المنوعات

تنشيط مسار بروتين القنفذ قد يحد من الإصابة بالسمنة

07 ديسمبر 2017
07 ديسمبر 2017

واشنطن- «العمانية»: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة واشنطن في سانت لويس أن تنشيط مسار بروتين القنفذ قد يحد من الإصابة بالسمنة، وأكدت الدراسة التي نشرتها صحيفة ديلي ميل على موقعها الإلكتروني أن تفعيل مسار هذا البروتين يمكن أن يمنع نمو الخلايا الدهنية استجابة لنظام غذائي عالي الدهون.

وقال الدكتور فانكسين لونج الذي قاد الدراسة: إن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تقرب من استراتيجية علاج جديدة للسمنة والتي تؤثر في الوقت الحاضر على أكثر من ثلث البالغين الأمريكيين.

وقد ركز الفريق البحثي في دراستهم على مسار إشارات القنفذ وهو عبارة عن شبكة معقدة من البروتينات التي تلعب دورا في مختلف عمليات النمو، ويعتبر ممر القنفذ ممرا ضروريا لتكوين الخلايا في مرحلة التطور الجنيني.

وقام الباحثون بتشجيع الفئران لامتلاك الجينات التي تنشط إشارات القنفذ استجابة لنظام غذائي عالي الدهون، بعدما اتبعت نظاما غذائيا عالي الدهون لمدة 8 أسابيع.

ووجدت ان الفئران التي لم يتم تنشيط مسارات إشارات القنفذ لديها عندما تناولت الأطعمة الدهنية أصبحت تعاني من السمنة المفرطة بعد 8 أسابيع بينما الفئران التي حدث تنشيط لتلك الإشارات بها لم تشهد زيادة في الوزن.

وقال الدكتور فانكسين لونج: الأهم من ذلك،عندما أجرينا دراسات الأيض وجدنا أن الحيوانات مع مسار القنفذ النشط ليس فقط أصغر حجما بل كان لديهم انخفاض في مستويات الجلوكوز في الدم وكانت أكثر حساسية للأنسولين.

وأضاف: ان زيادة الدهون ترجع أساسا إلى زيادة حجم الخلايا الدهنية فكل خلية دهنية تنمو بشكل أكبر بحيث يمكن أن تحمل قطرات الدهون الكبيرة لكن بعد تنشيط مسار القنفذ تراجع حجم تلك الخلايا.