1196459
1196459
العرب والعالم

برلين: منع 3 هجمات إرهابية خلال هذا العام

17 ديسمبر 2017
17 ديسمبر 2017

برلين- (د ب أ- أ ف ب): صرح وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير أن سلطات الأمن الألمانية منعت ثلاث هجمات إرهابية هذا العام.

وقال في تصريحات خاصة لصحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية في عددها الصادر أمس: «يعد ذلك بلا شك نتيجة العمل الجيد للغاية الذي قامت به سلطاتنا ونتيجة التعاون مع أجهزة أجنبية». وأضاف قائلا: «السلطات تتدخل حاليًا بشكل أسرع جزئيا عما مضى من أجل التصدي للمخاطر»، مؤكدًا أن السلطات الأمنية أحبطت 16 هجومًا إرهابيًا كان مخططا لها منذ عام 2000. وأكد دي ميزير أن التحقيقات الخاصة بهجوم الدهس الإرهابي الذي شهدته العاصمة برلين قبل عام لا تزال مستمرة.

يذكر أن العمري دهس بشاحنة مسروقة جمعًا من الأفراد في سوق عيد الميلاد أمام كنيسة الذكرى في 19 ديسمبر عام2016. وأودى الهجوم بحياة 12 شخصًا وإصابة نحو مائة آخرين.

وفر العمري عقب الحادث وقُتل برصاص الشرطة الإيطالية خلال رحلة فراره. وقال الوزير الألماني: «سيتم مواصلة تسليط الضوء على الوسط المحيط بالعمري.

إننا نأمل أيضًا في الحصول على مزيد من المعلومات من محاكمة الداعية والقيادي السلفي أبو ولاء، الذي كان على اتصال مع العمري». ويمثل الداعية السلفي «أبو ولاء» منذ شهر سبتمبر الماضي أمام محكمة مدينة تسيله الألمانية لاتهامه بصلته بالإرهاب.

ويصنف الادعاء العام الألماني الداعية العراقي -33 عامًا- كشخصية قيادية محورية لتنظيم داعش في ألمانيا.

ويُحاكم في القضية بجانب «أبو ولاء» أربعة رجال آخرين تتراوح أعمارهم بين 27 و51 عامًا بتهمة دعم تنظيم إرهابي أجنبي والانتماء إليه. وبحسب أبحاث أجرتها صحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس كانت الشرطة الألمانية والأجهزة الاستخباراتية تراقب العمري بشكل مبكر كثيرًا وعلى نحو مكثف للغاية أكبر مما كان معروفًا حتى الآن، حيث ذكرت الصحيفة أنها راقبته بالفعل على نحو مقصود منذ شهر نوفمبر عام 2015 كحد أقصى.

في الأثناء أعلنت الحكومة الألمانية أمس تراجع عدد طالبي اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي بعد موجة الهجرة الضخمة التي بلغت أوجها في 2015.