عمان اليوم

استخدام أساليب وتقنيات التعلم التفاعلي بتطبيقية نزوى

13 ديسمبر 2017
13 ديسمبر 2017

متابعة - علي الذهلي -

نظمت كلية العلوم التطبيقية بنزوى ممثلة بلجنة التنمية المهنية والبحث العلمي وبالتنسيق مع قسم إدارة الأعمال الدولية حلقة عمل تدريبية حول «استخدام أساليب وتقنيات التعلم التفاعلي»، قدمها أسامة الخصاونة، مدرس مساعد بقسم إدارة الأعمال الدولية. وركزت حلقة التدريب على استخدام التطبيق العالمي المسمى «كاهوت». ويعتبر تطبيق «كاهوت» بمثابة برنامج تعليمي تفاعلي مستند على نظام اللعب وسرعة الاستجابة والبديهة في الفصول الدراسية. وتتمثل أهمية استخدام تطبيق «كاهوت» في إتاحة الفرصة لجميع الطلبة للمشاركة وتحفيزهم على روح التحدي في جو يتخلله روح الحماس والمتعة والتنافسية؛ حتى بالنسبة للطلبة الذين يعزفون عن المشاركة والانخراط في الأنشطة الصفية. كما أن التطبيق يسهم في تحويل الجو التقليدي للقاعات الدراسية إلى جو مبني على استخدام التكنولوجيا.

وأشار مقدم حلقة العمل بأن تطبيق «كاهوت» يمكن استخدامه لمجموعة من الأنشطة المتعددة لأي مادة أو موضوع باستخدام أي لغة ولمستويات تعليمية مختلفة. الجدير بالذكر أن عرض تطبيق «الكاهوت» على شاشة العرض يتيح المجال للطلبة للاستجابة الفورية باستخدام أجهزتهم مثل الحواسيب الثابتة أو المحمولة، والهواتف الذكية، والآيباد.

وقام المشاركون بالحلقة بتطبيق النظام على الواقع لكي يتسنى لهم استخدامه مع الطلبة خلال المحاضرات، وقد أبدى الحضور من أعضاء الهيئة الأكاديمية بالكلية ردود فعل إيجابية، وأجمع الحضور على أهمية استخدام مثل هذه التطبيقات مع الطلبة لتعزيز العملية التعليمية-التعلمية‏‫.