولية. كما ناقش المجلس التوصيات الواردة في التقرير الذي أعده صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حول برنامج تقييم القطاع المالي للسلطنة والإجراءات التي تم اتخاذها بشأن تلك التوصيات ، موجهاً الإدارة التنفيذية للبنك بمتابعة تنفيذ التوصيات الواردة في تلك التقارير حسب بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي والمالي للسلطنة.

كما استعرض المجلس الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل البنك المركزي والبنوك المرخصة العاملة في السلطنة حول تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك حجم التمويل المقدم من قبل القطاع المصرفي في السلطنة لهذه المؤسسات .

وناقش المجلس المستجدات في مجال التقنيات المالية والمصرفية وتأثير ذلك على القطاع المالي والمصرفي في السلطنة مؤكدا الاستمرار في متابعة ودراسة تلك التقنيات بما يمكن من تبني المناسب منها ، وفي الوقت نفسه يود المجلس التنويه بأنه لا توجد حاليا سياسات ولوائح تنظم ما يعرف بالعملات الرقمية أو المشفرة لذا يناشد المجلس بتوخي الحذر عند التعامل في مثل هذه الحالات ، مؤكدا المجلس بأن البنك المركزي العماني لا يتحمل أي مسؤولية أو أي تبعات نتيجة ذلك.

وقـــد استعرض المجلس المركز المالي للبنك المركزي العُماني كما هو عليه في 30 نوفمبر 2017م والتقارير ذات العلاقة بأداء الاستثمارات الخارجية للبنك والتطورات الاقتصادية والمالية.

كما ناقش المجلس عددا من الموضوعات ذات العلاقة بالنواحي المالية والإدارية المتعلقة بالبنك المركزي العُماني واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.