1196577
1196577
المنوعات

مهرجان المسرح العماني السابع يُطلق منافساته بين 8 فرق

17 ديسمبر 2017
17 ديسمبر 2017

عرض فلسطيني يروي معاناة المسرحي العربي -

سعيد البوسعيدي: لعبت عناصر التراث الثقافي غير المادي دورا في رسم ملامح لمسرح عماني وليس مسرحا في عمان -

صحار- عامر بن عبدالله الأنصاري -

انطلقت أمس بولاية صحار فعاليات مهرجان المسرح العماني في دورتها السابعة، وذلك في جامعة صحار، برعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ محافظة شمال الباطنة، ويتنافس في المهرجان ثماني فرق مسرحية عمانية على 13 جائزة منوعة.

انطلق المهرجان بكلمة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي المدير العام المساعد للفنون بوزارة التراث والثقافة، مدير مهرجان المسرح العماني في دورته الحالية، قال فيها: «يسعدني أن أرحب بكم في ولاية صحار، مدينة التاريخ العريق، لنشهد افتتاح مهرجان المسرح العُماني السابع، والذي ستستمر فعالياته على مسرح الكلية التطبيقية وتشهد حفل افتتاحه جامعة صحار».

وأضاف: «مسيرة المسرح العُماني، منذ بدايتها إلى هذا اليوم، تعد تجربة استثنائية من تجارب المسرح العربي، فالمسرح العماني يحمل في طياته روح التنوع الثقافي، فلعبت عناصر التراث الثقافي غير المادي دورا كبيرا في رسم ملامح واضحة لمسرح عماني وليس مسرحا في عمان».

وتابع السيد سعيد كلمته قائلا: «نحتفل معكم في صحار اليوم وبوجود نخبة من المسرحين العرب الذين عشقوا المسرح وأعطوه كل صور التشكيل الراقي والهادف، ونحن نعي جميعا إنكم تحملون رسالة سامية تؤمنون من خلالها بما تطرحون من قضايا ممكنة بين واقع النص المسرحي وواقع الجمهور المعاش، كما يشهد مهرجان المسرح العُماني السابع، بجانب الفعاليات المسرحية التي تقدمها الفرق المسرحية المتأهلة، فعاليات تتنوع بين حلقة تكوين مسرحية ومعرض للسينوغرافيا ومقهى المسرح الذي تشرف عليه الجمعية العمانية للمسرح، وكذلك حلقة نقاشية حول الكتابة الدرامية في المسرح العُماني يقدمها مشكورا النادي الثقافي خلال أيام المهرجان».

واختتم حديثه بقوله: «نتمنى التوفيق لجميع المشاركين ولفعاليات المهرجان النجاح في ظل تعاون بناء بين جميع المهتمين بالمسرح العُماني والعربي».

فيلم

وشمل حفل الافتتاح عرض فيلم توثيقي عن مهرجان المسرح العماني وعمل وزارة التراث والثقافة على تطويره وتبني المنافسات بين الفرق المسرحية العمانية، والإعداد والاستعداد للمهرجان بكافة السبل، كما تناول الفيلم أهم النتائج المتحققة في مسيرة المسرح العماني منذ نشأته الأولى.

تكريم

وإيمانا من إدارة المهرجان ووزارة التراث والثقافة بأن المستوى المسرحي الذي وصلت إليه السلطنة نتاج خبرات تراكمية، كرمت الوزارة في حفل افتتاح المهرجان عددًا من رواد المسرح العماني، ومنهم الفنان عبدالرحمن بن محمد الفقيه الحميري، وهو فنان مسرحي، له إسهامات كبيرة في بدايات الحركة المسرحية في فترة الخمسينات من القرن الماضي بالسلطنة وأول من أسس المسرح في محافظة ظفار بولاية صلالة، وأول مسرحية شارك بها كانت بالمدرسة السعيدية بصلالة عام 1956م.

كما تم تكريم الفنان العماني القدير عبدالغفور بن أحمد البلوشي وهو فنان تلفزيوني ومخرج مسرحي، وشارك في الكثير من المسلسلات الدرامية العمانية التلفزيونية والإذاعية إضافة إلى مشاركته في معظم الملتقيات والمهرجانات المسرحية المحلية والخليجية والعربية والملتقيات المسرحية لفرق الشباب بالمحافظات والمناطق ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

إلى جانبهم كرم المهرجان الفنان خليل بن فايل بو مسافر السناني، وهو فنان تلفزيوني ومسرحي، شارك في الكثير من المسلسلات الدرامية العمانية التلفزيونية والإذاعية وعدد من المسرحيات الهادفة، بدأ حياته الفنية بالوقوف على خشبة المسرح في «الطوى»، وأول عمل تلفزيوني له كان ضمن مشاركته في مسلسل «الشايب خلف» ثم توالت مشاركته في «أيام الندم» و«نقط على الحروف» وغيرها الكثير من الأعمال العمانية الجميلة. ومن المكرمين الفنان عبدالله بن مرعي الشنفري، وهو فنان تلفزيوني ومسرحي شارك في عدد من المسلسلات الدرامية العمانية التلفزيونية والإذاعية وعدد من المسرحيات إضافة إلى مشاركته في مسلسل «عمان في التاريخ» و«ثلاثية مسيرة الخير»، وشارك خليجيًا في مسلسل «سوالف دنيا».

عرض فلسطيني

واستضافت الدورة الحالية للمهرجان أمس، ضمن فعاليات الافتتاح، عرضًا مسرحيًا من دولة فلسطين، قدمتها فرقة «نعم» المسرحية، بعنوان «ثلاثة في واحد» من إخراج المخرج إيهاب زاهدة، وتمثيل إيهاب زاهدة وهمام محمود عمرو ورائد حجازي الشيوخي ومحمد عطية حسين، وتدور أحداث المسرحية حول معاناة الممثل المسرحي العربي في ظل الأوضاع السياسية التي تعصف بالوطن العربي، ودور الممثل في توصيل رسالة سلام إلى العالم والصعوبات التي يواجهها، وخاصة في دولة فلسطين والصراع المتأزم بينها وبين إسرائيل.

تأجيل عرض الافتتاح

وتسببت غزارة الأمطار التي هطلت أمس على ولاية صحار في تأجيل العرض الأول من عروض المهرجان وهو عرض فرقة التكوين المسرحية «خيارات في زمن الحرب» ليرحل إلى اليوم الأخير للمهرجان 25 من الشهر الجاري.

وعلى ذلك يقام اليوم العرض الأول لفرقة الرستاق المسرحية الأهلية مسرحية بعنوان «برمودا»، وغدًا تقدم فرقة مسرح مسقط الحر عرضًا بعنوان «الذين على يمين الملك»، وبعد غد تقدم فرقة السلطنة للثقافة والفن المسرحية الأهلية عرضًا بعنوان «مفقودة»، والخميس المقبل يقدم العرض المسرحي لمسرحية «الندبة» لفرقة صلالة الأهلية للفنون المسرحية ويوم الجمعة تقدم فرقة الصحوة المسرحية عرضًا بعنوان «الرحى»، فيما تعرض فرقة الراي المسرحية الأهلية مسرحيتها التي تحمل عنوان «ساعة رملية للغضب والظلام والحب» وذلك يوم السبت القادم، لتختتم العروض المسرحية للمهرجان بمسرحية «شيزوفرينيا جسر وديك الحاكم» وذلك يوم الأحد القادم.

لجنة التحكيم

تتكون لجنة تحكيم العروض، والتي على عاتقها منح 13 جائزة، من كل من الفنان العماني صالح زعل والمخرج الكويتي عبدالله عبدالرسول والمصري الدكتور يحيى أحمد عبدالتواب، والناقدة المسرحية عزة القصابية، والمخرج عبدالله بن صالح الفارسي.

أما لجنة التعقيب على العروض المسرحية فتكونت من كل من الدكتور محمد بن سيف الحبسي والدكتور سعيد بن محمد السيابي والكاتب عبدالرزاق الربيعي والدكتورة نرمين يوسف الحوطي من جمهورية مصر العربية، والمسرحي إيهاب زاهدة من دولة فلسطين.

الجزائز

وستكون جوائز مهرجان المسرح العماني السابع في دورته الحالية متمثلة في جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وقدرها 3000 ريال عماني، وجائزة ثاني أفضل عرض مسرحي متكامل وقدرها 2000 ريال عماني وجائزة ثالث أفضل عرض مسرحي متكامل وقدرها 1500 ريال عماني، وجوائز أخرى تتراوح ما بين 200 ريال إلى 500 ريال عماني وهي جائزة أفضل مخرج مسرحي وجائزة أفضل نص مسرحي وجائزة أفضل ممثل دور أول وجائزة أفضل ممثلة دور أول وجائزة أفضل ممثل دور ثان وجائزة أفضل ممثلة دور ثان وجائزة أفضل أزياء وجائزة أفضل ديكور وجائزة أفضل إضاءة وجائزة أفضل موسيقى.

مقهى المسرح

وتشارك الجمعية العمانية للمسرح في هذا المهرجان بـ«مقهى المسرح» وهو عبارة عن مكان يستضيف فيه المسرحيون والفنانون والأشخاص المهتمين بالمسرح حيث تهدف الجمعية من إقامته تبادل المعرفة المسرحية والحكايات والأفكار التي تخدم الفنان المسرحي أو تخدم المجتمع كافة من حيث طرح القضايا أو سرد بعض المواقف أو تطوير الحراك المسرحي في المجتمع العماني، فالمقهى يمكن وصفه بالوجبة الثقافية الدسمة لمرتاديه سيكون المقهى في الخيمة المصاحبة للمهرجان المسرحي وذلك في تمام الساعة 10:00 - 11:00 مساء كل يوم.