عمان اليوم

انطلاق فعاليات ملتقى الأسرة والطفل المروري بصحار

13 ديسمبر 2017
13 ديسمبر 2017

صحار - عبدالله بن محمد المعمري -

انطلقت أمس بمركز سفير مول صحار فعاليات ملتقى الأسرة والطفل المروري الذي تنظمه لجنة السلامة المرورية بشؤون البلاط السلطاني بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية بمحافظة شمال الباطنة، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة بحضور سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار وعدد من مديري المؤسسات الحكومية وجمع من المواطنين.

وبدأت فعاليات الملتقى بالمعرض الرئيسي للفعاليات والذي تضمن 12 ركنا عرضت فيه لجنة السلامة المرورية عددا من الموضوعات المرورية والأدوات والمعدات التي تستخدمها في الجانب التوعوي المروري إضافة إلى توضيح النتائج المجيدة في الجانب التوعوي المروري الذي حققته اللجنة.

كما ضم المعرض أركانا توعوية لعدد من الجهات الحكومية بمحافظة شمال الباطنة المشاركة في الملتقى، حيث عرضت قيادة شرطة عمان السلطانية بشمال الباطنة جانبا تعريفيا بجوانبها الخدمية في السلامة المرورية، فيما عرضت تعليمية شمال الباطنة بركنها في المعرض والذي قدم فيه طلبة وطالبات المدارس مشروعاتهم في السلامة المرورية ومساهماتهم في المجتمع المدرسي والمحلي في هذا الجانب.

كما قدم مستشفى صحار عرضا توضيحيا عن الإسعافات الأولية في الحوادث المرورية، وما يقوم به الطاقم الطبي والطبي المساند في إنقاذ المصابين.

أما لجنة السلامة المرورية بولاية صحار فقدمت عددا من مشروعاتها في السلامة المرورية في المجتمع ومدى التعاون المؤسسي من أفراد ومؤسسات لتحقيق أهدافها التوعوية.

وكذلك عرفت جمعية المرأة العمانية بصحار بجهودها في السلامة المرورية والتي تستهدف المرأة والطفل على حد سواء.

كما استعرضت المدارس الخاصة عددا من مشروعاتها السلامة المرورية وتعريف المجتمع بها.

فيما استعرضت المديرية العامة للقوى العاملة بشمال الباطنة من خلال ركنها في المعرض عددا من الدوريات والنشرات التوعوية حول السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل بالتعاون مع الاتحاد العام لعمال السلطنة وما تقوم به من زيارات ميدانية في هذا الشأن.

فيما قدم ركن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تعريفا بجهودها في مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وإصداراتها التوعوية في هذا المجال.

كما استعرضت إدارة ميناء صحار جهودها في التوعية المرورية وأبرز فعالياتها منها أسبوع صحار للسلامة، فيما جاء الركن الأخير من المعرض لأجهزة ومعدات الإنقاذ وإطفاء الحرائق وعمليات إنقاذ المصابين في الحوادث المرورية.

بعدها قام سعادة الشيخ راعي المناسبة بالتعرف على فعاليات الملتقى الأخرى المتمثلة في المسرح المؤقت والذي ينفذ عليه عدد من العروض التوعوية والمحاضرات التي تستهدف الأسرة والمجتمع والتي تستمر على مدى يومين، لتختتم فعاليات حفل الافتتاح بالتكريم وتبادل الهدايا التذكارية.

وأوضح راشد بن شايخ الضبعوني نائب رئيس لجنة السلامة المرورية بشؤون البلاط السلطاني في كلمة له بهذه المناسبة أن الملتقى يأتي في إطار مشاركة مؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة والمجتمعية في الإسهام للحد من الحوادث المرورية.

وأضاف: بتوجيهات من معالي أمين عام شؤون البلاط السلطاني تم تشكيل لجنة تُعنى بالسلامة المرورية، على أن تتولى وضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة لتنفيذ وتطوير حملة السلامة المرورية على مستوى شؤون البلاط السلطاني والمجتمع المحلي بشكل عام، بما يسهم في تنفيذ التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم - حفظه الله ورعاه - بالحد من الحوادث المرورية، واستمرارًا لما يقوم به شؤون البلاط السلطاني من حملات للسلامة المرورية، قامت هذه اللجنة بتنظيم هذا المعرض والذي يُعدّ المعرض الرابع على مستوى الولايات حيث سبقه تنظيم معارض مشابهة في كل من ولايات نزوى وبدية وبركاء، إلى جانب إقامة بعض المعارض لبعض المدارس في محافظة مسقط.