الاقتصادية

«الزراعة» تنظم حلقة عمل حول أسس تطبيق تقنية الزراعة الأحيومائية

11 ديسمبر 2017
11 ديسمبر 2017

نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس حلقة عمل حول أسس تطبيق تقنية الزراعة الأحيومائية في سلطنة عمان، وذلك بمركز بحوث الإنتاج النباتي بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية.

وتستمر فعاليات الحلقة إلى يوم الثلاثاء القادم، وبحضور عدد من المزارعين الذين تم اختيارهم لتطبيق تقنية الاستزراع السمكي، وتهدف الحلقة التدريبية إلى العمل على نشر مفهوم تقنية الاستزراع السمكي بين المزارعين، وتشجيع المزارعين على الاستمرار في إنتاج الأسماك والمحاصيل الزراعية ذات جودة عالية وتعظيم العائد منها.

كما تهدف إلى تعريف المزارعين بأسس واشتراطات تطبيق تقنية الاستزراع السمكي، وكذلك التعرف على فوائد الزراعة الإحيائية للمزارع في البيوت المحمية، بالإضافة إلى التعرف على كيفية التعامل مع الأسماك والعناية بها.

وتدور حلقة العمل حول عدة محاور منها: الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لتطبيق التقنيات المختلفة في الاستزراع السمكي عالميًا وعربيًا، وتوضيح الاشتراطات والأسس والمواصفات الفنية للمواد المستخدمة في الاستزراع السمكي، وكذلك تدريب المستفيدين من المشروع على كيفية التعامل مع الأسماك وكيفية تغذيتها وتسويقها بالشكل الصحيح. وتم خلال اليوم الأول من الحلقة تعريف المشاركين بالزراعة الاحيومائية، وطريقة تغذية الأسماك وتصنيع الأعلاف السمكية، كما تم التطرق إلى موضوع صحة الأحياء المائية والمؤشرات الاقتصادية للمزارع السمكية.

وسيتعرف المشاركون اليوم من الحلقة على أساسيات الزراعة الاحيومائية في إنتاج محاصيل الخضر، وتدريب عملي على كيفية أخذ قياسات أوزان وأطوال الأسماك، والتغذية الصحيحة للأسماك، وكذلك كيفية التعامل مع جهاز قياس الأكسجين والحرارة والرقم الهيدروجيني.