1195548
1195548
الرياضية

خليجي 23 .. في تقرير للألمانية - حلم اللقب الثاني يراود المنتخب العماني في خليجي 23

17 ديسمبر 2017
17 ديسمبر 2017

مسقط (د ب أ)- قبل ثماني سنوات فقط ، سجل المنتخب العماني اسمه في السجل الذهبي لبطولات كأس الخليج بعدما أسفرت محاولاته المتتالية عن التتويج بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

وأبهر المنتخب العماني بقيادة حارسه العملاق علي الحبسي الجميع عندما استضافت بلاده البطولة التاسعة عشرة في مطلع عام 2009 وتوج بلقب البطولة بعدما حافظ الحبسي على نظافة شباكه في المباريات الخمس التي خاضها الفريق على مدار البطولة.

ولعبت الأرض دورا رائعا في دعم الفريق العماني في خليجي 19 لكن أحدا لا يستطيع إنكار المستوى الراقي للفريق الذي نجح من خلاله في الوصول للمباراة النهائية للبطولة ثلاث مرات متتالية أعوام 2004 و2007 و2009 ففاز بالمركز الثاني في أول مرتين وانتزع اللقب في المرة الثالثة.

وبخلاف هذه المرات الثلاث ، لم يكن للمنتخب العماني بصمة واضحة في بطولات كأس الخليج حيث كان بعيدا عن المنافسة في النسخ الأخرى من البطولة.

ورغم اتجاه معظم الترشيحات في كأس الخليج الثالثة والعشرين التي تستضيفها الكويت من 22 ‏ديسمبر الحالي إلى الخامس من يناير المقبل لصالح منتخبات أخرى ، يرى البعض أن منتخب عمان لن يكون ضيف شرف في البطولة.

ويؤكد البعض أن الفريق لديه فرصة للمنافسة على اللقب وتحقيق أمله في إحراز اللقب الثاني له في كأس الخليج أو على الأقل الصعود للمربع الذهبي لتكون المرة السادسة التي يبلغ فيها المربع الذهبي في آخر خمس بطولات لكأس الخليج.

ولم تأت هذه التوقعات من فراغ وإنما بعد تحسن نتائج الفريق في 2017 وتقدمه من المركز 129 بالتصنيف العالمي في ‏أكتوبر 2016 إلى المركز 101 حاليا.

ولم يشارك المنتخب العماني في أول بطولتين لكأس الخليج ولكن مشاركاته العشرين التالية شهدت تطورا في المستوى حتى دخل الفريق في مرحلة المنافسة على المراكز الأولى ثم اللقب في السنوات القليلة الماضية والتي توجها بلقب خليجي 19 .

وأصبح هدف الفريق حاليا هو التأكيد على أن ما حققه في السنوات القليلة الماضية لم يكن طفرة مؤقتة في طريقها إلى زوال وإنما ستكون الفرصة سانحة أمامه للمنافسة بشكل أقوى حاليا وفي المستقبل.

وعلى مدار 20 مشاركة سابقة ، خاض المنتخب العماني 99 مباراة فاز في 16 منها وتعادل في 25 وخسر 58 وسجل 77 هدفا مقابل 175 في مرماه.

وقد يشير هذا السجل إلى منتخب مستواه أقل من المتوسط ولكن ذلك قد يكون صحيحا في الماضي بينما كانت نتائج الفريق في السنوات القليلة الماضية على أفضل نحو ممكن وتحسن من خلالها السجل كثيرا عما كان عليه حتى بداية القرن الحالي.

ويعتمد جزء كبير من تفاؤل المنتخب العماني قبل خليجي 23 على الخبرة التي اكتسبها عدد من لاعبي الفريق في السنوات الماضية.

وربما تضم مجموعة المنتخب العماني في خليجي 23 ثلاثة منتخبات كبيرة وقوية ولكن الفريق يتمسك بالأمل في المنافسة خاصة وأن المنتخب الكويتي يخوض فعاليات المجموعة بعد فترة من الغياب عن المنافسات للإيقاف الذي فرض على الرياضة الكويتية لأكثر من عامين فيما يخوض المنتخب السعودي البطولة بتشكيلة تعتمد بشكل كبير على لاعبي الصف الثاني.

ويخوض المنتخب العماني فعاليات النسخة الجديدة من خليجي 23 بقيادة المدرب الهولندي بيم فيربيك الذي يعتبر هذه البطولة استعدادا جيدا قبل المشاركة المرتقبة في بطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات.

ويستهل المنتخب العماني مسيرته في خليجي 23 بلقاء مثير مع نظيره الإماراتي ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم معهما منتخبي السعودية والكويت.

طوارئ في ملعب الكويت.. وصيانة شاملة

تواصل إدارة الإنشاءات والصيانة التابعة للهيئة العامة للرياضة العمل على قدم وساق في استاد نادي الكويت للانتهاء من أعمال الصيانة قبل انطلاق «خليجي 23».

وتجري الهيئة صيانة شاملة للاستاد ومرافقه بعد أن تقرر أن يحتضن منافسات المجموعة الثانية التي تضم منتخبات قطر والبحرين والعراق واليمن.

ويتواجد في أرضية العمل على فترتين صباحية ومسائية كل من مدير إدارة الصيانة المهندس علي العليان والمهندس مبارك مال الله مراقبا ورئيس قسم المنطقة الأولى والمهندس. محمد الخلف ورئيس قسم المنطقة الثانية والمهندس يعقوب الخلف والمهندس مساعد الحشاش، كما يتواجد من جانب إدارة نادي الكويت أمين السر العام وليد الراشد والعلاقات العامة.

الجدير بالذكر أن استاد نادي الكويت يضم مقصورة أميرية متطورة إضافة الى مركز إعلامي متكامل ما يسهل مهام المنتخبات المشاركة في المجموعة.

وتشارك في ملعب استاد الكويت منتخبات المجموعة الثانية التي تضم قطر والعراق والبحرين واليمن.

وسبق أن شهد استاد الكويت الكثير من البطولات الكروية التي استضافتها الكويت ومنها بطولات كأس الخليج ويعتبر من الملاعب الجيدة بعد مدينة جابر الرياضية التي تستضيف مباريات المجموعة الأولى التي تضم المنتخب الوطني والكويت المضيفة والسعودية والإمارات.

الكشف عن قميص المنتخب العراقي

كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم، النقاب عن قميص منتخب أسود الرافدين الجديد، والذي سيرتديه خلال مشاركته المقبلة في بطولة خليجي 23 بالكويت، ديسمبر الحالي.

وأعلن الاتحاد عن الزي الرسمي للمنتخب الوطني، الذي سيشارك في خليجي 23 المقرر إقامتها في الكويت، وهناك زيان للفريق العراقي، الأول باللون الأخضر الغامق ومخطط بطريقة عرضية باللون الأبيض، أما الثاني فهو باللون الأبيض ومخطط باللون الأخضر الغامق.

يذكر أن العراق سيشارك في خليجي 23 التي ستنطلق في الكويت بطموحات كبيرة ورغبة حقيقية في تحقيق نتائج إيجابية واستعادة حضوره القوي الذي قاده للفوز بعدة بطولات في المرات السابقة.

بروفة كويتية – بحرينية

تقام اليوم مباراة ودية بين منتخبي الكويت والبحرين في إطار المساعي المشتركة للوصول للجاهزية الفنية والبدنية قبل الدخول لملعب مباريات بطولة كأس الخليج.

ويلعب المنتخب الكويتي في المجموعة الأولى بجانب المنتخب الوطني والسعودية والإمارات فيما يلعب البحرين في المجموعة الثانية بجانب العراق وقطر واليمن.

تمثل المباراة التجريبية بروفة مهمة للفريقين وستساعد الجهاز الفني للأزرق والبحريني في معرفة ما يجب عليهما القيام به للظهور بصورة مشرفة في بطولة كأس الخليج.

الاتفاق يرفض إطلاق سراح الثنائي الكويتي والعراقي

سار نادي الاتفاق السعودي على خطى نادي الهلال الذي لا يزال غير موافق على طلب اتحاد كرة القدم للموافقة للاعب النادي وقائد المنتخب الوطني الحارس الأمين علي الحبسي بالانضمام لقائمة الأحمر في بطولة كأس الخليج المقبلة.

وحسمت إدارة نادي الاتفاق، بطلب من الجهاز الفني، عدم الموافقة نهائياً على مغادرة اللاعبين المحترفين، الكويتي فهد الهاجري والعراقي أحمد إبراهيم، للمشاركة مع منتخبيهما في دورة «كأس الخليج 23»، المقرر انطلاقها الجمعة المقبلة في العاصمة الكويتية، والتي تستمر لأسبوعين.

يأتي ذلك بعد محاولات كثيرة قام بها الاتحادان الكويتي والعراقي، إضافة للاعبين نفسيهما، من أجل السماح لهما بالمشاركة، على اعتبار أن الهاجري مبعد أصلاً في المباريات الأخيرة، قبل تولي المدرب الوطني سعد الشهري القيادة الفنية بداية من مباراة الأهلي الماضية في الجولة 14 من بطولة الدوري السعودي للمحترفين، فيما يحمل أحمد إبراهيم شارة القيادة للمنتخب العراقي.

وتسببت النتائج المتواضعة التي يحققها الفريق، والتي جعلته في المركز قبل الأخير في جدول الترتيب، وعدم وجود بدلاء أكفاء، في اتخاذ إدارة الاتفاق هذا القرار، خصوصاً أن الدورة غير معتمدة دولياً، وبالتالي ليست مجبورة على القبول بمغادرتهما في وقت يحتاجهما الفريق، وتنتظره مباريات صعبة جداً، بداية من مباراة النصر الجمعة المقبلة في الجولة 15، على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، حيث تمثل هذه المباراة أهمية بالغة في سبيل تجاوز أزمة الخسائر المتوالية.

ويفقد الاتفاق في الجولتين المقبلتين هداف الفريق هزاع الهزاع، المنضم للمنتخب السعودي المشارك في دورة الخليج، إلا أن غياب اللاعب عن المباراة الأخيرة التي خسرها الفريق ضد الأهلي برباعية تم تعويضه باللاعبين العائدين ساليناس وبديله محمد الصيعري، اللذين تم إبعادهما عن الفريق منذ جولات في عهد المدرب المقال الصربي ميودراج، كحال فهد الهاجري.