1184586
1184586
عمان اليوم

السلطنة تحقق المركز الثاني دوليا في تحسن أداء الطلبة في مهارات القراءة

05 ديسمبر 2017
05 ديسمبر 2017

إعلان نتائج الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة «PIRLS2016»

حققت السلطنة تحسنًا ملحوظًا في معدل أداء طلبة الصف الرابع في مهارات تعلم القراءة في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة «PIRLS2016» بالمقارنة مع الدورة السابقة «PIRLS 2011»، كما حققت السلطنة تحسنًا لافتًا في معدل التحصيل، فقد ارتفع من 391 نقطة في دورة 2011 إلى 418 نقطة في دورة 2016 بفارق دال إحصائيا بلغ 27 نقطة.

أعلنت ذلك الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي، المشرفة على الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة PIRLS التي أعلنت أمس نتائج التطبيق الرئيسي للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة PIRLS2016، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن السلطنة حققت المركز الثاني دوليا من حيث التحسن، وأشارت الدراسة كذلك إلى أن السلطنة صنفت ضمن 18 دولة حققت مستوى تحصيل أعلى من دورة 2011.

وجاء معدل تحصيل الإناث في السلطنة في هذه الدورة الحالية أعلى من معدل تحصيل الذكور بفارق دال إحصائيًا بلغ 46 نقطة، ويُعتبر ثالث أكبر فرق بعد المملكة العربية السعودية وجمهورية جنوب أفريقيا. وقد ارتفع الفرق في معدل التحصيل بين الإناث والذكور في دورة 2016 إلى 47 نقطة، بعدما كان الفرق 40 نقطة في 2011، وفي المقابل حققت الإناث تحسنا أفضل من الذكور بالمقارنة مع دورة 2011، فقد حققن في هذه الدورة متوسط تحصيل بلغ 442 نقطة وارتفع معدل تحصيلهن بمقدار 31 نقطة، فيما ارتفع معدل تحصيل الذكور بمقدار 24 نقطة. وقد حقق الذكور متوسط تحصيل بلغ 395 نقطة.

ومن ضمن التحسن الذي حصل في هذه الدورة من الدراسة بالمقارنة مع الدورة السابقة هو زيادة عدد الطلبة الحاصلين على معدل تحصيل أكبر أو يساوي 500، حيث بلغ عدد الطلاب الحاصلين على المعدل المتوسط فاعلي 32% مقارنة بدورة 2011 التي بلغ المتوسط فيها 21%. كما أشارت النتائج إلى ارتفاع معدل تحصيل الطلاب في جميع المديريات التعليمية مقارنة بالمشاركة السابقة، فمثلا ارتفع معدل تحصيل طلبة محافظة مسقط 57 نقطة ومحافظة شمال الباطنة 42 نقطة عن المشاركة السابقة.

وأشارت الدراسة كذلك إلى أن هناك عددًا من مدارس السلطنة الحكومية والخاصة والدولية حصلت على معدل تحصيل أعلى من المتوسط (500 نقطة فأعلى) في الدراسة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم هدفت من المشاركة في الدراسة الدولية لـقياس مهارات القراءة Progress in International Reading Literacy Study (PIRLS) من أجل الحصول على مؤشرات دقيقة وحقيقية تساعدها في تطوير البرامج التعليمية بمادة اللغة العربية والتعرف على مستوى التحصيل العلمي لتلاميذ الصف الرابع في اللغة العربية مقارنة بزملائهم في مختلف دول العالم، وكانت أولى مشاركتها في هذه الدراسة في دورتها الرابعة «PIRLS 2011». ومن ثم المشاركة في الدورة الخامسة على التوالي (PIRLS 2016) التي شاركت فيها الوزارة بعينة عشوائية من مدارس السلطنة بـلغ عددها 255 مدرسةً حكوميةً بها الصف الرابع في جميع محافظات السلطنة، ووصل عدد التلاميذ المشاركين 7495 تلميذًا، بالإضافة إلى 26 مدرسة دولية، و25 مدرسة خاصة، وبلغ عدد التلاميذ المشاركين فيها 2117 تلميذًا.

كما يجدر ذكره بأن الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS) عبارة عن اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغة الدراسة (اللغة الأم للدولة المشاركة)، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم.

وتعد دورة الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة «PIRLS2016»هي الخامسة، حيث يجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، وتشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي، ومقرها في هولندا، وهي هيئة دولية مستقلة تتكون من ممثلين عن مجموعة من المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والأجهزة الحكومية, وتُعَرِف الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي مهارات القراءة والكتابة على أنّها «القدرة على فهم أشكال اللغة المكتوبة واستخدامها بالشكل الذي يتطلبه المجتمع، ويحتاجه الفرد، بحيث يستطيع القرّاء صغار السن بناء المعاني من قراءتهم لنصوص متنوعة، وأنْ يكون بمقدورهم القراءة لأجل التعلم والمشاركة في جماعات القراءة بالمدرسة وفي أنشطة الحياة اليومية، وأيضًا القراءة لتحقيق المتعة الشخصية»، وتُركّز الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة لدى التلاميذ على ثلاثة جوانب عند تقييمها لهذه المهارات، وهي العمليات الخاصة بفهم المادة المقروءة واستيعابها، والغرض من القراءة، وسلوكيات القراءة لدى الفئة المستهدفة واتجاهاتها.