عمان اليوم

«مكافحة التبغ» تبحث خطوات تطبيق المسؤولية الاجتماعية وتكثيف الرقابة على المخالفات

11 ديسمبر 2017
11 ديسمبر 2017

جائزة منظمة الصحة العالمية للأمانة العامة للضرائب -

عقد صباح أمس الاثنين بديوان عام وزارة الصحة الاجتماع الثامن للجنة الوطنية لمكافحة التبغ برئاسة سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة من مختلف الجهات الرسمية.

وتم خـلال الاجتماع متابعة تـنفيذ قـرارات اللجنة في اجتماعها السابق ومناقشة أبرز المستجدات فيها، كما تم مناقشة عددا من المواضيع المدرجة منها تشكيل مجموعة عمل لوضع لائحة باشتراطات تصاريح بيع التبغ بالمحلات والأدوات المستخدمة في التدخين، بالإضافة إلى مناقشة حـظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة غير مقاهي الشيشة، وفي الأماكن المغلقة من مقاهي الشيشة وفي الأماكن العامة المفتوحة مثل الشواطئ ومواقـف الباصات «النقل العام».

كما تناول الاجتماع بحث استراتيجية شركات التبغ من خلال المسؤولية الاجتماعية، ومناقشة المنتجات الجديدة في السوق الخليجي ( iQoS )، وتكثيف الرقابة على بيع التبغ الممضوغ الذي تم حظره بموجب القرار الوزاري رقم 38/‏‏2010 . أضف إلى ذلك مناقشة الانتهاء من دراسة لاستخدام التبغ في السلطنة.

من جهة أخرى تم خلال الاجتماع منح جائزة منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ لهذا العام، حيث قامت سعادة الدكتورة أكجمال ماغتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية في السلطنة بتسليم الجائزة لسعادة سعود بن ناصر الشكيلي الأمين العام للأمانة العامة للضرائب، ويأتي ذلك اعترافا من منظمة الصحة العالمية للجهود الهامة والمؤثرة من قبل الأمانة العامة للضرائب ودورها الجيد في الحفاظ على الصحة العامة وصيانتها، لتكون جديرة بتكريمها بجائزة مكافحة التبغ للعام الحالي 2017.

وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن كل من وزارة الصحة وشرطة عمان السلطانية ومنظمة الصحة العالمية ووزارات التجارة والصناعة، والبلديات الإقليمية وموارد المياه، والتربية والتعليم، والقوى العاملة، والزراعة والثروة السمكية والإعلام، والهيئة العامة لحماية المستهلك وبلديتي مسقط وظفار.

يذكر أن موضوع الحد من أضرار آفة التدخين أحد أولويات وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة التبغ في برنامجهما الرامي لتحسين الحالة الصحية في السلطنة ؛ ففي كل عام تثبت الإحصاءات أن التدخين مسؤول عن عـدد كبير من الحالات المرضية المزمنة وحالات الوفيات في العالم.