الاقتصادية

«التجارة» تحث على استكمال إجراءات تسجيل العلامات التجارية

16 ديسمبر 2017
16 ديسمبر 2017

حثت وزارة التجارة والصناعة أصحاب العلامات التجارية مقدمي طلبات تسجيل العلامات التجارية ضرورة مراجعة دائرة الملكية الفكرية لاستكمال إجراءات تسجيل علاماتهم التجارية، وذلك تلافيا لاتخاذ إجراءات قانونية حيال هذه الطلبات.

وتؤكد الوزارة أنه تلاحظ لدى دائرة الملكية الفكرية أنه بمجرد تقديم الطلب وحصول صاحب العلامة على إيصال الاستلام لا يقوم صاحب العلاقة بمراجعة الدائرة لاستكمال باقي الاجراءات لتسجيل العلامة مما يعني أن الطلب بعد فترة قانونية معينة نصت عليها اللائحة والقانون تسقط العلامة وكأنه لم يقدم ويحق للغير تقديم طلب مشابه ولهذا السبب تهيب الوزارة بأصحاب الطلبات ضرورة مراجعة الدائرة لاستكمال إجراءات التسجيل مع ضرورة تقديم بيانات دقيقة وصحيحة للتواصل عند إيداع الطلب حيث إن المعنيين عند مراجعة البيانات المقدمة مع الطلب تكون غير دقيقة وعليهم التواصل مع أصحاب هذه الطلبات. علما أن القانون ولائحته المنظمة للعلامات التجارية أشارت إلى التزام مقدم /‏‏ مودع الطلب باستكمال إجراءات التسجيل خلال فترة (60 يوما) من تاريخ إخطاره بالقرار وإلا اعتبر متنازلا عن طلبه. وأوضحت وزارة التجارة والصناعة أن الهدف من العلامة التجارية هو تيسير التعرف على مصدر بيع المنتجات أو مصدر صنعها بحيث لا تختلط بغيرها من السلع المماثلة في الأسواق، حيث تتمثل أنواع العلامات التجارية في علامة المنتج ويقصد بها الإشارة التي توضع على المنتج ليميزها عن المنتجات الأخرى. أما علامة الخدمة فيقصد بها الإشارة التي تستخدم لتمييز خدمة معينة عن الخدمات الأخرى.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتطلب على الراغب في تسجيل العلامة التجارية أن يلتزم بتقديم الطلب لدى دائرة الملكية الفكرية أو المديريات أو الإدارات التابعة للوزارة بالمحافظات على النموذج المعد لذلك ولا يجوز أن يشمل طلب التسجيل على أكثر من فئة واحدة من قائمة المنتجات والسلع ويجب فحص الطلب من الناحية الشكلية والموضوعية حسب أحكام القانون.