العرب والعالم

حكومة جديدة في الكويت ونجل الأمير يتولى وزارة الدفاع

11 ديسمبر 2017
11 ديسمبر 2017

الكويت - (د ب أ): أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس مرسومًا بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

وشملت الحكومة التي يترأسها الشيخ جابر المبارك، الشيخ ناصر صباح الأحمد نجل أمير الكويت الذي تولى حقيبة وزارة الدفاع ونائب أول لرئيس الوزراء.

كما شملت الحكومة وجوها جديدة: نايف الحجرف وزيرا للمالية وباسل الصباح وزيرا للصحة وبخيت شبيب الرشيدي وزيرا للنفط والكهرباء والماء وجنان حسن رمضان وزيرة لشؤون الإسكان والخدمات وحامد العازمي وزيرا للتربية والتعليم العالي.

وتضم الحكومة أيضًا من الوزراء الجدد النائب السابق عادل الخرافي وزيرًا لشؤون مجلس الأمة وحسام الرومي وزيرًا للأشغال والبلدية والمستشار فهد العفاسي وزيرًا للعدل والأوقاف.

وخرج من التشكيل الجديد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبد الله، وهو سبب استقالة الحكومة السابقة.

كانت الحكومة الكويتية قد استقالت في 30 أكتوبر الماضي بسبب طلب لحجب الثقة عن الوزير محمد العبد الله قدمه النائبان رياض العدساني وعبدالكريم الكندري بعد استجواب استمر لأكثر من عشر ساعات.

واتهم الوزير بالتقصير في مواجهة مشكلة البطالة التي يعانيها أكثر من أربعة عشر ألف كويتي والاستمرار في توظيف غير كويتيين في مراكز مهمة بالرغم من وجود كفاءات كويتية.

كما اتهم بالتقاعس عن إيجاد رقابة صارمة على بعض أوجه الإنفاق في بعض الهيئات التابعة له مما أدى برأيهم إلى خسارة عشرات الملايين من الدولارات. ونفى الوزير بدوره الاتهامات وأوضح أن نسبة البطالة قد انخفضت بشكل ملحوظ لتصل إلى 3ر3% فقط بسبب الجهود الحكومية.