1191484
1191484
العرب والعالم

الكرملين: نعتبر تغريدات ترامب على تويتر «تصريحات رسمية»

12 ديسمبر 2017
12 ديسمبر 2017

موسكو ستمول جزءا من صفقة صواريخ إس-400 مع تركيا -

موسكو - (رويترز): قال الكرملين امس إن موسكو تعتبر تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على موقع تويتر تصريحات رسمية وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقرأها.

واستمر ترامب، المستخدم النشط لتويتر قبل توليه الرئاسة في أواخر العام الماضي، في استخدام الموقع للتعبير عن آرائه في السياسة والقضايا الدولية منذ دخوله البيت الأبيض.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين امس إنه ليس مكان ترامب للتعليق على أفعاله لكنه أضاف «على أي حال فإن كل ما ينشر على حسابه الرسمي على تويتر تعتبره موسكو تصريحات رسمية».

وقال بيسكوف «من الطبيعي أن يطلع بوتين عليها إلى جانب معلومات أخرى عن تصريحات رسمية للساسة».

وكان نشاط ترامب على تويتر قد أثار الجدل من قبل. فأثارت تغريداته الغضب في بريطانيا الشهر الماضي ودفعت رئيسة الوزراء تيريزا ماي لانتقاده بشدة عندما أعاد نشر تسجيلات فيديو مناهضة للإسلام نشرتها جماعة بريطانية يمينية متطرفة.

من جهة ثانية، نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء امس عن مساعد للرئيس الروسي قوله إن روسيا ستمول جزءا من قيمة صفقة منظومة الدفاع الجوي الصاروخي إس-400 التي ستشتريها تركيا.

وتتفاوض تركيا مع روسيا لشراء المنظومة الصاروخية منذ أكثر من عام. وتعتبر واشنطن وبعض من حلفائها في حلف شمال الأطلسي القرار تجاهلا من جانب تركيا إذ لا يمكن دمج هذه الصواريخ في دفاعات الحلف.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول إن مسؤولي البلدين سيجتمعان لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق في الأسبوع المقبل.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أنقرة إن ائتمان قطاع الدفاع سيوقع مع تركيا في المستقبل القريب.

وقال فلاديمير كوجين مساعد الرئيس الروسي ردا على سؤال من انترفاكس بشأن ما إذا كان التمويل الروسي سيغطي تكلفة الصفقة بالكامل أم لا «ليس كلها.. جزء منها فقط»، وأضاف «نناقش المسائل التقنية مثل سعر الفائدة. كل شيء في وزارة المالية».

وقال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي في نوفمبر= إن تركيا تتوقع الحصول على أول نظام صاروخي في عام 2019. وتشمل الصفقة نظامي دفاع صاروخي إس-400 مع خيار شراء نظام ثالث.