1192254
1192254
عمان اليوم

«النقل» تدشن دليل تصميم الطرق والجسور ذات المواصفات القياسية في 4 مجلدات

14 ديسمبر 2017
14 ديسمبر 2017

لمواكبة أحدث المقاييس العالمية والتطور التقني والتكنولوجي -

كتب- نوح بن ياسر المعمري -

دشنت وزارة النقل والاتصالات أمس دليل تصميم الطرق والمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور (نوفمبر 2017 م) في السلطنة، وذلك تماشيًا مع التطور التقني والتكنولوجي في قطاع تصميم وتنفيذ الطرق لمواكبة أحدث المقاييس والمواصفات العالمية في هذا المجال.

جاء حفل التدشين برعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات بحضور أصحاب السعادة والاستشاريين، وذلك بديوان عام الوزارة.

ويأخذ الدليل بعين الاعتبار نتائج التجربة العملية لاستخدام دليل تصميم الطرق والمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور (يونيو 2010) والملاحظات الفنية التي لوحظت من خلال التطبيق العملي لذلك الدليل على مدار سبع سنوات.

وقال سعادة المهندس سالم النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل: إن هذا التدشين جاء بعد عمل تم فيه الأخذ بملاحظات الجهات الحكومية والاستشاريين، والجهاز المختص بالوزارة، ليعالج أغلب الملاحظات والمشكلات التي كانت موجودة.

وحول الأنفاق قال سعادته: إن الوزارة استجلبت خبراء لمتابعة دراسة تصاميم الأنفاق الموافق عليها وجار العمل عليها، مشيرًا إلى أن الوزارة حاليًا لا تملك جهازا متخصصا في الأنفاق.

كما أوضح سعادته: إن الوزارة عينت استشاريا للطرق التي لا يوجد فيها معابر للأودية التي تم تصميمها مسبقًا، وأن الطرق التي لا يوجد فيها تصريف للأودية سوف تعالج، موضحًا أن الطرق الحديثة عالجت هذه الإشكالية، وحول طريق الرستاق- عبري، قال سعادته إن هنالك 5 مواقع لا يوجد فيها تصريف للأودية، ولحل الإشكالية تم إسناد إنشاء العبارات الصندوقية بالوادي ضمن مناقصة ازدواجية الدريز- مسكن وعند تنفيذ الطريق فإن هنالك أولوية لتنفيذ هذه المعابر.

كما يشمل دليل تصميم الطرق والمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور ( نوفمبر 2017م) أربعة مجلدات، يختص المجلد الأول والثاني بأعمال تصميم الطرق والجسور. أما المجلد الثالث فهو للمواصفات القياسية لإنشاء الطرق والجسور، وتمت إضافة مجلد رابع جديد مخصص لتنفيذ عبارات تصريف المياه حيث روعي فيه تنفيذ هذه العبارات للحصول على أفضل المواصفات القياسية بأقل التكاليف، كما يشمل الدليل التعديلات التي أدخلت على اللوائح الإرشادية والسلامة المرورية لتتواءم مع مواصفات مجلس التعاون الخليجي الموحد في هذا الخصوص.

التعديلات على المجلدات

وقدم المهندس هلال بن مرهون آل عبدالسلام مدير دائرة التصميم بالمديرية العامة للطرق والنقل البري بوزارة النقل والاتصالات عرضا لأهم التعديلات على الدليل حيث أشار إلى أن الدليل يحتوي في المجلد (1) على 10 فصول، ويعرض بالتفاصيل كيفية تصنيف الطرق والمعايير الخاصة بكل نوع (عرض الطريق، السرعات التصميمية، ميول الطرق.. إلخ)، كما يعرض النماذج TYPICAL والأبعاد القياسية والقيم التصميمية لجميع عناصر الطرق والتقاطعات وتحديد استخداماتها، ويحتوي على تصميم جميع طبقات رصف وتفاصيل الميول الجانبية للطريق في الحفر والردم حسب نوع التربة.

مشيرًا آل عبد السلام إلى أن مجلد 2 يحتوي على 10 فصول، ويعرض النماذج التفصيلية لجميع العناصر الإنشائية على الطرق مع مع الأخذ في الاعتبار جميع أنواع الأحمال الإنشائية المختلفة التي منها تأثير الزلازل، وكيفية دراسة تصريف المياه وحساب تدفق المياه التصميمي بالأودية باستخدام الطرق المختلفة وجميع أنواع الحمايات وتفاصيل حواجز الأمان والإنارة واللوائح المرورية والدهانات الأرضية.

أما مجلد (2A) فيحتوي هذا المجلد على تفاصيل الجدران الاستنادية، ويعرض بالتفاصيل تصميم عبارات تصريف المياه بجميع مقاساتها.

فيما يحتوي المجلد 3 على 20 فصلا، ويعرض جميع المواصفات القياسية وشروط استخدام جميع المواد وكيفية حساب كميات جميع المواد المستخدمة في إنشاء الطرق والجسور.

ففي المجلد الأول تم تعديل السرعات التصميمية حسب تصنيف الطرق، حيث تمت إضافة نطاق للحد الأدنى والحد الأعلى للسرعة، كما تمت إضافة 4 حارات إلى جدول تصنيف الطرق، وتم تعديل عرض الجزيرة الوسطية والأكتاف بالقطاع العرضي النموذجي حسب تصنيف الطرق.

تعديل الميول الرأسية

ومن الإضافات في المجلد أيضا تعديل الميول الرأسية، حيث وصلت الميول للطرق الداخلية إلى 16%. وتعديل جدول ميول القطعيات الجبلية بإضافة اشتراط تقديم دراسة جيولوجية إذا تجاوز ارتفاع القطع 30 مترًا، وتعديل ارتفاع الجسور وأنفاق السيارات حسب تصنيف الطرق، وتعديل أشكال التقاطعات السطحية النموذجية. وأضاف آل عبدالسلام إن أهم التعديلات في المجلد الثاني في مخططات الزلازل بالسلطنة وفقًا للدراسة التي تم إعدادها من قبل جامعة السلطان قابوس، وتعديل معايير تصميم الجسور من حيث الحمولات المطبقة في التصميم. واتباع دليل التحكم المروري لدول مجلس التعاون الخليجي فيما يخص اللوائح المرورية مع الاحتفاظ ببعض اللوائح الخاصة بالسلطنة مثل الإشارات التحذيرية ذات الخلفية الصفراء. وتمت إضافة مخططات لحمايات معابر الأودية وفقًا لتصنيف الطرق وقوة جريان الأودية، وإضافة المواصفات الخاصة والمخططات لمحطات أوزان الشاحنات وتصميم الإنارة باستخدام مصابيح LED، وتعديل المسافات التصميمية بين المداخل والمخارج المتتالية على طول الطريق.

ويعد هذا الدليل استمرارا لنهج وزارة النقل والاتصالات لوضع أفضل المواصفات والمقاييس العالمية في مجال تصميم وتنفيذ الطرق، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة سلطنة عمان الجغرافية والمناخية والبيئية، وذلك في سبيل إنشاء شبكة طرق آمنة ومستدامة وذات جودة عالية لضمان تقديم الأفضل دائمًا لخدمة مستخدمي الطرق في السلطنة والمساهمة العالية والعملية في دفع عجلة التطور الاقتصادي من خلال توفير شبكة نقل نموذجية يحتذى بها، ويشار إليها بالبنان.