عمان اليوم

تطبيق عملي لمشروع بحث الدرس بتعليمية محافظة الظاهرة

08 ديسمبر 2017
08 ديسمبر 2017

عبري - سعد الشندودي -

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة ممثلة بقسم العلوم التطبيقية صباح أمس الأول تطبيقا عمليا لمشروع بحث الدرس، وذلك بمدرسة ذات النطاقين للتعليم الأساسي بولاية عبري .

التطبيق العملي لمشروع بحث الدرس يعتبر من المبادرة الأولى على مستوى السلطنة للتطبيق العملي لهذا المشروع ، وقد حضر التطبيق لجنة وزارية تمثلت في حمود بن محمد الرمحي مشرف عام مادة الأحياء، وأحمد بن سعيد اليحمدي مشرف أول مادة الكيمياء، وصابر بن سعيد الفخري مشرف أول مادة فيزياء بوزارة التربية والتعليم .

الصعوبات التي تواجه الطلبة

وعن المشروع أوضح محمد الجابري مشرف أول كيمياء بتعليمية محافظة الظاهرة قائلاً: أن مشروع بحث الدرس يعتبر من المشاريع التطبيقية التي تدرس الصعوبات التي تواجه الطلبة في دراسة بعض المفاهيم العلمية، ويشارك فريق من المعلمين في التخطيط للدرس بكافة مراحله، ثم يتطوع احدهم لتنفيذ الدرس، ومن ثم يقوم المعلم بالتدريس المصغر للدرس وبحضور مشرفين تربويين كخبراء خارجيين ومعلمي المادة، ويتم بعدها مناقشة التخطيط والأنشطة المقدمة للطلبة .

تجدر الإشارة إلى أن مشروع بحث الدرس قدمته المعلمة زوينة بنت عبدالله العبرية بعنوان كيفية كتابة الصيغة الجزئية وذلك لطالبات الصف التاسع بمدرسة ذات النطاقين للتعليم الأساسي ، وتحدثت عن أسباب اختيار الدرس ، وتتمثل في وجود فجوة فيما يخص مناهج العلوم للصفين الثامن والتاسع لبعض المفاهيم كالأيون ، والذرة ، والعنصر ، والمركب ، وصعوبة كتابة الصيغ الكيميائية .

وفي الختام عقدت جلسة نقاشية مع الفريق المنفذ بالمدرسة والمشرفين التربويين لتحليل الدرس وكتابة التأمل الذاتي حول الدرس المنفذ، وتسليم المشاركات شهادات التقدير .