عمان اليوم

« تعليمية » شمال الباطنة تنفذ مشروع الإتقان في تلاوة القرآن

08 ديسمبر 2017
08 ديسمبر 2017

تنظم تعليمية محافظة شمال الباطنة ممثلة بقسم التربية الإسلامية مشروع الإتقان في تلاوة وحفظ القرآن بوحدة المجال الأول وتقوم الفكرة العامة للمشروع على تجسيد الرغبة في إعداد جيل قرآني من طلبة وطالبات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي متقن للتلاوة الصحيحة ، ورفع كفاءة معلمات المجال الأول في تدريس التلاوة المجودة في الموقف الصفي ، والعناية بحفظ سور القرآن الكريم بالتجويد .

ويتضمن المشروع في المراحل الدراسية من التعليم الأٍساسي في حلقته الأولى للمرحلة (1-4) حيث يهدف هذا المشروع إلى رفع كفاءة المعلمات في التطبيق العملي لأحكام التجويد أثناء التلاوة وكذلك رفع كفاءة المعلمات في تصحيح المخارج والصفات أثناء تلاوة الطلاب. ثانيا حث المعلمات على إتقان مهارة التلاوة المجودة بالمحاكاة والتعلم الذاتي . ثالثا الحرص على الدقة عند رصد درجات التلاميذ في مخرج التلاوة. رابعا إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمجال الأول لكل ما يتعلق بمشروع التلاوة المجودة ، خامسا تنمية المهارات القرائية التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة. سادسا تعزيز الجوانب السلوكية والنفسية للطلبة ، من خلال تأثير القرآن الكريم المعنوي على النفس البشرية.

وقال يوسف الحوسني المشرف التربوي بتعليمية محافظة شمال الباطنة أن هذا المشروع سيسهم في التأثير على العملية التعليمية والتربوية وكذلك نشر الوعي لدى فئات المجتمع المحلي بضرورة تلاوة وحفظ القرآن الكريم مجودًا. كما أنه سيحفز المعلمات على الالتحاق بدورات تدريبية وإنماء نفسها ذاتيا في التلاوة المجودة وكذلك تشجع أولياء الأمور على محاولة تدريب أبنائهم على التلاوة المجودة منذ الصغر وجعلها من الأولويات الضرورية. وعلى هذا الأساس فإن مشروع التجويد سيساعد في تشجيع طلبة وطالبات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على التلاوة المجودة منذ الصغر وجعلها من الأولويات الضرورية لحفظ القرآن الكريم.

وأضاف الحوسني بأن هذا المشروع وبالتعاون مع قسم التربية الإسلامية سيساعد في تدريب المعلمات في المدرسة وفق خطة عامة لكل ولاية كما أنه سيكون حافزا قويا لمبادرات ومشاريع أخرى قادمة هادفة ستخدم العملية التعليمية. وأضاف بأن هذا المشروع سيهدف الى توعية المجتمع المحلي بدور مشروع الإتقان في رفع المستوى التحصيلي للطلاب في التلاوة والحفظ المجود ، وآلية تقييم مهارة التلاوة والحفظ ، من منطلق أن ولي الأمر شريك في العملية التعليمية. وفيما يتعلق بمنهجية إعداد المشروع فقد تم اختيار مدربة للتلاوة من كل مدرسة من مدارس المحافظة بناءً على رأي المشرف التربوي وإدارة المدرسة والمعلمة الأولى ، وعلى أساس مستوى التلاوة المجودة للمعلمة. ثم يأتي تدريب المدربات من قبل وحدة المجال الأول على التلاوة المجودة وفق خطة سنوية على أن يتم تدريب المدربات لمعلمات المجال الأول بمدارسهن

وإرسال خطة العمل في المشروع للمدارس محددًا فيها دور كلا من ( مديرة المدرسة – المعلمة الأولى- مدربة التلاوة- معلمات المجال الأول- الطلاب- أولياء الأمور) والاستمرارية في تدريب المدربات لمعلمات المجال الأول طوال العام الدراسي.