إيقاف تداول أسهم عمان أوريكس للتأجير وخروج العمانية للاتصالات من الشركات المتوافقة مع الشريعة

سوق مسقط تصعد 14 نقطة مع بداية تداولات الأسبوع –
كتب – حمد الهاشمي –

بدأ مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع مرتفعا 14 نقطة، وأغلق عند مستوى 5075.8 نقطة.
وارتفع أمس مؤشر القطاع المالي منفردا من بين القطاعات الرئيسية بنسبة 0.36%. فيما تراجع مؤشر الصناعة ومؤشر الخدمات بنسبة 0.19% و 0.07% على التوالي.
وشهدت جلسة السوق تداول أسهم 40 شركة، ارتفعت منها 7 شركات، وتراجعت 11 شركة، فيما حافظت 22 شركة على مستوياتها السابقة.
وبلغ حجم التداولات بالسوق أمس 2.7 مليون ريال، منخفضة بنسبة 20.4%.
وبلغت أعلى نسبة ارتفاع بالسوق 3.4% والتي سجلها سهم بنك ظفار، يليه سهم المدينة للاستثمار بنسبة 1.8%، وسندات بنك صحار (4.5) بنسبة 1%، والشرقية للاستثمار القابضة 0.94%، والخليج الدولية للكيماويات 0.9%.
فيما بلغت أعلى نسبة تراجع 13.3% والتي سجلها سهم بنك ظفار حق أفضلية، يليه سهم العمانية التعليمية بنسبة 2.56%، والمها للسيراميك 2.53%، والرؤية للتأمين 1.3%، والمدينة تكافل 1%.
كما استحوذ سهم بنك مسقط على أكبر قيمة وحجم تداولات بسوق بنسبة 84.8% و65.3% على التوالي، مسجلا قيمة إجمالية بلغت 2.3 مليون ريال، وذلك جراء تداول 5 ملايين سهم.
يليه سهم بنك نزوى بنسبة 1.9% بقيمة 53 ألف ريال، والعنقاء للطاقة 1.7% وبقيمة 47 ألف ريال، وجلفار للهندسة والمقاولات 1.3% وبقيمة 36 ألف ريال، وأسمنت عمان 0.9% وبقيمة 25 ألف ريال.
واتجه المستثمرون الأجانب أمس إلى البيع، حيث شكلت مبيعاتهم ما نسبته 4.5% مسجلا قيمة بلغت 124 ألف ريال، مقابل 2.9% لمشترياتهم مسجلا قيمة بلغت 81 ألف ريال.
أخبار الشركات

تم نقل شركة عُمان أوريكس للتأجير إلى سوق المتابعة وإيقاف تداول أسهمها وذلك بعد قرار الجمعية العامة غير العادية بالاندماج مع الشركة الوطنية للتمويل.
من جانب آخر أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية اليوم عن قائمة 32 شركة التي توافقت أعمالها وسلوكها المالي مع متطلبات الشريعة الإسلامية حسب القواعد المقرة من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.
وتضم قائمة الشركات المتوافقة مع الشريعة حسب بيانات الربع الثالث من العام الجاري شركات الأنوار القابضة والجزيرة للخدمات والأنوار للسيراميك والجزيرة للخدمات والمدينة تكافل والمها للسيراميك وبنك العز الإسلامي وبنك نزوى وصناعة قرطاسية الكمبيوتر وظفار للمرطبات والخليج للكيماويات والخليجية للفطر ومحاجر الخليج والكامل للطاقة ومسقط للغازات ومسقط للخيوط والوطنية بسكويت وصناعة الكابلات العمانية.
كما تضم القائمة شركات الكروم العمانية وإسمنت عمان والأسماك العمانية والمطاحن العمانية والدولية للتسويق والعمانية للتغليف وعمان للمرطبات وأوريدو ومؤسسة خدمات الموانئ وريسوت للإسمنت وشل العمانية للتسويق والصفاء للأغذية وصلالة لخدمات الموانئ وتكافل عمان للتأمين والمتحدة للطاقة وفولتامب للطاقة.
الجدير بالذكر أن عينة المؤشر الشرعي ستتأثر بهذا الإفصاح بسبب خروج العمانية للاتصالات من قائمة الشركات المتوافقة مع الشريعة.
كما عقد مجلس إدارة شركة محاجـر الخليج اجتماعا أمس الأول، خرج بعدد من القرارات منها: اعتماد الموازنة التشغيلية والرأسمالية لعام 2018م، واعتماد تغير عضوية ثامر الصالح نائب رئيس مجلس الادارة ورئيس اللجنة التنفيذية وعضو لجنة التدقيق ممثل شركة المنتجات البيتومينية، اعتبارا من 16 ديسمبر الجاري، وتعيين اريج محمد الكليب ممثلة عن شركة المنتجات البيتومنينة عضوة في مجلس الإدارة ولجنة التدقيق اعتبارا من 16 ديسمبر الجاري، واعتماد تعيين أحمد بن محمد الراسبي نائبا لرئيس مجلس الإدارة اعتبارا من 16 ديسمبر الجاري.
من جانب آخر أفصح مجلس إدارة الوطنية للأوراق المالية عن وجود مناقشات لبحث أفضل الخيارات لإعادة هيكلة الشركة، ويجري حاليا النقاش والمفاوضات مع جهات متعددة وأيضا الحصول على استشارة وموافقة الهيئة العامة لسوق المال.