العرب والعالم

داكا: لا أدلة على ارتباط مفجر نيويورك بمتشددين في بنجلاديش

13 ديسمبر 2017
13 ديسمبر 2017

داكا - (رويترز): قال منير الإسلام قائد وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة بنجلاديش: إن بلاده لم تعثر على أي أدلة تربط متهما من مواطنيها بمحاولة تنفيذ تفجير انتحاري في نيويورك يوم الاثنين بمتشددين في بنجلاديش.

ووجه ممثلون للادعاء الأمريكي أمس الأول اتهامات على مستوى اتحادي ضد عقائد الله، (27 عاما) وهو من بنجلاديش ويصف نفسه بأنه مؤيد لتنظيم داعش، بدعم منظمة إرهابية أجنبية.

وفجر عقائد الله قنبلة أنبوبية في نفق للمشاة يربط تايمز سكوير بمحطة بورت أوثوريتي للحافلات في ساعة الذروة صباح الاثنين ليصاب هو وثلاثة آخرون.

وقال منير الإسلام لرويترز في مقابلة أمس «جمعنا أدلة ومعلومات من أفراد أسرته: زوجته ووالدها ووالدتها»، وأضاف: «لم نجد في بنجلاديش أي صلة أو لم نتمكن من تحديد أي شركاء كانت لهم أو ما زالت لهم صلة بجماعات إرهابية».

وقال مسؤول أمني أمريكي مطلع على التحقيق في الهجوم: إن رجال شرطة عثروا على أدلة على أن عقائد الله شاهد دعاية لداعش عبر شبكة الإنترنت.

واستجوب منير الإسلام وفريقه زوجة عقائد الله وأقارب آخرين له لعدة ساعات بعد أن اصطحبوهم من شقة مستأجرة في وسط العاصمة داكا.

وأضاف منير الإسلام أن عقائد الله المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 2011م عاد إلى بنجلاديش لزيارة أسرته في سبتمبر، وقضى أغلب وقته في المنزل مع طفله البالغ من العمر ستة أشهر دون أن يختلط أو يلتقي بأي من أقاربه أو أصدقائه في البلاد. وقال «نبحث عن معارف له ممن ارتادوا الكلية أو المدرسة معه. نبحث عنهم ولم نعثر على أي منهم بعد».

ورفض أفراد من أسرة المتهم الحديث مع رويترز عندما حاولت التواصل معهم في الشقة امس.

وقال منير الإسلام: إن بنجلاديش أبلغت أجهزة أمنية أمريكية بما لديها عن عقائد الله على الرغم من عدم إجراء تحقيق مشترك في الواقعة.

وأضاف «لست واثقا إن كانوا سيرسلون أي طلب رسمي لإجراء تحقيق أو تقص. إذا فعلوا ذلك سنستجيب للطلب، لأننا أعطينا الأمر أعلى أولوية ممكنة لأننا ننتهج سياسة لا تقبل الإرهاب».

ويخضع أقارب عقائد الله للمراقبة، ولن يسمح لهم بمغادرة داكا دون تصريح من الشرطة وليس لدى أي منهم جواز سفر.

ووصف منير الإسلام ما فعله عقائد الله بأنه حادثة منفردة، مشيرا إلى أن بلاده ستتحرك بحسم ضد أي أنشطة من هذا النوع أينما وقعت.