1188179
1188179
العرب والعالم

تجدد الاحتجاجات في القدس الشرقية بعد قمع مسيرة سلمية

09 ديسمبر 2017
09 ديسمبر 2017

الفصائل تدعو إلى تصعيد «الغضب الشعبي»

القدس - رام الله - الأناضول: تجددت الاحتجاجات في القدس الشرقية المحتلة بعد قمع الشرطة الإسرائيلية مسيرة سلمية في وقت سابق أمس كان من المقرر أن تحتج على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

فقد تجمع العشرات من الفلسطينيين وسط شارع صلاح الدين، المركز التجاري لمدينة القدس الشرقية، ورددوا شعارات منددة بالقرار ومساندة للقدس ومن بينها « بالروح بالدم نفديك يا أقصى». ورفع بعض المشاركين أعلام فلسطينية. وهاجم العشرات من عناصر الشرطة الإسرائيلية الفلسطينيين ولاحقوهم في الشارع في محاولة لمنع الاحتجاج.

وفي وقت سابق أمس قمعت الشرطة الإسرائيلية مسيرة سلمية في شارع صلاح الدين تخللها إصابة 12 فلسطينيا، تم نقل أحدهم إلى المستشفى، واعتقال 5 آخرين بينهم النائب في المجلس التشريعي عن حركة «فتح» جهاد ابو زنيد ومدير نادي الأسير الفلسطيني في القدس (غير حكومي) ناصر قوس وفتاة فلسطينية.

واندلعت أمس مواجهات في مواقع متفرقة من الضفة الغربية، على مدخل مدينة بيت لحم (جنوب)، ومدخل مدينتي رام الله والبيرة (وسط)، ومدخل نابلس الجنوبي (شمال). ووسط مدينة الخليل .

وأفاد شهود عيان، أن الجيش الإسرائيلي أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي باتجاه الفلسطينيين، ولم يبلغ عن وقوع إصابات . وأضاف «الشهود»، إن الجيش الإسرائيلي أغلق المحال التجارية وسط البلدة القديمة في الخليل.

ودعت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في مدينة رام الله، إلى تصعيد «الغضب الشعبي العارم والنزول للشوارع والساحات»، للتنديد بالقرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.وقالت الفصائل في بيان مشترك أمس، تلقت الأناضول نسخة عنه «أمام هذا المنعطف الهام على صعيد القضية الوطنية برمتها، يستدعي منا استمرار وتوسيع الحالة الشعبية التي رسمت بالدماء في غزة والضفة الفلسطينية رفضا لهذه العنجهية».

وأورد بيان الفصائل «برنامجاً نضالياً»، دعت الفلسطينيين إلى المشاركة فيه خلال الأيام القادمة.

وتضمن البرنامج تخصيص اليوم الأحد للصلوات في الكنائس وقرع الأجراس، «تأكيدا على وحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة هذا القرار والعنجهية الأمريكية».

كما دعا إلى الاعتصام الاثنين أمام أي رموز أو مقرات للولايات المتحدة، إضافة لاعتصام أمام «البيت الأمريكي» (المركز الثقافي للقنصلية الأمريكية) ظهر اليوم نفسه.

فيما دعت الفصائل إلى تجمع عند ميدان المنارة وسط رام الله، الثلاثاء، والانطلاق باتجاه حاجز بيت ايل عند مدخل المدينة، إضافة لدعوة لأداء صلاة الجمعة المقبلة أمام مخيم قلنديا، ثم الانطلاق باتجاه القدس.ودعت الفصائل، أهالي القرى والبلدات الفلسطينية المحاذية للمستوطنات، للتصدي للمستوطنين، «وقطع الطريق أمامهم، وتطوير حالة الصدام اليومي مع الاحتلال ومستوطنيه».