العرب والعالم

أردوغان يدعو زعماء «التعاون الإسلامي» إلى قمة طارئة حول القدس

11 ديسمبر 2017
11 ديسمبر 2017

أكد أن قرار ترامب يجعل واشنطن شريكا في العنف -

أنقرة - الأناضول : قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: إنّ الرئيس رجب طيب أردوغان، وجّه دعوة لزعماء «منظمة التعاون الإسلامي» لعقد قمة طارئة تعقد غدا في إسطنبول، لمناقشة خطة الإدارة الأمريكية المتعلقة بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح «قالن» في مؤتمر صحفي عقده أمس، بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، أنّ «مدينة القدس تعتبر كرامة الأمة الإسلامية وقضيتها المشتركة، وهي خطّ أحمر بالنسبة لتركيا».

ودعا متحدث الرئاسة التركية، الولايات المتحدة الأمريكية، إلى العدول فورًا عن خطأ إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيزيد من تعقيد عملية السلام الهشة في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع قائلاً: «الرئيس أردوغان أعلن موقفنا المبدئي، وقد ناقش الأمر مع العديد من القادة العرب، ومنهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس».

وفي وقت سابق قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس: إن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل جعل من واشنطن شريكا في العنف.

وقال أردوغان: إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيشعل العنف في المنطقة.

وأضاف في خطاب له: «هؤلاء الذين جعلوا من القدس زنزانة للمسلمين وأتباع الديانات الأخرى لن يقدروا أبدا على غسل أيديهم من الدماء». وتابع أردوغان قائلا: «أصبحت الولايات المتحدة شريكة في إراقة الدماء بقرارهم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل»، مضيفا أنه لا يعتبر قرار ترامب ملزما.

ووصف أردوغان إسرائيل في بداية الأسبوع بأنها «دولة إرهابية» و«دولة غازية»، مما دفع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو للرد بحدة.