الاقتصادية

أكثر من 70 دولة تمثل قطاعي السياحة والثقافة في المؤتمر العالمي الثاني بمسقط غدا

09 ديسمبر 2017
09 ديسمبر 2017

العمانية: يرعى صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء غدا بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض حفل انطلاق المؤتمر العالمي الثاني للسياحة والثقافة الذي تستضيفه السلطنة على مدى يومين متتاليين وتنظمه وزارة السياحة ووزارة التراث والثقافة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية (يو ان دبليو تي او)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).

وسوف يلقي كل من معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة وأمين عام منظمة السياحة العالمية والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة والعلم والثقافة والسفيرة الآيسلندية الخاصة للسياحة كلمة عن أهداف التنمية المستدامة إلى جانب عرض فيلم ترويجي عن السلطنة.

كما يعقد في المؤتمر الحوار الوزاري لأصحاب المعالي الوزراء ورؤساء هيئات السياحة والثقافة حول السياحة والثقافة والتنمية المستدامة.

وسوف يتضمن اليوم الثاني للمؤتمر جلسات نقاشية تتضمن دور السياحة في الحفاظ على التراث الثقافي ودور الثقافة والسياحة في التنمية الحضرية والإبداع واستكشاف النطاق الثقافي في السياحة بالإضافة إلى عرض الملخص الختامي للمؤتمر وإصدار (إعلان مسقط 2017) للمؤتمر العالمي للسياحة والثقافة ثم عقد مؤتمر صحفي يتم من خلاله الكشف عن تفاصيل المؤتمر.

وتشارك في المؤتمر وفود رسمية لأكثر من 70 دولة يمثلون قطاعي السياحة والثقافة ويهدفون إلى تفعيل وتعزيز التعاون المشترك وتطبيق الخطط والبرامج التي تم وضعها بإشراف المنظمات المختصة التابعة لهيئة الأمم المتحدة من أجل النهوض بقطاع السياحة الثقافية حول العالم.

وتتناول المحاور الرئيسية الخمسة للمؤتمر القضايا والبرامج والخطط ذات الصلة بقطاع السياحة الثقافية كصانع للسلام ورائد للازدهار وأهمية التنمية السياحية مع الحفاظ على التراث الثقافي ودور الثقافة والسياحة في التنمية الحضرية والإبداع واكتشاف الوجهات الطبيعية الثقافية في السياحة العالمية بالإضافة إلى تحقيق أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمؤتمر انه يطمح من خلال تنظيم هذا المؤتمر إلى تحقيق جميع الأهداف ذات الصلة بتعزيز دورنا في التعاون مع مختلف دول العالم في مجالي السياحة الثقافية والتنمية السياحية المستدامة من جهة وإلى إبراز السلطنة والترويج لها في مجالي سياحة الأعمال والمؤتمرات والسياحة الثقافية من جهة ثانية.

وقال: إنه سيقام على هامش فعاليات جولات سياحية للمشاركين والإعلاميين الضيوف للتعرف على أبرز المعالم الحضارية لمدينة مسقط ولمقوماتها السياحية بجانب فعالية الليلة العمانية الاحتفالية بالمشاركين يهدف من خلالها إلى الاحتفاء بالضيوف وتقديم صورة ترويجية تعريفية بالسلطنة وبالمنتج السياحي الثقافي العماني لهذا البلد التاريخي العريق الثري بتفاصيله ومفرداته ومقوماته بالإضافة إلى افتتاح معرض مصاحب في القاعة المجاورة لقاعة المؤتمر.

وأشار المعمري إلى أنه سيفتتح في اليوم الأول للمؤتمر معرض تشارك فيه عدة جهات معنية ومختصة وأكاديمية مشاركة كوزارة السياحة ووزارة التراث والثقافة والهيئة العامة للصناعات الحرفية والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) ودار الأوبرا السلطانية وجمعية التصوير الضوئي والمتحف الوطني ومتحف التاريخ الطبيعي ومتحف بيت الزبير وجامعة السلطان قابوس وكلية عمان للسياحة وكلية التربية بالرستاق والجامعة الألمانية للتكنولوجيا.