العرب والعالم

«الأوروبي» يحثّ على وقف الانتهاكات باليمن

11 ديسمبر 2017
11 ديسمبر 2017

التحالف يشن 6 غارات على «صعدة» -

صنعاء- عمان- جمال مجاهد:-

حثّ الاتحاد الأوروبي «أنصار الله» على الوقف الفوري لجميع الانتهاكات لحقوق الإنسان الأساسية التي أوردتها التقارير وأن يتصرّفوا باحترام تجاه جميع فئات المجتمع اليمني.

وقال بيان صادر عن المتحدّث الرسمي للاتحاد الأوروبي حول الوضع في اليمن «في سياق الوضع المتدهور في اليمن، تعد التقارير الواردة من صنعاء عن تصاعد العنف وبشكل كبير بعد مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح مصدر قلق بالغ . حيث نسمع عن قمع وحشي ومضايقات خطيرة واعتقالات تعسّفية يقوم بها أنصار الله بحق سياسيين ينتمون للمؤتمر الشعبي العام وأقارب الرئيس السابق ونشطاء منظّمات المجتمع المدني وغيرهم من المدنيين».

ودعا جميع الجهات المحلية والدولية والتي لها تأثير في هذا الصراع لزيادة الجهود لإيجاد حل سياسي لهذه الأزمة التي طال أمدها.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده لدعم أي مسار تفاوضي بنّاء يهدف لوضع حد للمعاناة الإنسانية الطويلة لليمنيين.

من جهة أخرى، شنّت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس ست غارات على عدّة مناطق بمديرية رازح في محافظة صعدة «شمال اليمن».

وأوضح مصدر أمني أن الطيران السعودي استهدف بأربع غارات منزلين ووحدة صحية ومزرعة في منطقة القد وآل علي بمديرية رازح، وشنّ غارتين على منطقة بني صياح بالمديرية نفسها.

إلى ذلك، أكدت وزارة الصحة العامة والسكان «في حكومة الإنقاذ الوطني غير المعترف بها دولياً» أن التحالف «يقوّض جهود مكافحة الكوليرا في اليمن».

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبد الحكيم الكحلاني «سبق وأعلنت منظّمات الصحة العالمية واليونيسيف وأطباء بلا حدود وأوكسفام واللجنة الدولية للصليب الأحمر أن التحالف يقوّض أنشطة مكافحة الكوليرا والدفتيريا».

ولفت إلى أن استهداف التحالف لمستشفى حيس بمحافظة الحديدة التي تحتل المرتبة الأولى في الإصابة بوباء الكوليرا، والذي أدّى إلى مقتل ستة أشخاص، استمرار لتقويض تلك الجهود، مشيراً إلى أن المستشفى أحد مراكز معالجة مكافحة الكوليرا والإسهالات المائية الحادة.

وحمّل الناطق الرسمي التحالف «المسؤولية المباشرة وغير المباشرة في حدوث أكبر وباء في العالم إذ بلغ عدد المصابين بالوباء ما يقارب المليون حالة وعدد الوفيات 2220 حالة».

ودعا المجتمع الدولي وفي مقدّمته الأمم المتحدة للقيام بواجبه بالضغط على التحالف لإيقاف الحرب وفك الحصار اللذين يقوّضان جهود وزارة الصحة والمنظّمات الدولية لمكافحة هذا الوباء وغيره من الأوبئة كالدفتيريا والحصبة والملاريا والضنك.