العرب والعالم

ماكرون يتوقع تحرير العراق من «داعش» قبل نهاية العام

07 ديسمبر 2017
07 ديسمبر 2017

الدوحة- بغداد (أ ف ب) : توقع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس أن تعلن الحكومة العراقية «التحرير الكامل» للعراق من تنظيم «داعش» بحلول منتصف ديسمبر الحالي ، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة.

وقال ماكرون «حتى لو ان جهودا كبرى ستتواصل من أجل النهوض بالعراق ونزع الأسلحة والألغام فيها، سيتم تحرير العراق قبل نهاية السنة وآمل بأن أرى في الأشهر المقبلة انتصارا عسكريا في المنطقة العراقية السورية».

وبعدما زار ماكرون قبل الظهر قاعدة العديد الأمريكية على بعد 30 كم نحو جنوب غرب الدوحة، حيث أطلعته القيادة العسكرية الأمريكية على معلومات بشأن مكافحة التنظيمات المتشددة، التقى الرئيس القوات الفرنسية المتمركزة في القاعدة وعديدها نحو ثلاثين عنصرا.

وقال إن مهمة هذه القوات «ستسمح خلال الأشهر المقبلة بحسم الحرب بالانتصار على داعش في منطقة العراق وسوريا».

وتابع :ينبغي بعدها بناء السلام في سوريا لتفادي تقسيم العراق أو هيمنة بعض القوى الإقليمية عليه.

ومني تنظيم «داعش» بسلسلة هزائم عسكرية كبرى خلال الأشهر الماضية في سوريا والعراق.

ميدانيا قتل ثلاثة أشخاص في انفجار وقع في مخيم للاجئين أكراد في قضاء مخمور الواقع إلى جنوب غرب مدينة أربيل في شمال العراق، بحسب ما أفاد مصدر من حزب العمال الكردستاني أمس.

ولا يزال سبب التفجير غامضا، إذ أشار مسؤولون أمس الأول إلى أنه ناجم عن سيارة مفخخة يقودها انتحاري لكن ، أفاد بيان لمجلس المخيم عن «هجوم جوي».

وكان مسؤول في حزب العمال الكردستاني قال إن «انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه عند نقطة حراسة عند مدخل مخيم للأكراد، ما أسفر عن قتلى وجرحى». وأوضح مصدر لفرانس برس إن «ثلاثة أشخاص قتلوا» في الانفجار.

ولفت مدير إعلام وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق فاخر كرمانجي إلى أنه «تم نقل أربعة جرحى من مخيم مخمور إلى مستشفى الطوارئ في أربيل».

ومخيم الشهيد رستم (2 كم شرق مخمور) يأوي نحو 2700 عائلة من أكراد تركيا المؤيدين لحزب العمال الكردستاني لجأوا من جنوب شرق تركيا إلى العراق في التسعينات. وتصنف أنقرة حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية ومنطقة مخمور متنازع عليها بين بغداد وسلطات كردستان.