1194261
1194261
الرئيسية

3 شهداء خلال المواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في «جمعة الغضب» الثانية

16 ديسمبر 2017
16 ديسمبر 2017

2468 جريحا فلسطينيا في أسبوع و263 شخصا أصيبوا بالرصاص الحي -

رام الله - غزة - وكالات: اندلعت امس مواجهات في «جمعة غضب» ثانية بين مئات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في السادس من الشهر الجاري، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، واندلعت المواجهات بعد تظاهرات انطلقت عقب أداء صلاة الجمعة عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس، وفي عدد من قرى رام الله ونابلس والخليل وبيت لحم وطولكرم.

وذكرت مصادر محلية أن العديد من الشبان أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع خلال المواجهات المتواصلة.

وشهد الجزء الشرقي من القدس مواجهات مماثلة، عقب تظاهرة خرجت، رفضا للقرار الأمريكي. وفي قطاع غزة، قام آلاف بالتجمع على طول شارع (صلاح الدين) الرئيسي، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية للمشاركة في «مليونية نصرة القدس» رفضا للقرار الأمريكي ضد المدينة.

ولقي ثلاثة شبان فلسطينيين حتفهم وأصيب نحو 300 آخرين امس، خلال المواجهات مع الجيش الإسرائيلي على أطراف قطاع غزة وفي الضفة الغربية.

وأعلنت مصادر طبية مقتل شاب يبلغ (32 عاما) وآخر يبلغ (29 عاما) بعيارين ناريين في الرأس خلال مواجهات شرق غزة مع قوات إسرائيلية متمركزة خلف السياج الفاصل. وقالت مصادر فلسطينية إن قوات من الجيش أطلقت النار على شاب فلسطيني عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة نقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج قبل وفاته. وتحدثت مصادر إسرائيلية أن الفلسطيني طعن جنديا إسرائيليا بسكين وأصابه بجروح طفيفة قبل أن يتم إطلاق النار عليه وإصابته.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح أمس، ان اكثر من ألفي فلسطيني أصيبوا خلال المواجهات مع الجيش الاسرائيلي المستمرة منذ أسبوع بعد قرار ترامب.

وبحسب بيان وزارة الصحة فإن عدد الإصابات في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس بلغ 2468 جريحا، نقل 514 منهم الى المستشفيات، بينما بلغ عددهم 301 شخص في قطاع غزة، وأوضحت ان 152 شخصا أصيبوا بالرصاص الحي في الضفة الغربية و111 شخصا في قطاع غزة، بينما كانت الإصابات الباقية نتيجة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي او السقوط والدهس.