الاقتصادية

أسعار النفط تستأنف مكاسبها بدعم انخفاض المخزونات بعد إغلاق خط أنابيب ببحر الشمال

13 ديسمبر 2017
13 ديسمبر 2017

64.20 دولار لبرميل «برنت» -

عمان - (رويترز): ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس لتستأنف مكاسبها التي توقفت مؤقتا أمس الأول بفعل عمليات جني أرباح.

يأتي هذا الارتفاع بعد انخفاض فاق التوقعات للمخزونات الأمريكية على حسب بيانات معهد البترول، ويقترب خام برنت مجددا من اختبار أعلى مستوى في نحو عامين ونصف العام، خاصة مع استمرار تعطل إمدادات النفط من بحر الشمال إلى المملكة المتحدة البريطانية.

وصعد خام برنت إلى مستوى 64.20 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 63.82 دولار، وسجل أعلى مستوى 64.29 دولار، وأدنى مستوى 63.76 دولار، وانخفضت عقود خام برنت بمقدار 1.3% في أول خسارة خلال أربعة أيام، بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح، بعدما سجلت في وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى في عامين ونصف العام تقريبا عند 65.81 دولار للبرميل، وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 57.65 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 57.43 دولار، وسجل أعلى مستوى 57.71 دولار، وأدنى مستوى 57.39 دولار، وفقد النفط الخام الأمريكي عند تسوية أمس نسبة 1%، في أول خسارة خلال أربعة أيام، بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح بعدما سجل في وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى في أسبوعين 58.54 دولار للبرميل، مع تسارع عمليات بيع بعد تقرير حكومي في الولايات المتحدة يتوقع ارتفاع إنتاج النفط العام المقبل لمستوى قياسي جديد.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء خلال توقعاتها الشهرية على المدى القصير: إن إنتاج النفط في الولايات المتحدة سوف يرتفع بمقدار 780 ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي جديد عند 10.02 مليون برميل يوميا في عام 2018م. في الولايات المتحدة أيضا أعلن معهد البترول عقب تسوية أمس الأول انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 7.4 مليون برميل، للأسبوع المنتهي في 8 من ديسمبر، ليفوق توقعات الخبراء انخفاض بنحو 3.8 مليون برميل، في ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي. وبحسب هذه البيانات وصل إجمالي المخزونات 471.8 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع المنتهي 9 أكتوبر 2015، في علامة قوية لمستويات الطلب في أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

ويترقب المتعاملون البيانات الرسمية للمخزونات التي تصدرها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وتشير التوقعات إلى انخفاض بمقدار 3.6 مليون برميل، في رابع انخفاض أسبوعي على التوالي.

من ناحية أخرى أكد مشغل أكبر خط أنابيب بريطاني يمتد من حقول بحر الشمال إلى بريطانيا أنه من المرجح أن يظل الخط مغلقا لعدة أسابيع لإجراء إصلاحات، وأغلق خط الأنابيب الذي ينقل نحو 450 ألف برميل يوميا من خام بحر الشمال فورتيس إلى المملكة المتحدة بعد اكتشاف تشققات.

وفي التعاملات المبكرة صعدت أسعار النفط أمس بعدما أظهرت بيانات للقطاع تراجع مخزونات الخام الأمريكية أكثر من المتوقع بينما واصلت توقعات الإغلاق الطويل لخط أنابيب خام رئيسي في بحر الشمال دعم الأسواق.

وزاد خام برنت 69 سنتا بما يعادل 1.1 بالمائة إلى 64.03 دولار للبرميل. ونزل الخام 1.35 دولار أو 2.1 بالمائة عند التسوية أمس الأول الثلاثاء إثر موجة بيع لجني الأرباح بعد أنباء بشأن إغلاق خط أنابيب رئيسي في بحر الشمال ساهمت في رفع خام القياس العالمي فوق 65 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ منتصف عام 2015م، وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 45 سنتا أو 0.8 بالمائة إلى 57.59 دولار للبرميل.

وقال مشغل أكبر خط أنابيب بريطاني يمتد من حقولها للنفط والغاز في بحر الشمال: إنه من المرجح أن يظل الخط مغلقا لعدة أسابيع لإجراء إصلاحات، وأغلق خط الأنابيب الذي ينقل نحو 450 ألف برميل يوميا من خام بحر الشمال فورتيس بعد اكتشاف تشققات. وتعود أهمية الخط للأسواق العالمية إلى أن خام فورتيس هو أكبر خمسة خامات نفطية تستخدم في حساب سعر برنت القياسي. وقالت بعض الشركات المنتجة ومنها بي.بي ورويال دتش شل: إنها أغلقت حقولا نفطية في أعقاب إغلاق خط الأنابيب.

إغلاق الثلاثاء

وهبطت أسعار النفط بشكل حاد أمس الأول الثلاثاء مع إقبال المتعاملين على مبيعات لجني الأرباح بعد أن قفزت الأسعار في التعاملات المبكرة إلى أعلى مستوى في عامين بفعل إغلاق مفاجئ لخط الأنابيب الذي يحمل الخام الرئيسي المستخرج من بحر الشمال.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 1.35 دولار أو ما يعادل 2.09 بالمائة لتبلغ عند التسوية 63.34 دولار للبرميل بعد أن كانت قفزت إلى 65.83 دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ يونيو 2015م، وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 85 سنتا أو 1.47 بالمائة إلى 57.14 دولار للبرميل.

وأغلق خط الأنابيب الذي ينقل خام فورتيس، وهو أكبر خط أنابيب في بريطانيا وتبلغ طاقته 450 ألف برميل يوميا، الاثنين الماضي بعد الكشف عن وجود تصدعات. وتنتظر الأسواق أحدث بيانات بشأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة التي ستصدر من معهد البترول الأمريكي، وقال معهد البترول الأمريكي أمس الأول الثلاثاء: إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة سجلت هبوطا حادا الأسبوع الماضي مع تراجع الواردات، بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير، وأظهرت بيانات من معهد البترول أن مخزونات الخام هبطت بمقدار 7.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من ديسمبر لتصل إلى 444.4 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 3.8 مليون برميل. وانخفضت المخزونات في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 2.5 مليون برميل.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن مخزونات البنزين زادت بواقع 2.3 مليون برميل في حين توقع محللون في استطلاع لرويترز زيادة قدرها 2.5 مليون برميل. وارتفعت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة بمقدار 1.5 مليون برميل في حين كان من المتوقع أن تزيد 902 ألف برميل.

وقال معهد البترول: إن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت الأسبوع الماضي بمقدار 257 ألف برميل يوميا لتصل إلى 7.3 مليون برميل يوميا.