آخر الأخبار

السلطنة تترأس اجتماعات مجلس المرأة العربية بعد غد بالقاهرة

09 ديسمبر 2017
09 ديسمبر 2017

تدعم الإسهامات النسوية بهدف تعزيز برامج التمكين في مجالات التنمية -

العمانية: تترأس معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية وفد السلطنة المشارك في أعمال الاجتماع الثامن للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية الذي تترأس السلطنة دورته الحالية 2017 - 2019 وتبدأ أولى جلساته في الثاني عشر من شهر ديسمبر الجاري بالقاهرة.

وتعتبر السلطنة ضمن الدول المؤسسة لمنظمة المرأة العربية من خلال المرسوم السلطاني رقم (94 /‏‏‏ 2002) الخاص بالتصديق على اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية ويأتي ذلك بالاتساق مع الدعم السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - واهتمامه بدور المرأة في تحقيق التقدم وإسهاماتها في التنمية الشاملة والمستدامة. ويضم المجلس الأعلى للدول الأعضاء في المنظمة أو من ينوب عنهن وتكون رئاسته لمدة عامين وتنتقل بالتناوب وفق الترتيب الأبجدي للدول المعتمدة في جامعة الدول العربية.

وتعمل السلطنة بالتعاون مع عدد من المنظمات والهيئات كمنظمة المرأة العربية عناية واهتمامًا متزايدًا على تنفيذ المبادرات المشتركة التي تدعم الإسهامات النسوية بهدف تعزيز برامج تمكين المرأة في مختلف مجالات التنمية. وقد انضمت السلطنة إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو» بالإضافة إلى العديد من الاتفاقيات الإقليمية والدولية التي تضمن مشاركة المرأة في تحقيقها لأبعاد التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وقد تبوأت المرأة العمانية مواقع إشرافية متقدمة في مختلف القطاعات بالسلطنة، كما أسهمت مشاركتها في الدفع بعجلة التنمية الشاملة في البلاد وحققت تطورًا ملحوظًا في إيجاد بيئة إنتاجية مشتركة، ويواكب تلك الإسهامات تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع الداعمة والمساندة للعمل النسائي على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

بحث التعاون المشترك

كما يشارك وفد السلطنة يوم الاثنين القادم في أعمال الاجتماع العادي الخامس عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية بمدينة القاهرة. وتترأس وفد السلطنة المشارك في الاجتماع معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية العضو بالمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية. وتحرص السلطنة من خلال مشاركتها في اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية على بحث أطر التعاون المشترك فيما يتعلق بتمكين المرأة في مختلف مجالات الأداء والعمل المجتمعي والتنموي المستدام. ويناقش المجلس عددًا من المحاور المتعلقة بمستجدات وضع المرأة بمختلف الدول الأعضاء بالمنظمة ويطلع على تقرير الإدارة العامة ويدرس مشروع برنامج عمل منظمة المرأة العربية ويستعرض مشروع موازنة المنظمة لعام 2018م. كما سيتم خلال الاجتماع استعراض الحساب الختامي للمنظمة عن عام 2016م والوضع المالي للمنظمة عن العام الجاري 2017م، كما ستتم مراجعة الهيكل التنظيمي والمؤسسي للمنظمة واختصاصات ومهام الإدارات والوحدات التابعة للمنظمة وتوصيف الوظائف. ويضم المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية ممثلي الدول الأعضاء من المتخصصين في شؤون المرأة وتكون رئاسته لمدة عام واحد تنتقل بالتناوب وفق الترتيب الأبجدي للدول المعتمدة في جامعة الدول العربية.

وتعد منظمة المرأة العربية من المنظمات الحكومية التي تشرف عليها جامعة الدول العربية وتعمل على تمكين المرأة العربية إقليميًا عبر تعزيز قدراتها بمختلف مجالات العمل والتنمية المستدامة والتعريف بمكانة المرأة من أجل تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية والعمل على توحيد الجهود للوصول إلى غايات التمكين والوعي المجتمعي وتسهم منظمة المرأة العربية في إبراز مشاركة المرأة وتأمين حقوقها بما يتناسب مع متطلبات التنمية في الدول العربية من خلال تبني عدد من المشروعات الإقليمية المشتركة والمتمثلة في تنفيذ البرامج التدريبية وتأهيل الكوادر النسائية وفق أفضل المعايير. وتهدف المنظمة التي تتبنى مجموعة من الأهداف لإنجاز غاياتها إلى تحقيق تضامن المرأة العربية باعتباره ركنًا أساسيًا للتضامن العربي وتنسيق مواقف عربية مشتركة في الشأن العام العربي والدولي. وتتناول المنظمة قضايا المرأة في المحافل الإقليمية والدولية وتسعى إلى تنمية إمكاناتها وبناء قدراتها كفرد ومواطنة وتشجيعها على المساهمة بدور فعال في مؤسسات المجتمع وفي ميادين العمل المختلفة والمشاركة في اتخاذ القرارات.