1194785
1194785
الاقتصادية

4163 تصريحا لاستيراد مستحضرات تجميل حتى 31 سبتمبر الماضي

16 ديسمبر 2017
16 ديسمبر 2017

بلغت عدد تصاريح الاستيراد لمستحضرات التجميل 4163 عبر نظام النافذة الإلكترونية الواحدة بيان وذلك خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 سبتمبر 2017م. وتبذل وزارة التجارة والصناعة جهودا كبيرة للتأكد من سلامة وجودة منتجات التجميل الداخلة لأسواق السلطنة حيث تقوم دائرة المطابقة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بإجراءات تقويم المطابقة للتحقق من مطابقة السلع المستوردة أو المنتجة محليا للمواصفات القياسية المعمول بها ومنها مستحضرات التجميل المختلفة.

وقالت شيماء بنت خميس البلوشية أخصائية ضبط جودة منتجات كيميائية بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة، المستحضر التجميلي: يعرف وفقا للمواصفة القياسية العمانية الخليجية الموحدة رقم: GSO1943/‏‏2016 الخاصة بـ«مستحضرات التجميل» متطلبات السلامة في منتجات مستحضرات التجميل والعناية الشخصية على أنه أي خليط أو مادة معدة لاستخدام وملامسة الأجزاء الخارجية لجسم الإنسان مثل: (البشرة أو الشعر أو الأظافر أو الشفاه أو الأسنان أو الغشاء المخاطي لتجويف الفم بغرض تنظيفها أو تعطيرها أو تغيير مظهرها أو تعديل رائحة الجسم أو حمايتها أو إبقائها في أحسن حالة كليا أو الغالب العام.

وأوضحت البلوشية أن المواصفة القياسية هي وثيقة فنية يتم وضعها باتفاق عام واعتمادها من قبل جهة معترف بها من أجل الاستخدام العام المتكرر، وتحدد قواعد وإرشادات أو خصائص المنتجات أو العمليات المرتبطة بها وطرق الإنتاج، بهدف تحقيق الدرجة المثلى من النظام والترتيب داخل سياق معين، وقد تتناول المصطلحات الفنية والرموز والعبوات والبيانات الإيضاحية على المنتج.

وأكدت شيماء البلوشية أن إجراءات الموافقة على استيراد مستحضرات التجميل الملزمة بقرار وزاري يتطلب بأن تكون كل إرسالية منها مصحوبة بشهادة تفيد مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة، وذلك بتقديم تقرير اختبار وبطاقة البيانات الإيضاحية للمنتج وفقا لمتطلبات المواصفة القياسية الخاصة بالمنتج وتتمثل في كريم الجلد وكريم الشعر وزيت الشعر وشامبو الشعر وصبغات الشعر المؤكسدة السائلة والجل والكريم ومزيلات الشعر الكيميائية والفازلين (الهلام البترولي) ومزيلات رائحة العرق وبودرة التلك وصابون الزينة ومعجون الأسنان كريم الحلاقة والمستحضرات العطرية التي أساس تركيبها الإيثانول (الكلونيا).. مشيرة إلى أن باقي مستحضرات التجميل يتطلب الموافقة على استيرادها تقديم وثيقة سلامة بيانات المنتج صادرة من الشركة الصانعة وبطاقة البيانات الإيضاحية للمنتج وفقا لمتطلبات المواصفة القياسية الخليجية الدولية الموحدة GSO ISO 22715 الخاصة بـ «مستحضرات التجميل- التغليف والبيانات الإيضاحية».

بطاقة بيانات

وأكدت شيماء البلوشية قائلة: يجب أن تشتمل بطاقة البيان الخاصة بمستحضرات التجميل والعناية الشخصية بخط واضح ومقروء وبطريقة تصعب إزالتها على اسم المنتج والغرض من استخدامه ما لم يكن واضح من أسلوب تقديمه، واسم الصانع وعلامته التجارية وبلد المنشأ والمكونات والتحذيرات والتنبيهات الخاصة بالمنتج وتعليمات الاستخدام والتخزين وتاريخ الإنتاج ورقم التشغيلة وتاريخ الصلاحية. موضحة بأنه يجب أن تكون التواريخ محفورة أو مطبوعة أو مختومة بحبر غير قابل للإزالة ولا يسمح بوضع ملصقات إضافية بتاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية.