1189375
1189375
العرب والعالم

روحاني: ينبغي على الشعب الإيراني الاستفادة من مزايا الاتفاق النووي

10 ديسمبر 2017
10 ديسمبر 2017

مؤكدا على أهمية تنفيذه -

طهران - عمان - سجاد أميري :-

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أهمية تنفيذ الاتفاق النووي مع المجموعة السداسية الدولية، مشيرًا إلى ضرورة أن يتمكن الشعب الإيراني من الاستفادة من مزايا هذا الاتفاق.

وأشار روحاني خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» إلى ضرورة تنمية العلاقات بين طهران ولندن في إطار توفير وضمان المصالح المشتركة، وقال: إن العلاقات بين البلدين لم تتناسب مع إمكانيات التعاون بالرغم من الأجواء التي توفرت بعد الاتفاق النووي.

وأوضح الرئيس الإيراني بأن التعاون بين بلاده ومجموعة «5+1» كان خطوة كبيرة أدت إلى التوصل إلى الاتفاق النووي، مؤكدًا ضرورة توسيع الروابط ومجالات التعاون المصرفي بين إيران وبريطانيا في إطار تنفيذ الاتفاق.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية البريطاني عن رغبة بلاده في استثمار الشركات البريطانية في إيران، موضحًا أن الاتفاق النووي فتح آفاقًا جديدةً من الفرص للتعاون بين البلدين.

في سياق آخر أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي عن توصل بلاده إلى تكنولوجيا إنتاج البطارية النووية، مؤكدًا أن إيران صارت في نادي الدول الخمس المالكة لهذه التقنية.

وقال صالحي: إن بلاده قد انتهت من تصنيع البطارية النووية التي صارت قيد الاختبارات النهائية قبل اعتمادها، معربًا عن أمله في إزاحة الستار عن البطارية في اليوم الوطني للتقنية النووية الإيرانية الذي تحييه طهران في الـ8 من أبريل من كل عام.

وأشار إلى أن البطارية النووية لها استخدامات متعددة لاسيما في حقل الطب، إذ يمكن زرعها في جسم الإنسان لترافق المريض مدى حياته بلا مضاعفات جانبية تضر بصحته، فيما قد يصل عمرها الافتراضي إلى خمسين عاما، كما يخدم استخدامها في توليد الطاقة الكهربائية.

من جهته، أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «بهروز كمالوندي» أن وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» قد تلقى هذه الرسالة من رئيس المنظمة علي أكبر صالحي، وهي أنه لا يمكن الاستمرار في الاتفاق النووي دون الاستفادة من منافعه وهي الرسالة التي ينبغي إيصالها إلى أمريكا بصورة ما عبر جونسون، بحسب تعبيره.