10122017_091711_0
10122017_091711_0
آخر الأخبار

دراسة عُمانية حول " قياس المخاطر التشغيلية وأثرها على الربحية في البنوك الاسلامية "

10 ديسمبر 2017
10 ديسمبر 2017

مسقط في 10 ديسمبر / العمانية / خلُصت دراسة بحثية عمانية حول " قياس المخاطر التشغيلية وأثرها على الربحية في البنوك الاسلامية في السلطنة " الى أن أهم أنواع هذه المخاطر في هذا القطاع هي تلك التي تتعلق بعدم الإلتزام الدقيق بالقواعد الشرعية في المنتجات التي تقدمها .

وأشارت الدراسة التي أعدها الباحث سامي بن يحيى الدغيشي ضمن رسالة ماجستير في الاقتصاد تخصص تحليل وإدارة المخاطر المالية من جامعة جلاسجو الإسكتلندية بالمملكة المتحدة الى أن من تلك المخاطر أيضا ما يتصل بالتقنية والأنظمة المعمول بها في هذا القطاع وعدم كفاءة بعض موظفي القطاع.

ووضحت الدراسة التي ركزت على ٨ بنوك في السلطنة تمثل القطاع المصرفي الاسلامي ومنتجاته أن هذه القطاع هو من القطاعات الهامة التي يعول عليها الاقتصاد العُماني بنسبة نمو عالية منذ تأسيس القطاع في عام ٢٠١٣ مؤكدة أن القطاع ملتزم بالمعايير الدولية للتحوط من المخاطر خاصة المخاطر التشغيلية.

كما أكدت أن جميع البنوك المستهدفة لديها القدرة المالية الكافية على مواجهة أي مخاطر في المستقبل عبر الاحتياطيات المالية والالتزام بالمعايير الدولية والمحلية في احتساب النسب اللازمة من رأس المال العامل للتحوط من المخاطر.

وتوصلت الدراسة من خلال التحليل الكمي للبيانات الى أن هناك تأثير مباشر بين هذا النوع من المخاطر وبين ربحية البنوك الاسلامية.

وقد أوصت الدراسة بأهمية إجراء دراسات علمية معمقة مستقبلًا بإستخدام أساليب الإقتصاد القياسي لمراقبة الوضع المالي لهذا القطاع الهام ومعرفة تأثيرات المؤشرات المالية والإقتصادية عليه .. كما أوصت بضرورة تكثيف الجهود لإيجاد فهم واعٍ بين أفراد المجتمع ومؤسساته عن المنتجات المصرفية الإسلامية وعن مخاطرها المالية على البنك والتي يجب التحوط من آثارها على الربحية.

وشجعت الدراسة المستثمرين على الإنخراط في هذا القطاع من خلال ما بينته من نتائج مشجعة ومطمئنة في جانب إدارة المخاطر المالية بهذا القطاع.