1190738
1190738
المنوعات

بلديات الداخلية تواصل تقديم خدماتها البلدية والمائية بولايات المحافظة

12 ديسمبر 2017
12 ديسمبر 2017

جودة وتميز وشراكة مجتمعية رائدة -

حملات تفتيشية لمختلف المؤسسات الغذائية لضمان سلامة وصحة المستهلك -

تواصل المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الداخلية أعمالها ممثلة في بلدياتها التسع في تقديم مختلف الخدمات البلدية والمائية لمختلف شرائح المجتمع والسعي الدؤوب لتكثيف هذه الجهود من خلال تقديم خدمة ذات جودة عالية تتوافق ورؤية الوزارة «جودة وتميز نحو خدمات بلدية ومائية وشراكة مجتمعية رائدة».

بلدية بهلا

نفذت بلدية بهلا العديد من الأنشطة والمنجزات للقطاعين البلدي والمائي والأنشطة المساندة لها حيث نفذت البلدية في مجال الأغذية والبيطرة العديد من الحملات التفتيشية أسفرت عن إتلاف (6599) كيلوجرامًا من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وتحرير (820) مخالفة وغلق (6) منشآت، حيث جاء تنفيذ هذه الزيارات للتأكد من مدى التزام هذه المحلات بتطبيق الاشتراطات الصحية الواجب توافرها كما تم خلال النصف الأول من عام 2017 إصدار (4041) ترخيصًا بلديًا إلى جانب إصدار ( 2753) بطاقة صحية للعاملين.

وبالنسبة لقسم الشؤون الفنية قامت البلدية خلال النصف الأول من 2017م بإصدار (535) إباحة كبرى و (145) إباحة صغرى، كما أن المختصين في مجال الشؤون الفنية قاموا بمراقبة المباني قيد الإنشاء من خلال تنفيذ عدد من الزيارات لمواقع البناء للتأكد من إزالة المشوهات وذلك بهدف الحفاظ على الصحة العامة والمظهر الجمالي حيث تم خلال النصف الأول من عام 2017م إصدار (800) شهادة إتمام بناء.

وفي مجال شؤون موارد المياه تم النظر في طلبات التراخيص المائية الواردة إليها والتي تشمل حفر بئر جديد أو استبدال أو تعميق بئر وإضافة مضخات وغيرها حيث بلغ إجمالي عدد التراخيص الصادرة بمختلف استخداماتها خلال النصف الأول من عام 2017م (164) ترخيصًا.

وفي مجال التوعية والإعلام قام القسم المختص بإعداد خطة عمل متكاملة خلال النصف الأول من عام 2017م سعت فيها إبراز الأنشطة والفعاليات التوعوية من خلال إقامة المحاضرات التوعوية والبرامج التوعوية واللقاءات وحلقات العمل والمسابقات التوعوية استهدفت جميع شرائح المجتمع من طلبة المدارس وربات المنازل لإيجاد جيل واع بالقضايا المجتمعية والبلدية والمائية حيث بلغت عدد المحاضرات التوعوية والندوات ( 44) كما تم تنفيذ (181) حملة توعوية، وبلغت عدد المعارض التوعوية (21) معرضًا وبلغت عدد الأخبار الصحفية (25) خبرًا.

بلدية نزوى

تواصل بلدية نزوى العمل بمختلف قطاعاتها للمضي قدما في تحقيق مزيد من الإنجازات وتوفير الخدمات اللازمة لقاطنيها وزوارها في مختلف مجالات العمل البلدي، حيث تواصل البلدية أنشطتها في حملات النظافة العامة التي تنفذها بشكل يومي مستهدفة مختلف المواقع بالولاية والنيابات التابعة لها حيث يتم نقل كميات من المخلفات المتراكمة إلى مواقع التخلص من النفايات للحفاظ على المظهر العام وإزالة كافة المشوهات.

كما نفذت البلدية العديد من مشاريع رصف الطرق الداخلية في قرى الولاية حيث بلغت أطوالها ما يقارب (48) ثمانية وأربعين كيلومترًا، بالإضافة إلى مشاريع الإنارة والتي بلغت في مجملها حوالي (145) عمود إنارة في مواقع مختلفة بالولاية.

من جانب آخر، يواصل المختصون في قسم رقابة الأغذية والبيطرة أعمال التفتيش اليومي والمتابعة الدورية للمنشآت التجارية للوقوف على مدى تقيد هذه المنشآت باللوائح والقوانين المعمول بها من قبل هذه الوزارة حيث تم خلال الفترة الماضية تنفيذ عدد من الزيارات الدورية والمفاجئة للمطاعم والمقاهي ومحلات الحلاقة والمخابز والمراكز التجارية للتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية اللازمة ووجود التراخيص سارية المفعول حيث تم إصدار (3700) ترخيص جديد للأنشطة التجارية المختلفة.

كما قامت البلدية بإصدار حوالي (1680) إباحة بناء، كما تم رصد عدد من المخالفات الفنية منذ بداية هذا العام وصلت إلى (49) مخالفة، كما بلغت إجمالي المخالفات الفورية التي تم رصدها (45) مخالفة.

ويعمل قطاع شؤون موارد المياه بالبلدية على تنفيذ العديد من المشاريع المتنوعة من أجل تنمية وتعزيز المخزون المائي للولاية ومن بين هذه المشاريع أعمال صيانة عدد من الأفلاج بالولاية تشمل صيانة فلج الفرع، وفلج وادي بني حبيب، وفلج أبو ذؤابة، وفلج السعالي، وفلج الدنين، كما أن هناك مشاريع أخرى في هذا المجال من بينها حفر بئر مساعدة لفلج القشع وأيضا تأهيل بئر فلج الشريجة بنيابة الجبل الأخضر، وقد تم إصدار ما يقارب (78) ترخيصًا في المجالات المائية.

بلدية إزكي

عملت بلدية إزكي على تفعيل الجانب التوعوي بشكل مستمر ومتواصل وبكافة الوسائل والسبل لضمان نجاح الخدمات البلدية والمائية المقدمة للمواطن وبالشكل الذي يلبي الطموحات ويرسخ القناعة لدى المواطن بالدور الذي تقدمه البلدية حيث نفذت البلدية العديد من المحاضرات التوعوية التي تم التطرق من خلالها عن النظافة العامة وترشيد استهلالك المياه والمحافظة على سلامة الغذاء والمحافظة على المرافق العامة حيث نفذت البلدية ما يقارب (30) محاضرة متنوعة استهدفت طلاب المدارس وربات المنازل.

إلى جانب العديد من البرامج والأنشطة التي تم تنفيذها كإقامة المسابقات الثقافية وتثبيت اللوائح التوعوية ولقاءات تعريفية وحملات التفتيش على المحلات التجارية والمطاعم بالولاية وغيرها من البرامج الهادفة والتي تتعلق بالعمل البلدي وبلغ مجمل الفعاليات والأنشطة التي تم تنفيذها خلال هذا العام ما يقارب (140) فعالية متنوعة في المجالات البلدية والمائية.

بلدية أدم

ومن أبرز المشاريع التي نفذت بولاية أدم منذ بداية العام الجاري وبالتعاون مع لجنة الشؤون البلدية هي إنشاء حديقة عامة بمنطقة السليل ومتنزه القلعة مع تسوير الواجهة الأمامية للمتنزه ورصف مواقف السيارات والمدخل الرئيسي وكذلك إقامة دورة مياه للنساء مع صيانة التشجير وتوفير مكان لترفيه وتسلية الأطفال، كما تم كبس وتسوية بعض الساحات بالولاية ورصف مدخل مواقف مسجد الغبيطة وإقامة ممشى صحي ورصف الطريق المؤدي إلى المساكن الاجتماعية بالبشائر وكذلك رصف الطريق المؤدي لحديقة الحيوانات؛ إضافة إلى إنارة العديد من الطرقات، كما تم إنشاء العديد من المظلات في بعض المقابر بالولاية، ومن المشاريع المائية التي تم إنجازها خلال هذه السنة حفر بئر للورد العام مفتوحة بمنطقة رأس الجبل، كما تم صيانة بعض مواقع الأفلاج بالولاية بمنطقة الفليج وجامع البوسعيد، بالإضافة إلى تحسين وإضافة في بعض المرافق العامة وكذلك تحسين وإضافة في بعض المشاريع السابقة، كما تم إنشاء سوق السبت مع إضافة بعض المرفقات لهذا السوق مثل إقامة دورات مياه مع تركيب أعمدة الإنارة له، إضافة إلى تجميل ورصف بعض المواقف ورصف بعض الطرقات الداخلية مع تركيب أعمدة الإنارة، إلى جانب تجميل وتحسين الممشى الصحي بالولاية بطول 1300 ألف متر.

وفي المجال التوعوي ركزت البلدية على إقامة العديد من المحاضرات التوعوية في مختلف المجالات إضافة إلى الحملات التوعوية الأخرى ومعسكرات العمل وزيارات ميدانية للمناطق والقرى البعيدة عن الولاية، إضافة إلى عمل لوائح توعوية وإرشادية في مختلف المناطق والشوارع العامة.

بلدية بدبد

قامت بلدية بدبد بتنفيذ عدد من مشاريع رصف الطرق الداخلية بالولاية خلال العام الحالي من بينها رصف (13) كم للطرق الداخلية الحزمة الأولى بالإضافة إلى (9800م2) مساحة مواقف و(18.70) كم للطرق الداخلية الحزمة الثانية بالإضافة إلى عمل (9500م2) مساحة للمواقف.

كما أن البلدية أهتمت بأعمال الرقابة والتفتيش الصحي، باعتبارها الركيزة الأساسية للمحافظة على الصحة العامة، حيث بلغ عدد المخالفات (240) مخالفة وأغلاق (4) منشآت مهنية، بالإضافة إلى أن عدد التراخيص الجديدة في 2017م بلغ عددها (1187). كما أن إجمالي عدد البطاقات الصحية للعاملين في المنشآت الغذائية بلغ عددها (640) وتحرص البلدية دائمًا إلى توافر الاشتراطات الصحية للمنشآت والعاملين بها.

وتعزيزًا للجانب التوعوي وما للتوعية والإعلام من دور كبير في التأثير على سلوك وأنماط المجتمع، فقد قامت البلدية بتنفيذ (4) معسكرات عمل لتنظيف الأودية والأفلاج والمرافق السياحية، إلى جانب تصميم وطباعة ما يقارب (20) نشرة توعوية حيث تم توزيعها على طلاب المدارس، كما نفذ قسم التوعية والإعلام بالبلدية (12) محاضرة استهدفت طلبة المدارس وربات المنازل والعاملين في المنشآت الغذائية والصحية.

بلدية سمائل

قامت بلدية سمائل بتنفيذ عدد من المشاريع البلدية والمائية بمختلف قرى ولاية سمائل منها رصف 12 كيلومترا للطرق الداخلية وتركيب 166 عمود إنارة وكذلك رصف عدد من المواقف العامة بمساحة 6.968 كيلومتر.

وحول الجهود المبذولة في مجال البناء والإنشاء فقد أصدرت البلدية (631) إباحة بناء منها (563) إباحة بناء كبرى و(68) إباحة بناء صغرى، كما بلغ إجمالي عدد التراخيص البلدية التي تم إصدارها بقسم رقابة الأغذية والبيطرة بالبلدية (2587) ترخيصًا، إلى جانب إصدار (833) بطاقةً صحيةً للعاملين بمختلف المنشآت.

أما في مجال موارد المياه فقد قامت البلدية بإصدار 69 ترخيصا مائيا وتحرير ثلاث مخالفات وتم كذلك صيانة عدد (6) أفلاج بمختلف قرى الولاية وذلك بهدف الحفاظ على البناء الهندسي للأفلاج وضمان جريان الماء فيها وتدفقها.

كما عمل قسم التوعية والإعلام بالبلدية على نشر الرسالة التوعوية وتعزيز الوعي لدى فئات المجتمع من خلال تنفيذ مختلف البرامج والأنشطة التوعوية الهادفة حيث قام المختصون ببلدية سمائل بتنفيذ 42 محاضرة توعوية وإقامة 15 معسكر عمل بالإضافة إلى تنفيذ 15 زيارة توعوية وإصدار عدد من المطبوعات والنشرات التوعوية الهادفة والتي تم توزيعها على أفراد المجتمع وعرضها في 9 معارض.

بلدية منح

سعت بلدية منح منذ بداية العام إلى وضع الخطط والبرامج اللازمة في القطاعين البلدي والمائي التي تلامس مصلحة المواطنين بمختلف شرائحه المجتمعية.

وتعزيزًا للجانب التوعوي فإن الشراكة المجتمعية والتي أصبحت منهجا إيجابيا تزامن مع الكثير من المناسبات والفعاليات لتعزيز دور المواطن والذي يعد رافدًا مهمًا في المساهمة في برامج العمل البلدي فقد تم تنفيذ عدد (170) فعالية تنوعت بين المحاضرات والندوات والمعسكرات الشبابية وورش العمل واللقاءات التوعوية والمسابقات، وكذلك الاحتفال بالأعياد والمناسبات الوطنية.

وفي قطاع موارد المياه فقد قامت البلدية خلال هذا العام بإصدار 31 ترخيصًا مائيًا تنوعت بين ترخيص حفر وتنظيف آبار وتنظيف الأفلاج، فيما بلغ عدد إباحات البناء 250 إباحة وتصريح لمختلف الاستخدامات، وفي الجانب الصحي فقد قامت البلدية ممثلة بقسمي رقابة الأغذية والبيطرة وقسم الصحة الوقائية بإصدار وتجديد عدد (2483) وإلغاء (274) ترخيصًا، فيما بلغ عدد البطاقات الصحية (660) بطاقه صحية.

بلدية الحمراء

قامت بلدية الحمراء خلال عام 2017م بإصدار العديد من التراخيص البلدية والبطاقات الصحية، حيث قامت البلدية بترخيص 349 ترخيصًا خلال العام الحالي، وفي نفس الفترة من العام قامت البلدية بإلغاء 111 ترخيصًا بلديًا، بالإضافة إلى أن البلدية اعتمدت 1264 عقد إيجار لمختلف الأنشطة التجارية والصناعية والسكنية خلال عام 2017م، بينما ألغيت 193 عقد إيجار لمختلف الأنشطة خلال العام الحالي، وخلال العام الحالي قامت البلدية بإصدار بطاقات صحية ومهنية للعاملين بالمنشآت الغذائية والمهنية، حيث أُصدرت (101) بطاقة صحية و (66) بطاقة مهنية.

ومن خلال العمل المتواصل الذي يقوم به قسم رقابة الأغذية والبيطرة والحملات التفتيشية الدورية، قام المختصين بالقسم بتحرير (150) مخالفة صحية و (121) مخالفة مهنية، بالإضافة إلى إنذار (59) منشأة صحية و (46) إنذارا لمنشآت مهنية خلال العام الحالي. كما قامت البلدية بإعداد (142) محضر إتلاف (892) كيلوجرامًا من المواد الغذائية غير الصالحة.

كما قام قسم الشؤون الفنية بإصدار 196 إباحة كبرى و24 إباحة بناء صغرى، وتم تحرير عدد 15 مخالفة فنية وعدد 18 مخالفة فورية، وإصدار 318 شهادة إتمام البناء واستمارات الخدمات، و278 استمارة توصيل خدمة.

كما يوجد بالولاية مسلخ للبلدية يعمل طوال أيام الأسبوع بالإضافة إلى أيام العطل الرسمية والأعياد وغيرها، حيث تم ذبح (584) رأسا بمختلف الأنواع منها (179) كيلوجرامًا اتلافًا جزئيًا.

وبالنسبة للعينات المائية والغذائية تم خلال العام الحالي سحب (50) عينة مائية تم سحبها من المنشآت الغذائية والمقاصف المدرسية وبرادات مياه الشرب العامة بالإضافة إلى شبكات توزيع المياه، و(72) عينة المياه الخاصة بناقلات مياه الشرب، و(99) عينة غذائية من محلات بيع المواد الغذائية ومحلات بيع الخضروات والفواكه بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي وغيرها من المنشآت.

كما قام قسم رقابة الأغذية والبيطرة وقسم التوعية والإعلام بالبلدية بتنفيذ العديد من الحملات والفعاليات خلال العام الحالي منها حملة غذائك أمانة وأسبوع سلامة الغذاء وتفعيل مناسبة شهر البلديات وموارد المياه الثامن والعشرون، إلى جانب تنفيذ مسابقات للموظفين بالبلدية وطلاب المدارس.

ومن أبرز أعمال قسم التوعية والإعلام ببلدية الحمراء تنفيذ عدد من المناشط المختلفة خلال عام 2017م تنوعت ما بين المحاضرات والندوات والبرامج التوعوية والحملات التوعوية والزيارات والمعارض، حيث تم نُفذت ما يقارب 45 محاضرة توعوية في المجالين البلدي والمائي أما بالنسبة للبرامج التوعوية التي اشتملت على العديد من المناشط ما بين المحاضرات والمسابقات ومعسكرات النظافة والورش والرسم والتلوين وغيرها فقد نُفذ ما يقارب 105 برامج توعوية، و24 حملة توعوية، وعدد 45 زيارة استهدفت ربات المنازل والعاملين بالمنشأة الصحية وإقامة 25 معرضًا بالتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة بالولاية.

كما قام قسم شؤون موارد المياه خلال الفترة الماضية من هذا العام بإصدار عدد من التراخيص المائية، وكذلك متابعة قياس آبار المراقبة لاثنين وعشرين بئرا وقياس تدفق الأفلاج لعدد ثمانية أفلاج شهريًا ومعاينة أربعة عشر تقسم أرض زراعية.

كما تتم متابعة محطات قياس الأمطار حيث توجد بالولاية اثنتا عشرة محطة منها سبع آلية وخمس يدوية وتوجد محطة في وادي المدعام ومحطة في سد وادي غول.