1194346
1194346
العرب والعالم

3 شهداء وعشرات الجرحى برصاص الاحتلال في القطاع والضفة بـ«جمعة الغضب»

15 ديسمبر 2017
15 ديسمبر 2017

2468 جريحا فلسطينيا منذ اندلاع التظاهرات حول القدس -

تركـيا تسـعـى في الأمم المتحــدة لإلغـاء قــرار تـرامب -

عواصم - (وكالات): استشهد 3 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مظاهرات في القطاع والضفة بينما أصيب عشرات آخرون بالرصاص الحي خلال مواجهات قرب الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وتظاهر عشرات الآلاف امس في قطاع غزة رفضا لاعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، وتوجه مئات الشبان إلى الشريط الحدودي شرق القطاع حيث عبروا عن غضبهم عبر رشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة، بحسب مراسلي فرانس برس. وشارك قياديون من كافة الفصائل الفلسطينية في التظاهرات بينما حمل المشاركون لافتات كتب على احداها «فليسقط القرار الأمريكي، القدس كلها لنا». ودعا اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس امس الاول الى تنظيم يوم «غضب» في كل جمعة في العواصم العربية والأراضي الفلسطينية من اجل إسقاط قرار ترامب.

وأصيب العشرات في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية امس أحدهم طعن جنديا بسكين.

وقالت مصادر فلسطينية إن قوات من الجيش أطلقت النار على شاب فلسطيني عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة نقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج. وتحدثت مصادر إسرائيلية أن الفلسطيني طعن جنديا إسرائيليا بسكين وأصابه بجروح طفيفة قبل أن يتم إطلاق النار عليه وإصابته.

وبدأت المواجهات عقب تظاهرات خرجت بعد أداء صلاة الجمعة عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس، وفي عدد من قرى رام الله ونابلس والخليل وبيت لحم وطولكرم وأطراف قطاع غزة. وقالت مصادر طبية فلسطينية إنها سجلت 26 إصابة تعاملت معها المشافي حتى الآن، منها 14 بالرصاص الحي ووصفت إحداها بالخطيرة والبقية متوسطة.

وشكل المتظاهرون سلسلة بشرية على امتداد شارع صلاح الدين (يربط شمال قطاع غزة حتى جنوبه)، وأقاموا صلاة الجمعة على مفترقات المدن، في وقت توجه عشرات الشبان إلى نقاط التماس شرق القطاع. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات مكتوبة تؤكد على التمسك بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية. وخصص الخطباء والدعاة خطبهم في مساجد قطاع غزة للحديث عن تاريخ وأهمية القدس والمسجد الأقصى في الدين الإسلامي، وضرورة الدفاع عنه. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح امس، ان اكثر من ألفي فلسطيني أصيبوا خلال المواجهات مع الجيش الإسرائيلي المستمرة منذ اسبوع. وبحسب بيان وزارة الصحة فان عدد الإصابات في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس بلغ جريحا 2468، نقل 514 منهم الى المستشفيات، بينما بلغ عددهم 301 شخص في قطاع غزة.

وأوضحت أن 152 شخصا أصيبوا بالرصاص الحي في الضفة الغربية و111 شخصا في قطاع غزة، بينما كانت الإصابات الباقية نتيجة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي او السقوط والدهس.

سياسيا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس إن بلاده ستطلق مبادرات بالأمم المتحدة لإلغاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. جاءت تصريحات أردوغان بعد يومين من اجتماع لزعماء الدول الإسلامية في اسطنبول ندد بقرار ترامب ودعا العالم للرد عليه بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وأضاف متحدثا لحشود متجمعة في مدينة قونية بإقليم الأناضول عبر مؤتمر بالهاتف «سنسعى أولا لإبطال القرار الظالم في مجلس الأمن الدولي وإن استخدم فيتو هناك سنحاول في الجمعية العامة» للأمم المتحدة. والولايات المتحدة عضو دائم في مجلس الأمن ولديها حق النقض (الفيتو) بما يعني أن أي خطوة لإبطال قرار واشنطن في مجلس الأمن سيتم عرقلتها بالتأكيد. وقال بيان صدر يوم الأربعاء في ختام القمة التي شملت أكثر من 50 دولة إسلامية من بينها دول حليفة لواشنطن إن الدول المشاركة تعتبر خطوة ترامب إعلانا من الولايات المتحدة بانسحابها من دور الوساطة في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

ولدى سؤاله عن الانتقادات التي واجهها القرار قال سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل خلال مقابلة مع صحيفة ماكور ريشون اليومية الإسرائيلية إن ترامب «فعل ما هو في صالح أمريكا».

وقال السفير ديفيد فريدمان «الرئيس ترامب... لا يعتزم التراجع على الرغم من الإدانات والإعلانات العديدة».