1188984
1188984
الاقتصادية

إثراء تنظم آخر جلسة من مبادرة أمسيات اقتصادية 2017

10 ديسمبر 2017
10 ديسمبر 2017

تنظم الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثــراء) غدا آخر الأمسيات الاقتصادية لهذا العام، والتي تناقش أهمية قطاع الأغذية تحت شعار: (الأغذية والمشروبات: من المزرعة إلى المائدة)، حيث تقام الأمسية في السابعة مساءً بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني.

ويُعد قطاع الأغذية والمشروبات أحد القطاعات الحيوية ذات الأهمية في ظل ارتفاع حجم السكان في السلطنة والذي يبلغ أكثر من 4.5 مليون نسمة مع الزيادة في أعداد السياح القادمين إليها، وبالتالي ارتفاع الطلب على عدد من القطاعات والتي في مقدمتها قطاع الصناعات الغذائية واستهلاك مختلف المواد الغذائية.

وفي الوقت الذي أصبح فيه المستهلك أكثر وعيًا وإدراكًا حول اختيار ما يحتاج إليه من الأطعمة وكيف يتم إنتاجه ومن أين يأتي والآثار الصحية المترتبة على استهلاكه إضافة إلى الطلب على أنواع معينة من الأطعمة الطازجة، فإن الغذاء الصحي من مصادر محلية أصبح أمرًا ضروريًا في سبيل تعزيز نظام غذائي محلي ومستدام. وبعبارة أخرى، نحن بحاجة إلى إضفاء الطابع المحلي على جميع ما نستهلكه من أغذية.

ومن جانبٍ آخر فإن الأغذية الطازجة كالخضروات والفواكه التي يتم إنتاجها محليًا تتمتع بمذاق أفضل عن تلك التي يتم استيرادها من الخارج والتي يتم شحنها بمسافة ومدة أطول، وتكشف الإحصاءات أن الكثير من المنتجات التي يتم شراؤها من مراكز التسوق يتم شحنها من الخارج بمتوسط مسافة قدرها 2000 كيلومتر وقد تحتاج إلى فترة تتراوح من 7 إلى 14 يوما حتى تصل إلى مراكز البيع. ولذا فإنّ شراء المنتجات المحلية يؤدي إلى استثمار العديد من الموارد المالية محليًا ويزيد من فرص العمل، كما أنّ الطلب المتزايد على الأغذية المحلية التي تشمل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والدواجن واللحوم الحمراء يوفر فرصا تجارية للمزارعين في السلطنة في تجهيز وإمداد مراكز التسوق والمطاعم والفنادق بالأغذية المحلية.

وحول تنظيم هذه الأمسية علّق طالب بن سيف المخمري، مدير عام التسويق والإعلام في إثــراء قائلًا: (من أجل تعزيز قطاع الأغذية محليًا على نحو مستدام فإنه من الضروري جدًا إدراك مدى أهميته الاقتصادية ليتعدى إطار الإنتاج الزراعي والعوامل الديموغرافية والمستهلك والأسواق المختلفة إلى آفاق أرحب وأوسع، لذا قمنا بتخصيص هذه الجلسة الحوارية من أجل المساعدة في تحديد العوائق والفرص لبناء اقتصاد غذائي محلي مزدهر وفق خطوات صحيحة وتبادل الأفكار والرؤى في هذا الجانب).

تقام الأمسية غدًا الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني، حيث يدير الجلسة روبرت ماكلين، المدير العام للمعهد الوطني للضيافة ويشاركها كمتحدثين كل من المهندس صالح الشنفري، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة وزينب جونز، رائدة أعمال في المجال الزراعي، وجيمس بول، المدير العام بمزرعة العرفان.