1187042
1187042
الاقتصادية

معدلات الشحن الجوي ترتفع بنسبة 5.9% في أكتوبر وبداية قوية خلال الربع الرابع

08 ديسمبر 2017
08 ديسمبر 2017

(جنيف) - أصدر «الاتحاد الدولي للنقل الجوي» البيانات المتعلقة بالشحن الجوي في مختلف الأسواق العالمية، والتي أظهرت تزايد الطلب بنسبة 5.9% خلال شهر أكتوبر من العام الحالي مقارنةً بالشهر ذاته من عام 2016. وعلى الرغم من تباطؤ وتيرة النمو المسجلة على أساس سنوي في سبتمبر 2017، والتي بلغت نسبة 9.2%؛ فقد تخطت المعدل الوسطي للنمو السنوي خلال العقد الفائت والتي بلغت 3.2%.

كما سجلت سعة الشحن (والتي تقاس بطن الشحن المتاح في الكيلومتر) ارتفاعاً سنوياً بلغ 3.7% خلال شهر أكتوبر، ليتواصل نمو الطلب على الشحن بمعدل يتجاوز معدل نمو سعة الشحن للشهر الخامس عشر على التوالي، وهو مؤشر إيجابي بالنسبة لعوامل الحمولة والإيرادات والأداء المالي.

وعلى الرغم من حفاظ الطلب على خدمات الشحن على معدلات قوية، فإن مؤشرات عدة تشير إلى تجاوزه ذروة النمو، حيث بدأت نسبة المخزون إلى المبيعات في الولايات المتحدة تتجه نحو الثبات، ما يدل على انتهاء الفترة التي تسعى الشركات خلالها إلى ترميم المخزون بسرعة - وهو ما يؤدي بدوره غالباً إلى تعزيز نشاط الشحن الجوي . كما يمر معدل أوامر التصدير الجديدة، وهو أحد مؤشرات مديري المشتريات العالمي، بمرحلة استقرار شبيهة في الوقت الحالي، إضافة إلى انخفاض وتيرة النمو في حجوم الشحن المعدلة موسمياً.

ومع ذلك ، يُتوقع أن تواصل أحجام الشحن نموها خلال عام 2018، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كانت عليه خلال عام 2017. وقد علق ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، على هذه الإحصائيات بالقول: «شهد الطلب على الشحن الجوي نمواً بنسبة 5.9% خلال شهر أكتوبر، ومع تناقص العرض خلال الربع الرابع من العام الحالي، يُتوقع أن يحقق قطاع الشحن الجوي أفضل نتائج له على الصعيدين التشغيلي والمالي منذ فترة التعافي من الأزمة العالمية في عام 2010».

الأداء الإقليمي

سجلت شركات الطيران في مختلف أنحاء العالم زيادة سنوية في الطلب الإجمالي خلال شهر أكتوبر الماضي، إلا أن معدل نمو الشحن الجوي العالمي سجل تباطؤاً في كافة المناطق باستثناء أفريقيا.

حققت شركات الخطوط الجوية في منطقة آسيا والمحيط الهادي خلال شهر أكتوبر 2017 زيادة في حجوم الشحن تقدر بـ4.4%، مع تزايد السعة بنسبة 3.9%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. ويُعد الطلب على الشحن الجوي في المنطقة حالياً أعلى بنسبة 3% من الذروة التي وصل إليها في فترة الانتعاش التالية للأزمة المالية العالمية عام 2010. وإضافة إلى ذلك، فإن المصنعين في المنطقة يشهدون زيادةً في سجلات الطلبيات، حيث يفيد كبار المصدرين في الصين واليابان بتنامي الأعمال قيد الإنجاز، مدعومةً بشكل جزئي بالنشاط التجاري القوي في أوروبا.

وسجلت شركات الخطوط الجوية في أمريكا الشمالية زيادة في حجوم الشحن بنسبة 6.6% خلال شهر أكتوبر، في تباطؤ عن المعدل المسجل خلال شهر سبتمبر والذي بلغ 7.4%، ليتخطى معدل النمو الوسطي المسجل خلال السنوات الخمس الماضية. كما تزايدت السعة أيضاً بنسبة 3.8%. وقد شهدت السنوات الأخيرة نمو قطاع الشحن الوارد في الولايات المتحدة، مستفيداً من قوة الاقتصاد والعملة الأمريكيتين، حيث تظهر بيانات «مكتب الإحصاء الأمريكي» زيادة سنوية تقدر بـ 11.6% في الواردات الجوية إلى الولايات المتحدة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، متفوقةً على نسبة نمو طلبات التصدير والتي بلغت 6.5%.

وفي أوروبا، شهدت شركات الطيران خلال شهر أكتوبر 2017 زيادة في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 6.4%، وهو ما يشكل انخفاضاً كبيراً عن شهر سبتمبر من العام ذاته، والذي شهد تنامي الطلب بنسبة 10.6%، وإن كان يتجاوز المعدل الوسطي للنمو خلال السنوات الخمس الماضية، والذي بلغ 9.0%. أما السعة فقد ازدادت بنسبة 2.5%. وعلى الرغم من المخاوف التي تقول إن تعزيز قوة اليورو قد يكون أثر سلباً على المصدرين الأوروبيين، فإن هذه المخاوف لم تترجم إلى حقائق على أرض الواقع حتى الآن؛ حيث تواصل طلبات التصدير نموها لدى المصنعين الأوروبيين بسرعة هي الأكبر منذ ما يزيد عن سبعة أعوام . وبالتوازي مع ذلك، يحافظ الطلب على الشحن الجوي على الطرق الجوية العابرة للمحيط الأطلنطي على معدلات صحية للغاية، كما يسجل معدلات قوية من وإلى آسيا - مستفيداً من إجراءات التنشيط الاقتصادي التي أدخلتها الصين حيز التنفيذ. ومن جانبها، سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة سنوية في حجوم الشحن تقدر بـ 4.6% خلال شهر أكتوبر الماضي، بالتوازي مع زيادة في السعة بلغت 3.4%. كما شهدت الفترة ذاتها تباطؤ النمو السنوي للحجوم المشحونة إلى الوجهات الدولية من 9.2% إلى 4.7%. وقد نجم التقلب في معدلات النمو السنوية للحجوم المشحونة على متن الرحلات الدولية عن زيادة الطلب التي سُجلت في العام 2016، أكثر من كونه ناجماً عن تغيرات مهمة في معدلات الطلب خلال العام الحالي. وهذا ما تثبته إحصائيات الحجوم المشحونة دولياً المعدلة موسمياً، والتي واصلت نموها بنسبة تتراوح بين 8 و10% خلال الأشهر الستة الأخيرة.

أما شركات الطيران في أمريكا اللاتينية فقد حققت نمواً بنسبة 7.2% في الطلب وبنسبة 4.4% في السعة خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الفائت. كما سجلت الحجوم المشحونة على متن الرحلات الدولية زيادة بنسبة 7.7% خلال الفترة ذاتها، وهو يفوق المعدل الوسطي للسنوات الخمس الفائتة (0.9%) بتسعة أضعاف تقريباً. وتشكل هذه الزيادة في الطلب انعكاساً للانتعاش في الدولة الأهم اقتصادياً على مستوى القارة، وهي البرازيل. كما تشهد الفترة الحالية عودة الحجوم المشحونة دولياً المعدلة موسمياً إلى المستويات التي سجلتها في أواخر العام 2014.

وأخيراً، سجلت شركات الطيران الأفريقية أعلى زيادة سنوية في الطلب على الشحن على مستوى العالم خلال شهر أكتوبر الماضي، والتي بلغت 30.3%، مع زيادة السعة بنسبة 9.2%. كما شهدت الفترة ذاتها زيادة حجوم الشحن على متن الرحلات الدولية بنسبة 28.5%، وهو ما يفوق المعدل الوسطي للسنوات الخمس الماضية (9.4%) بأكثر من ثلاثة أضعاف. وتعود الزيادة في الطلب إلى النمو الكبير للغاية في عمليات التبادل التجاري مع آسيا، والذي بلغ 67% في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.