العرب والعالم

العراق والسعودية تبحثان التنسيق للقضاء على «الإرهاب»

06 ديسمبر 2017
06 ديسمبر 2017

اللجنة الأمنية تكشف عن عمليات تهريب لعناصر «داعش»

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -

بحث وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي، مع السفير السعودي عبد العزيز الشمري في العاصمة بغداد، العلاقات الثنائية وتنسيق الجهود من أجل القضاء على الإرهاب.

وقالت وزارة الدفاع في بيان تلقت «عمان» نسخة منه، إن «وزير الدفاع عرفان محمود الحيالي استقبل، في مكتبه مساء امس سفير المملكة العربية السعودية في بغداد عبد العزيز الشمري». وبحسب البيان، فإنه «جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما العسكرية منها وتنسيق الجهود من اجل القضاء على الإرهاب وفكره المتطرف الذي يمثل خطرًا على المنطقة والعالم بأسره». إلى ذلك، قدم السفير السعودي التهاني والتبريكات إلى وزير الدفاع بمناسبة الانتصارات الكبيرة التي حققتها قواتنا المسلحة على العصابات الإرهابية وتحرير الأراضي العراقية من دنسهم، وفقاً للبيان. بينما كشفت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، عن تهريب عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي إلى خارج العراق مقابل 50 ألف دولار لكل عنصر. ويقول رئيس اللجنة حاكم الزاملي في تصريحات صحفية: إن «قوات الأمن تحاول أن تسيطر على الحدود لكن هذه مهمة صعبة كون الحدود مع سوريا مفتوحة. كاشفا عن «حدوث عمليات تهريب لعناصر داعش الإرهابي والأسلحة والبضائع بين فترة وأخرى». لكن عملية تهريب عناصر داعش الإرهابي تتم بطرق مختلفة فمنها ما يجري من قبل بعض ضعاف النفوس المنتمين إلى الأجهزة الأمنية أو المنتمين إلى جهات معينة مختلفة وحتى رعاة الأغنام كما أن بعض البدو الرحل يساهمون في عملية تهريب الدواعش سواء من العراق إلى سوريا أم من سوريا إلى العراق، بحسب ما أفاده رئيس اللجنة الأمنية.

ويضيف: إن «هناك من يدفع مبالغ مالية كبيرة وحسب أهمية الشخص المراد تهريبه من خمسة آلاف دولار وصولا إلى 50 ألف دولار»، مؤكدًا على «ضرورة تفعيل الجانب الاستخباري لملاحقة المهربين وإحالتهم إلى القضاء كونهم لا يقلون خطرًا عن داعش». وبين بالقول إن «عملية تهريب عناصر داعش الإرهابي تتم من العراق مرورًا بسوريا ثم إلى تركيا وكذلك هناك تهريب مباشر من العراق إلى تركيا لكن الطريق المعتاد بشكل عام هو من سوريا وبعد ذلك إلى تركيا وأوروبا». كما أعلنت قيادة عمليات بغداد التابعة إلى قيادة العمليات المشتركة، العثور على عبوات ناسفة وتطهير مخلفات حربية في 3 مناطق غرب العاصمة العراقية.