الاقتصادية

ارتفاع القوى العاملة الوطنية بشمال الشرقية إلى 16330

10 ديسمبر 2017
10 ديسمبر 2017

ارتفع إجمالي القوى العاملة الوطنية العاملة في منشآت القطاع الخاص في محافظة شمال الشرقية (16.330) عامل حتى نهاية سبتمبر من 2017، حيث يأتي ترتيب المحافظة من حيث عدد العاملين في القطاع الخاص في المرتبة الخامسة من بعد محافظة مسقط ومحافظتي جنوب وشمال الباطنة ومحافظة جنوب الشرقية.

وقد سعت المديرية إلى توفير فرص عمل للباحثين عن عمل في القطاع الخاص حيث يبلغ عدد القوى العاملة الوطنية التي تم تعيينها في هذا القطاع (909) باحثين عن عمل خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2017، و21 من القوى العاملة الوطنية تحت التدريب.

وحول هذه الجهود يقول محمد بن علي المعمري المدير العام للمديرية العامة للقوى العاملة في محافظة شمال الشرقية: تسعى المديرية إلى توفير فرص العمل ومتابعة منشآت القطاع الخاص لتوفير بيئة عمل مستقرة للقوى العاملة الوطنية، حيث بلغ عدد الباحثين الذين تم تعيينهم في هذا القطاع خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 909 باحثين عن عمل بينهم 623 من الذكور و296 من الإناث. كما تم تعيين 21 باحثا عن عمل ضمن عقود التدريب المقرون بالتشغيل، وتسعى المديرية إلى تحقيق نسب التعمين في منشآت القطاع الخاص في جميع مجالاتها الإنشائية والصناعية وتأهيل الباحثين عن عمل وإعدادهم من خلال التدريب والتأهيل في معاهد ومؤسسات التدريب الخاص التي تعمل في التأهيل الفني والإداري.

وتعمل المديرية على التنسيق المستمر مع منشآت القطاع لتوفير فرص عمل، كما ساهم معرض التوظيف الذي أقيم في شهر مايو في ولاية إبراء من توفير عدد من فرص العمل لأبناء المحافظة. وتعمل المديرية على متابعة منشآت القطاع الخاص والتأكد من التزامها بقانون العمل واللوائح التشريعية المنظمة له لضمان بيئة عمل مستقرة للعاملين من خلال فرق التفتيش المشتركة.

مؤكدا أن أعداد الباحثين عن عمل وعدد فرص العمل المطروحة في تزايد وذلك من خلال متابعة نسب التعمين في مؤسسات القطاع الخاص والتنسيق لتوفير فرص التشغيل لدى الشركات. كما يتم تأهيل وتدريب بعض الباحثين عن عمل في معاهد مختلفة ومؤسسات التدريب الخاصة التي تكون قد أعدت مقررات البرامج التدريبية حسب المهن والوظائف المطلوبة، كما يتم تدريب المتدربين عمليا للتأكد من مطابقة البرامج النظري التي تم تدريسها في المعاهد والمؤسسات التدريبية مع واقع العمل ولضمان امتلاك المتدرب للمهارات المطلوبة لشغل الوظيفة.

وأعرب المعمري عن شكره لشركات ومؤسسات القطاع الخاص بمحافظة شمال الشرقية المتعاونة في تطبيق نسب التعمين آملا أن تتضافر الجهود لتشغيل القوى العاملة الوطنية وتمكينها وظيفيا، مؤكدا أن المديرية ستكثف الجهود في الفترة القادمة لإيجاد فرص ووظائف للقوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص، كما دعا الباحثين عن العمل إلى الاستفادة من الفرص الوظيفية الموفرة والعمل على اكتساب المهارات المختلفة والخبرات.