1191972
1191972
عمان اليوم

«البيئة» تكثف جهود دراسة نفوق الثدييات والسلاحف

15 ديسمبر 2017
15 ديسمبر 2017

عقدت وزارة البيئة والشؤون المناخية ممثلة بمديرية صون الطبيعة اجتماعها الرابع لفريق دراسة نفوق الثدييات والسلاحف البحرية، وترأس الاجتماع المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام صون الطبيعة وبحضور الأعضاء من مختلف القطاعات ذات الصلة.

حيث تقوم الوزارة بدورها في المحافظة على البيئة العمانية بمختلف أنواعها، ويأتي الاهتمام من الوزارة في المحافظة على الأحياء البحرية من الأولويات خصوصًا وأن للسلطنة بيئةً بحريةً غنيةً بالأحياء البحرية المتنوعة، ومن بينها الثدييات والسلاحف البحرية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة استمارة توثيق نفوق الثدييات البحرية في مياه وشواطئ السلطنة ومقترح تدريب مراقبي الحياة الفطرية على حصر وتوثيق وأخذ العينات من الثدييات النافقة وكيفية التعامل مع البلاغات، كما تم الاقتراح على ضرورة مشاركة المجتمع المحلي في هذا المشروع، وذلك بتدريب الصيادين والمتطوعين على كيفية التعامل مع حالات النفوق التي يتم رصدها، وتوفير كتيب إرشادي يحوي الأسلوب الأمثل والطرق السليمة لكيفية التعامل مع الثدييات النافقة.

وفي هذا الجانب قال المهندس سليمان الأخزمي مدير عام صون الطبيعة: إن الوزارة ماضية في الاستجابة لحالات النفوق والبلاغات التي تقدم لها في حال وجود ضرر على الثدييات والسلاحف البحرية، ومن أجل تحقيق ذلك قامت الوزارة بتدريب 120 مراقبًا في مختلف محافظات السلطنة للاستجابة لأي بلاغ، وتم تزويدهم بالأجهزة والإمكانيات اللازمة للتعامل مع مثل هذه البلاغات، كما أن الوزارة تقوم بتنفيذ برنامج خاص بالتوعية يستهدف طلاب المدارس والصيادين وجمعيات المرأة العمانية وذلك لتعريفهم بأهمية الثدييات البحرية والمحافظة عليها، ومن أولويات البرنامج توعية الصيادين من الممارسات الخاطئة أثناء الصيد، كتحديد سرعة القوارب واستخدام شبكات الصيد المسموح بها. وأضاف الأخزمي في حديثه: إن البرنامج يشمل توعية الشركات السياحية بعدم إزعاج الثدييات أثناء الجولات البحرية، وكذلك توعيتهم بترك الشواطئ نظيفة لكي لا تتأثر البيئة البحرية، وكذلك تقوم الوزارة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس بجهود كبيرة فيما يخص تأهيل السلاحف المتأثرة والمصابة نتيجة لعوامل مختلفة.

كما قامت سعاد الحارثية من جمعية البيئة العمانية بعرض مرئي عن مشروع تعقب الحوت الأحدب في بحر العرب لدراسة ومعرفة أعداده وأماكن وجوده، بالإضافة إلى التعريف على الشبكة الإقليمية لحيتان بحر العرب، وأهم أهدافها والدراسات المستقبلية المقترحة عن الحوت الأحدب، كما تم خلال هذا الاجتماع مناقشة بعض المعوقات والتحديات ووضع الحلول المبتكرة للتعامل مع تلك الحالات.

وتدعو الوزارة جميع المواطنين والمقيمين بعدم التردد في التواصل معها في حال وجود أي حالات نفوق، وذلك على الخط الساخن 80071999 أو مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة.