Untitled-1
Untitled-1
آخر الأخبار

أكاديمون وطلبة من جامعة السلطان قابوس يحصدون الجائزة الوطنية للبحث العلمي

13 ديسمبر 2017
13 ديسمبر 2017

مسقط في 13 ديسمبر / العمانية/ فاز مجموعة من الأكاديميين والطلبة في جامعة السلطان قابوس بالجائزة الوطنية للبحث العلمي في دورتها الرابعة التي أعلن مجلس البحث العلمي عن نتائجها ضمن فعاليات الملتقى السنوي الرابع للباحثين.

وقد فاز بالجائزة من الفئة الأولى وهي جائزة أفضل بحث علمي منشور للباحثين من حملة شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها أربعة أكاديميين وهم المكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي أستاذ مشارك بقسم الاقتصاد والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وعنوان دراسته "نسبة الفائدة في عمان: هل هي منصفة؟" في قطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية وتزود هذه الدراسة القارئ بحقائق كثيرة حول نسبة الفائدة في السلطنة مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي كما حللت هذه الدراسة البيانات المالية السنوية للبنوك العمانية السبعة الرئيسية للفترة من 2002-2012.

وفاز الدكتور محمد بن مانع بيت سويلم أستاذ مساعد بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي في كلية الهندسة بالجائزة نفسها عن بحث عنوانه "نظام استشعار للإشعاعات الكهرومغناطيسية لتطبيقات الطاقة المنخفضة والعالية التردد" في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات . وقد عرض المشروع نماذج لعدة تطبيقات للطاقة بترددات متفاوتة من ضمنها الترددات الراديوية.

وفاز الدكتور محاد بن سعيد باعوين أستاذ مشارك بقسم الهندسة المدنية والمعمارية في الكلية نفسها عن بحث عنوانه "تحليل التركيب النهائي للنفايات البلدية الصلبة في مسقط" وهو في قطاع البيئة والموارد البيولوجية.

وتقوم هذه الدراسة على البحث عن التركيب النهائي للنفايات الصلبة وأجريت التحاليل النهائية لها لمختلف الخصائص الفيزيائية والكيميائية.

كما فاز الدكتور أحمد حسن محمد أستاذ مساعد أستاذ مساعد بقسم علم النفس في كلية التربية عن بحث عنوانه " الكشف عن الطلبة الموهوبين في سلطنة عمان: الفروق في النوع واصف على مقياس تقدير الموهبة –نموذج المدرسة" وهو في قطاع التعليم والموارد البشرية.

ويشير البحث إلى أن مقاييس تقدير المعلم للموهبة يمكن أن تقلل من انخفاض تمثيل الطلبة ذوي الخلفيات اللغوية والثقافية المختلفة.

أما بالنسبة للفئة الثانية من هذه الجائزة وهي جائزة أفضل بحث علمي منشور للباحثين الناشئين (من غير حملة شهادة الدكتوراه) ففاز بها الدكتور محمود بن علي الكندي طبيب اختصاصي أول بقسم الأحياء الدقيقة في مستشفى الجامعة وذلك في قطاع الصحة وخدمة

المجتمع . سعى البحث الى تطوير نموذج جديد لتحليل الأجسام المضادة التي تلعب دورا محوريا في تطور أمراض المناعة الذاتية.

وبالنسبة لبحوث الطلاب في قطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية ضمن هذه الجائزة فقد فاز فريق طلابي بحثي يترأسه الطالب حاتم بن حميد الشعيلي من قسم التربية الفنية بكلية التربية وعنوان بحثه "الفنون البصرية كمدخل لتوثيق التاريخ العماني- فترة حكم اليعاربة 1624-1680م".