1192738
1192738
عمان اليوم

الإعلان عن آلية وشروط تطبيق دعم أسعار الوقود لبعض فئات المجتمع من المواطنين

14 ديسمبر 2017
14 ديسمبر 2017

[gallery size="medium" ids="543132,543131,543130"]

في إطار الاهتمام الحكومي وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء -

200 لتر شهريا من بنزين 91 بسعر لا يتجاوز 180 بيسة للتر الواحد للمواطن المستحق -

18 عاما سن الاستحقاق وألا يتعدى الدخل الشهري الإجمالي من كافة المصادر 600 ريال -

التسجيل للمواطنين المستحقين عبر النظام الإلكتروني للبرنامج الوطني للدعم ابتداء من اليوم -

تقدير الكمية بناء على تحليل بيانات المركبات وكمية الاستهلاك في السنوات الـ 5 الأخيرة -

العمانية: في إطار ما توليه الحكومة من اهتمام في مراعاة المواطن وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء، أعلنت اللجنة المكلفة بمتابعة أسعار الوقود عن آلية وشروط تطبيق دعم أسعار الوقود لبعض فئات المجتمع من المواطنين بما يخفف من تبعات وآثار تعديل أسعار الوقود، وبما من شأنه تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية بين مختلف شرائح المجتمع.

وتتلخص آلية دعم أسعار الوقود لبعض فئات المجتمع من المواطنين المستوفين لشروط استحقاق الدعم في الحصول على 200 لتر شهريا من بنزين 91 بسعر لا يتجاوز 180 بيسة للتر الواحد، وذلك عبر الاعتماد على منظومة تعمل على الربط بين نظام شرطة عمان السلطانية وكافة شركات تسويق الوقود من أجل ضمان دقة البيانات وسهولة التطبيق.

علماً بأنّ الآلية ستشمل فئات المجتمع المستوفية للشروط التالية:

- كل مواطن تجاوز 18 عاما ويملك مركبة مسجلة باسمه لدى شرطة عُمان السلطانية، أو قارب صيد مسجل باسمه لدى وزارة الزراعة والثروة السمكية.

- ألا يتعدى دخله الشهري الإجمالي من كافة مصادر الدخل600 ريال عماني.

وتم تحديد 200 لتر من بنزين 91، بناء على تحليل بيانات المركبات المسجلة في السلطنة وكمية الاستهلاك في السنوات الخمس الأخيرة، كما تنسجم هذه الكمية مع متوسط استهلاك الوقود للأسر العمانية وفقا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وبناء على شروط الدعم المحددة، فإن الفئات المشمولة تضم جميع المواطنين من الموظفين، وأصحاب الأعمال الحرة، والباحثين عن العمل، والطلبة، وربات البيوت، والمتقاعدين، بالإضافة إلى الصيادين ممن تنطبق عليهم الشروط أعلاه.

كما سيتم الإعلان قريبا عن آلية الدعم الخاصة بالمزارعين.

ويتوجب على المواطنين المستحقين التسجيل عبر النظام الإلكتروني للبرنامج الوطني للدعم (www.nss.gov.om) ابتداء من اليوم، على أن يبدأ تطبيق الدعم من شهر يناير 2018م.

ولضمان أن تكون الآلية واضحة لجميع الفئات المستحقة، سيتم خلال الفترة القادمة استعراض التفاصيل عبر الموقع الإلكتروني المخصص لنظام الدعم الوطني للوقود وفي وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي.

وقد عقد مساء أمس لقاء حول آليات الدعم نظمته اللجنة المكلفة بمتابعة أسعار الوقود وذلك بمؤسسة $ للصحافة والنشر والإعلان.